مرض غامض في إثيوبيا يسبب الوفاة ويثير الفزع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 مارس 2020
مرض غامض في إثيوبيا يسبب الوفاة ويثير الفزع
مقالات ذات صلة
فشل في ركن السيارة وتسبب في كارثة: فيديو يكشف فعلته 😱
فتاة تشبه باربي: صور لصاحبة أكبر خدود في العالم
عامل منجم يعثر على أحجار كريمة نادرة تبلغ قيمتها 3.3 مليون دولار

في الوقت الذي تسيطر حالة من الرعب على العالم بسبب انتشار فيروس كورونا الجديد coronavirus، ظهر مرض غامض في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

أعراض المرض الغامض

بحسب صحيفة Daily Mail البريطانية، فهذا المرض الغامض يغير ملامح الوجه، إذ تتحول عين المصاب من اللون العادي للأصفر، وترتفع درجة حرارته لتصل لـ40 درجة مئوية، لافتة إلى أنه يتسبب في الوفاة بشكل فوري ومروع.

الأعراض لم تتوقف عند هذا الحد، إذ يتحول لون كف الأيدي للأصفر وتنعدم شهية المصاب، علاوة على إصابته بالأرق، لينتهي به المطاف بالموت.

مصدر المرض الغامض

الصحيفة أشارت إلى أن هذا المرض، الذي لم يحدد العلماء له اسماً بعد، ظهر في محيط مشروع الغاز والتنقيب عن النفط الصيني، نتيجة لانتشار النفايات السامة، ما يؤدي إلى حدوث نزيف من الأنف والفم بمجرد الاستنشاق.

مرض غامض في إثيوبيا يسبب الوفاة ويثير الفزع

من جانبها، نشرت صحيفة The Guardian البريطانية قصة الشاب خضر عبدي عبد الله، 23 عاماً، الذي قتله المرض الغامض في إثيوبيا. وذكرت أن هذا الشاب تحولت عينيه للون الأصفر، وكذلك راحة يديه، ووصل به الأمر للنزيف من الأنف والفم، إضافة لجسده المنتفخ، كما ارتفعت درجة حرارته ومات في النهاية.

سكان أديس أبابا، وفقاً للصحيفة، ذكروا أن مرضاً فتاكاً ينتشر عبر القرى القريبة من مشروع للغاز الطبيعي الصيني بالمنطقة الصومالية في إثيوبيا، لافتين وجود الكثير من الحالات التي ظهرت عليها نفس الأعراض التي شهدها خضر وتوفي بسببها.

مرض غامض في إثيوبيا يسبب الوفاة ويثير الفزع

المرض الغامض يتسبب في موت ألفي شخص

ويعتقد الكثيرون في إثيوبيا أن المرض ناجم عن النفايات الكيميائية، وانسكابات منتظمة لسواء الحفر بما في ذلك حمض الكبريتيك، وأنه أودى بحياته ألفي شخص منذ عام 2014. وقال أحد مستشاري الحكومة الإقليمية الصومالية، الذي رفض الإفصاح عن هويته، إن العديد من الأمراض الغامضة ظهرت في المنطقة، مؤيداً فكرة استخدام حقل الغاز لمواد كيميائية تضر بصحة الإنسان.