;

صداع رمضان: لماذا نصاب به وكيف نتخلص منه؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أبريل 2021 آخر تحديث: الخميس، 23 مارس 2023
صداع رمضان: لماذا نصاب به وكيف نتخلص منه؟

شهر رمضان المبارك هو شهر خاص في السنة بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم وهذا هو الوقت الذي يتواصل فيه المسلمون بشكل أعمق مع دينهم ويفكرون في أنفسهم ويعيدون الجميل لمجتمعهم.

شهر رمضان

هناك أنواع مختلفة من المسلمين وتقاليد مختلفة داخل الدين، عندما يتعلق الأمر بشهر رمضان فإن الصوم طقس يتشاركه الجميع تقريبًا.

يتضمن الصيام خلال شهر رمضان عدم تناول الطعام أو شرب الماء بين شروق الشمس وغروبها طوال الشهر ويقدم رمضان مكافأة النمو الذاتي والفرصة لمعرفة المزيد عن ديننا وأنفسنا.

وتتطلب هذه المكافآت الروحية العمل الجاد والتفاني في الصلاة والالتزام بالصدقة وقوة الإرادة عند الصوم ويتبع المسلمون تقويمًا يعتمد على حركة القمر.

ولكن لماذا نصاب بالصداع في شهر رمضان؟ الصداع هو الشكوى الأكثر شيوعًا خلال الشهر الكريم. عادة ما يصاب الناس بالصداع قبل الإفطار، ولأنهم غير قادرين على تناول الأدوية المسكنة للألم ، فإنهم يشعرون بالإرهاق والتعب والانزعاج.

ولكن لا داعي للقلق - فلدينا بعض النصائح لتجنب هذا الصداع حول لماذا قد تصاب بالصداع خلال شهر رمضان.

صداع رمضان

  •  ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه
  •  انخفاض نسبة السكر في الدم بسبب الصيام
  •  الجفاف
  •  الإكثار من شرب الكافيين قبل الصيام
  •  الإصابة بفقر الدم
  •  مشاكل الجيوب الأنفية

إليك كيفية تجنب الصداع

  •  تجنب الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار. سيؤدي ذلك إلى جذب الدورة الدموية إلى معدتك ، وستكون النتيجة صداعًا رهيبًا.
  •  إذا كنت تعاني من صداع قبل الإفطار ، فمن المستحسن تناول التمر للفطر ، لأنها سهلة على المعدة وتحتوي على كمية مناسبة من السكر لاستعادة قوة جسمك.
  •  شرب الماء مهم جدا بعد الإفطار ، لذلك من وقت الإفطار حتى السحور اشرب كمية كافية من الماء وتجنب المشروبات الغازية والكافيين.
  •  لا تسهر متأخرًا ، ثم استيقظ مبكرًا للذهاب إلى العمل. بالطبع ستصاب بالصداع. اذهب إلى الفراش في وقت معقول ، واستيقظ منتعشًا وجاهزًا ليوم جديد!
  •  لا ينبغي تفويت السحور، ولكن يجب تجنب الإفراط في الأكل.
  •  إذا كنت صائمًا وكان لديك صداع، انقع قدميك في ماء دافئ، ضع شيئًا باردًا على مؤخرة رأسك ، وأرح عينيك قليلًا. ستشعر بتحسن كبير بعد ذلك.

نصائح للحفاظ على صحتك في رمضان

إليك نصائح عملية للصيام بشكل آمن خلال شهر رمضان، فيما يلي بعض النصائح والحيل العملية لدعم صيام آمن وناجح خلال شهر رمضان.

لا تفوت وجبتك الإفطار والسحور: هناك فرصتان فقط لتناول الطعام خلال شهر رمضان، في الصباح الباكر قبل شروق الشمس (السحور) وبعد غروب الشمس في المساء (الإفطار).

ويمكن أن يكون من السهل تخطي وجبة الصباح لأنه من الصعب أن يكون لديك شهية في الصباح الباكر ومع ذلك توضح نسيمة قريشي مؤلفة كتاب دليل رمضان الصحي، أنه من المهم للغاية ألا تفوت هذه الوجبة، ستؤثر اختياراتك للطعام على باقي اليوم حيث تقوم عليها طاقتك طوال اليوم.

تقول قريشي: "كثيرًا ما يلجأ الناس إلى الكربوهيدرات البسيطة في وجبة السحور، لكن الكربوهيدرات البسيطة لن توفر طاقة طويلة الأمد."

بدلاً من ذلك توصي بتناول الحبوب الكاملة المقترنة بالدهون الصحية والبروتينات وكذلك الفواكه والخضروات. وتشمل هذه الأطباق مثل:

  • دقيق الشوفان اللذيذ
  • الفطائر الصحية مع السلطة
  • شوفان بالفراولة والشوكولاتة طوال الليل

شرب الماء مهم للغاية وله العديد من الفوائد الصحية: يمكن أن يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى سوء الحالة المزاجية وزيادة التعب. يمكن أن يؤثر ذلك على مستويات الطاقة والذاكرة.

يساعد تناول الماء أيضًا على إدارة الحالات الصحية المزمنة وله دور في منع وعلاج الصداع والصداع النصفي وحصوات الكلى والإمساك ، ضلاً عن الحفاظ على ضغط الدم وهناك أيضًا بعض الأدلة على أن البقاء رطب يقلل الشهية، هذا مفيد بشكل خاص عندما لا يمكنك تناول الطعام طوال اليوم!

لكن كيف تحافظ على رطوبتك عندما لا تستطيع شرب الماء بين غروب الشمس وشروقها؟

استخدم الوقت الذي يسبق شروق الشمس وبعد غروبها كفرصة لإعادة الترطيب وتلبية كمية الماء الموصى بها. احتفظ بزجاجة ماء مغلقة طوال الليل واشربها كلما أمكن ذلك.

