مشروبات رمضانية تصيبك بالصداع عند الإفراط في تناولها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أبريل 2021
مشروبات رمضانية تصيبك بالصداع عند الإفراط في تناولها
مقالات ذات صلة
يوم الربو العالمي 2021: هذه طرق الوقاية منه
البطيخ طعام مثالي في الصيف: فوائده لن تتوقعها
فوائد تناول الزبيب على وجبة الإفطار.. يحارب كورونا ويحمي من السرطان

يعاني البعض من انخفاض ضغط الدم بعد تناول وجبة الإفطار، خاصة عند الإفراط في تناول المشروبات التي تعمل على هبوط الدورة الدموية، إذ يعتبر الكركدية من المشروبات الشهيرة التي تؤثر على ضغط الدم، بخلاف ذلك هناك كثير من العادات الخاطئة التي يفعلها البعض، تؤثر على صحة الجسم بطريقة سلبية وتصيبك بالصداع المفرط، سنطلعك على هذه المشروبات في السطور التالية وفقاً لما ذكٌر في موقع العربية.

مشروبات تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم

الحليب قليل الدسم

الذي يعتبر من ضمن المشروبات التي تعمل على انخفاض ضغط الدم بطريقة ملحوظة، نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، تلك العناصر التي تؤدي إلى انخفاض ملحوظ في ضغط الدم وبالتالي ستشعر بالصداع عند الإفراط في تناوله.

وفقاَ لبعض الدراسات الحديثة، ثبت أن حليب كامل الدسم يعتبر من المشروبات التي تساهم في ارتفاع ضغط الدم لمرضى الضغط المنخفض، نتيجة احتوائه على مادة البالمتيك، التي تعمل على توسيع مجال للدماء داخل شرايين الجسم لتدفق بسهولة.

عصير الرمان

من المشروبات اللذيذة الذي يعتاد البعض على تناولها بكثرة في شهر رمضان خاصة في فصل الصيف، إذ يحتوي الرمان على نسبة عالية من الفوائد الصحية المفيدة لصحة الجسم، لكن بالرغم من فوائده الصحية إلا أنه يساهم في انخفاض ضغط الدم المرتفع في حالة تناول بكثرة في نظامك الغذائي، خاصة لمرضى الضغط المنخفض.

يعتبر الرمان من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يؤثر على ضخ الدم في الجسم وعدم حدوث مشكلات صحية تؤثر على الجسد.

كشفت بعض الدراسات الحديثة، أن الرمان من ضمن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب بشكل كبير، لذلك عليك بتناولها دائماً للحصول على فوائده.

الشاي الأحمر

لا شك أن كوب الشاي بعد تناول وجبة الإفطار، من أكثر الأمور التي تجعل الفرد يشعر بالسعادة والحيوية وتساهم في تغير الحالة المزاجية، إلا أنه يعتبر من ضمن المشروبات التي تؤثر على ضغط الدم خاصة لمرضى ضغط الدم المنخفض.

لا يقتصر الأمر على الشاي الأحمر فحسب، لكن وجدت الدراسات أن الشاي الأخضر أيضاً يؤثر على صحة الجسم خاصة ضغط الدم لذلك لا ينصح بتناوله مباشرة بعد وجبة الإفطار وعدم الإكثار في تناوله.

في حالة رغبتك في تناول الشاي بعد وجبة الإفطار وترغب في تقليل مخاطره المتعلقة بالضغط المنخفض، يمكنك وضع شرائح الليمون في مشروبك حتى يقلل تركيز الشاي التي تؤثر على الضغط، كما أنه يعتبر من المشروبات التي تساهم في حرق الدهون الزائدة في الجسم ورفع مستوى الأيض الهرمون المسئول عن الحرق في الجسم.

المشروبات الغازية

أوضحت دراسة حديثة أن المشروبات الغازية تعتبر من ضمن الحيل التي تؤثر على ضغط الدم، نتيجة احتوائها على نسبة عالية من السكريات بخلاف تأثيرها المضاعف على صحة الجسم بالكامل.

مشروبات رمضانية تصيبك بالصداع عند الإفراط في تناولها

نصائح للسيطرة على هبوط ضغط الدم

  • تناول كميات وفيرة من المياه، تعتبر من ضمن الحيل البسيطة التي عليك اتباعها للتخلص من هبوط ضغط الدم، لكن انتبه إلا تتناول المياه بكميات كبيرة للغاية حتى لا تشعر بألم في المعدة.
  • تقليل الأملاح في طعامك من ضمن الحيل التي عليك اتباعها، إذ يؤثر الملح الزائد على الضغط في الجسم بشكل كبير، لذلك عليك وضع كميات بسيطة للغاية في طعامك لتجنب الإصابة بالانخفاض الضغط.
  • الابتعاد عن تناول الكحوليات، التي تعتبر من ضمن الأسباب الرئيسية التي تؤثر على ضغط الدم في الجسم، لذلك يمكنك الابتعاد عن تناولها في نظامك الغذائي.
  • ممارسة التمارين الرياضية تعتبر من ضمن الحيل البسيطة، التي يمكنك اتباعها واستخدامها كعلاج يساهم في تنظيم الضغط في الجسم، يمكنك ممارسة الرياضية 3-4 أيام على مدار الأسبوع.
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن سواء في فصل الشتاء أو الصيف، لتجنب الإصابة بانخفاض ضغط الدم، في حالة الاستحمام بالمياه الساخن ربما تعاني من الدوخة المفرطة.
  • الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة التي تؤثر على صحة الضغط المرتفع، لذلك حاول الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة حتى لا تشعر بالدوخة والدوران.
  • وضع وسادة عالية عند النوم، التي تصل الدماء للمخ على الفور حتى لا تعاني من الضغط المنخفض أثناء النوم فكن منتبه جيداً.