مشروبات رمضان: لا تشرب السوبيا من الباعة الجائلين بها سم قاتل

  • تاريخ النشر: السبت، 01 مايو 2021
مشروبات رمضان: لا تشرب السوبيا من الباعة الجائلين بها سم قاتل
مقالات ذات صلة
أفكار تزيين المنزل قبل عيد الفطر: صور يمكن الاعتماد عليها
زيادة الملح في الطعام يصيبك بفيروس كورونا
كوب من الماء الساخن بعد وجبة الإفطار يساعدك على إنقاص الوزن

خلال شهر رمضان يشتري الكثير من الناس السوبيا من الباعة الجائلين كإحدى طقوس رمضان ومع ذلك حذر الخبراء من أن هذا المشروب البارد قد يحتوي على ملوثات قاتلة.

وفي هذا الصدد نصح الطبيب السعودي خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب والقسطرة الشريانية، بعدم شراء السوبيا من الباعة الجائلين ولا مما لم يتم فحصه ومطابقته للمواصفات الغذائية السعودية.

وتابع النمر في تغريدة على حسابه على تويتر موضحًا: "زيادة وقت تخمير السوبيا إلى أكثر من 24 ساعة وإبقائها في ظروف غير مناسبة يزيد من نسبة التلوث".

مشروبات رمضان: لا تشرب السوبيا من الباعة الجائلين بها سم قاتل

السوبيا من المشروبات الأكثر رواجًا في مصر والمملكة العربية السعودية والتي يتم تناولها بشكل متكرر خلال شهر رمضان على وجه الخصوص ، لما لها من فوائد كبيرة حيث أنها تمد الجسم بالطاقة وتعوض نقص المياه بعد يوم طويل من الصيام.

فوائد مشروب السوبيا:

السوبيا لديها الكثير من الفوائد الصحية على سبيل المثال يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب ويعتبر من التقاليد الرئيسية للكثيرين خلال هذا الشهر المبارك.
قال خالد الخضر، الذي يبيع السوبيا في السعودية منذ أكثر من 20 عامً، إنه عادة ما يعدها في المنزل بمساعدة زوجته وابنته بعد صلاة الظهر مباشرة.
ووفقا للخضر أنه يحضر المشروب داخل أوعية كبيرة ويباع بعد صلاة العصر وفي المتوسط ​​ عادة ما يبيع ما بين 100 و 150 كيسًا يوميًا والتي يمكن أن تزيد أحيانًا إلى 200 كيس في نهاية شهر رمضان وتتكلف حقيبة واحدة من السوبيا حوالي 8 ريالات.

في غضون ذلك اتخذت البلدية إجراءات صارمة ضد أولئك الذين يحضرون المشروب دون ترخيص واكتشف مفتشون من بلدية الجامعة الفارعة أشخاصا بدون تصاريح عمل أعدوا 1000 كيس و 28 برميلا كبيرا من المشروب.

وقال رئيس البلدية حسن غنيم: “وجد المفتشون كميات كانت فاسدة بشكل واضح في حين أن الموقع نفسه لا يتوافق مع معايير الصحة والنظافة الأساسية وكان العمال يفتقرون إلى النظافة الشخصية وكانوا يعملون دون أي أوراق صحية أو قانونية ".

وأضاف غنيم إن المسؤولين أغلقوا الموقع ودمروا الكميات التي تم العثور عليها. وسيواصل المفتشون مراقبة الموقع لضمان عدم إعادة فتحه. كما قاموا بتسجيل أرقام عدادات الكهرباء حتى يتمكنوا من قطع الكهرباء عن أصحابها إذا لم يمتثلوا للوائح الصحية وغيرها.
ودعت البلدية في المملكة العربية السعودية السكان إلى توخي الحذر في مواجهة المخالفين والإبلاغ الفوري عن أي جريمة عبر الاتصال بالرقم 940 أو الاتصال عبر الإنترنت.

ما يجب فعله وما لا يجب فعله خلال شهر رمضان

شهر رمضان هو أقدس شهر في التقويم الإسلامي وهو الوقت الذي يصوم فيه العديد من المسلمين في جميع أنحاء العالم من شروق الشمس إلى غروبها كعمل من أعمال الإخلاص الديني.

ومع ذلك يمكن أن يؤثر الصيام على الجسم خاصة إذا تم بشكل غير صحيح وقدم الأطباء عددًا من التوصيات لتجنب المضاعفات والأمراض التي يسببها الصيام.

يوصي الأطباء بتناول الماء والسوائل بين الإفطار والسحور، تساعد المسلمين الذين يصومون خلال شهر رمضان على تجنب العديد من المشاكل مثل المعاناة من العطش الشديد والإرهاق وزيادة الوزن.

نصح الأستاذ في كلية الزراعة بجامعة الزقازيق أسامة عويضة بضرورة تجنب الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار، يجب تقسيم الوجبات إلى سلسلة من الوجبات الخفيفة بين الإفطار والسحور ".

وأشار إلى ضرورة "مضغ الطعام جيداً لتجنب مشاكل الهضم" كما نصح بتأجيل وجبة السحور لأطول فترة ممكنة لتجنب الشعور بالجوع أو العطش في وقت مبكر من اليوم أثناء الصيام.

قال عويضة أيضًا إن تناول الكثير من السوائل يمكن أن يساعد الصائمين على تجنب الإمساك ونصح الناس بعدم تناول كميات كبيرة من الدهون والسكريات والأملاح أثناء وجبة السحور ونصح بضرورة تناول الخضار والفواكه الطازجة الغنية بالماء والفيتامينات.

وأوصى بتناول الأطعمة قليلة الدسم التي تساعد في حل مشاكل الهضم كما نصح عويضة بشرب المشروبات المصنوعة من عرق السوس لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم وكذلك عصير الطماطم الذي يحتوي على الأملاح والفيتامينات والمعادن.

وأضاف أن عصير الطماطم يجب تناوله باعتدال لاحتوائه على أملاح قد تسبب العطش وأوصى بشرب عصير العنب لاحتوائه على حمض ألفا هيدروكسي الطبيعي الذي يحمي الجسم من الجفاف.

وقال إن التفاح الغني بالألياف الغذائية يساعد على تحسين وظيفة الأمعاء أثناء الصيام ويساعد على التخلص من انتفاخ البطن. وأضاف أن الحليب يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د وحمض اللبنيك وكذلك عصير البطيخ.

وقال إن عصير البطيخ يحتوي على 91٪ ماء على الأقل. وأشار إلى أن الخيار والبطيخ والفواكه الأخرى الغنية بالماء والبوتاسيوم مثل الموز والتمر والمشمش المجفف مفيدة أيضًا لأنها تحافظ على ترطيب الجسم لفترة طويلة.

لكنه حذر من الإفراط في تناول المخللات والأطعمة الحارة والمالحة ، لأنها كلها تزيد الشعور بالعطش، لتجنب زيادة الوزن نصح عويضة بعدم تناول الحلويات والمشروبات الغازية عند الإفطار لأنها تقلل من كفاءة الهضم.

كما نصح بأداء تمارين خفيفة في المنزل بعد ساعة من الإفطار لتنشيط عملية الهضم وقال إن خير مثال على التمرين النافع هو أداء صلاة التراويح.