قد يكون من المفيد أيضًا الانتباه إلى الأطعمة التي تتناولها: في حين أن الحلويات خلال شهر رمضان يمكن أن تكون مغرية للغاية، حاول اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء بدلاً من ذلك.

توصي قريشي بدمج الفواكه والخضروات المليئة بالماء في وجبتك المسائية مثل:

  • فراولة
  • البطيخ
  • الشمام
  • خيار
  • كوسة
  • فلفل حلو
  • طماطم

إذا حل شهر رمضان في موسم أكثر دفئًا فارتدى ملابس باردة وحاول تجنب أشعة الشمس المباشرة وتعتبر الأطعمة التقليدية مهمة جدًا للمسلمين خاصة خلال شهر رمضان.

ويمكن أن تكون الأطعمة الثقافية لدينا دهنية وثقيلة للغاية وعلى الرغم من مذاقها الرائع إلا أنها قد تشعرك بالإرهاق والتعب في اليوم التالي إذا أفرطت في ذلك.

ورمضان ليس حدثًا ليوم واحد إنه حدث يستمر لمدة شهر، في حين أن الإفطار هو احتفال فإن تناول الأطعمة التقليدية كل مساء قد لا يكون أفضل فكرة.

وبعد يوم كامل من عدم تناول الطعام والشعور بالجوع من الشائع أيضًا الإفراط في تناول الطعام، قد يؤدي ذلك إلى إرهاق الصباح وزيادة الوزن على مدار الشهر.

وتوصي قريشي بالفطر بتناول التمر وبعض الفاكهة وشرب بعض الماء في هذه المرحلة توصي بالتوقف وإتمام صلاة المغرب قبل الغوص في أي طعام.

السكريات الطبيعية من الفاكهة ستسمح لجسمك بالتسجيل أنك تناولت طعامًا وتشرح قريشي قائلاً: "لن تشعر أنك تتضور جوعاً وستكون أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام".

بالنسبة لوجبة السحور توصي قريشي باستخدام طبقك كدليل حاول توزيع طعامك على النحو التالي:

  • خضار أو سلطة: نصف طبق.
  • الكربوهيدرات: ربع طبق. إذا اخترت تناول الكربوهيدرات المكررة ، فاحرص على تقليلها إلى الحد الأدنى.
  • البروتين: ربع طبق.

افهم صحتك: لا تعني الإصابة بحالة طبية مزمنة أنك غير قادر على الصيام ومع ذلك فهذا يعني أنه من الضروري التخطيط مسبقًا وإجراء التعديلات اللازمة.

وقال دكتور سيم الصباغ، بكالوريوس في الصيدلة، أن معظم الأدوية يمكن ويجب أن تستمر أثناء الصيام، ومع ذلك يجب تعديل الوقت الذي تتناوله لتتناسب مع جدول الصيام لوجبة المساء ووجبة الصباح.

يقول الصباغ: "إذا أدى الصيام إلى تفاقم الحالة الطبية حتى بعد تعديل جدول الأدوية فلا ينبغي للمرضى أن يصوموا".

وهذا يشمل الأمراض الحرجة مثل تلك التي تتطلب دخول المستشفى ومرض السكري الذي يتطلب إمدادات ثابتة من الطعام والشراب لإدارة سكر الدم وأنواع معينة من السرطان.

ويمكن للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية شائعة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم الصيام طالما أن حالتهم مستقرة ويتم التحكم فيها. ومع ذلك سيحتاجون إلى مراقبة سكر الدم وضغط الدم عن كثب ، وضمان الترطيب الكافي ، وتعديل توقيت الأدوية.

قبل كل شيء يشجع الصباغ على إقامة علاقة مفتوحة وتواصلية مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك للتأكد من أنه آمن لك للصيام. يجب عليك أيضًا مناقشة تعديل الأدوية.

إذا كان الصيام لا يتناسب مع صحتك خلال شهر رمضان ، فلا داعي للقلق. لا يزال من الممكن تكريم رمضان بقضاء الأيام المتأخرة أو من خلال الصدقات.

كيف تأكل بشكل صحي بعد انتهاء شهر رمضان؟

بعد انتهاء شهر رمضان قد يكون من الصعب استئناف عادات الأكل المعتادة ربما اعتاد جسمك على عدم تناول الطعام لفترات طويلة من الوقت خلال النهار وتناول وجبة ثقيلة في المساء.

إذا وجدت نفسك في هذا الموقف يوصي قريشي بتجربة الصيام المتقطع والتأكد من أنك تشرب الماء طوال اليوم وإذا وجدت نفسك تميل إلى تناول الوجبات الخفيفة ففكر في تحديد أوقات وجبات متسقة بدلاً من ذلك.
ورمضان هو وقت الاحتفال والنمو الروحي وإنه أيضًا وقت صعب حيث يقوم المسلمون بتجربة صيام الشهر واستخدم هذه النصائح للبقاء نشيطًا أثناء الصيام أثناء النهار والاستمتاع بالأطعمة الثقافية عندما تغرب الشمس.

وكل عام يتقدم شهر رمضان 15 يومًا عن سابقه اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه في العالم قد تكون الأيام قصيرة أو طويلة.

غالبًا ما يبدأ الشهر بطاقة متفائلة وقد يضع الممارسون العديد من الأهداف الروحية ومع ذلك قد يكون من السهل التعثر أثناء محاولتك الحفاظ على صحتك أثناء الصيام وتحقيق التوازن بين مسؤولياتك اليومية المعتادة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه