;

ما هي رياضة جوجيتسو وأبرز تقنياتها وفوائدها

  • تاريخ النشر: السبت، 28 مايو 2022
ما هي رياضة جوجيتسو وأبرز تقنياتها وفوائدها

رياضة جوجيتسو، هي فن قتالي وموضوعه الأساسي هو مهارة التحكم في الخصم المقاوم بطرق تجبره على الخضوع. نظرًا لحقيقة أن التحكم أسهل على الأرض بشكل عام منه في وضع الوقوف، فإن الكثير من تقنيات جوجيتسو البرازيلية، تتمحور حول مهارة إنزال الخصم إلى الأرض والمصارعة للحصول على مواقع سيطرة مهيمنة من حيث يمكن جعل الخصم غير مسيطر، لمعرفة المزيد من المعلومات الشيقة عن هذه الرياضة، تابع القراءة.

ما هي رياضة جوجيتسو

رياضة جوجيتسو هي طريقة متعددة الأوجه للدفاع عن النفس ورياضة ديناميكية تتكون من تقنيات تعمل على تحقيق التمركز الأفضل من أجل التقدم على الخصم من خلال تطبيق القوة على مفصل أو خنق. يتم التأكيد على الأسلوب أكثر من القوة لوضع الخصم في وضع خاضع للسيطرة أو الخضوع. خلال المباريات التنافسية، يتحقق الفوز عن طريق ربح النقاط بوضع الخصم في مواقع مختلفة أو إجباره على الخضوع. [1]

تاريخ رياضة جوجيتسو

  • تتكون رياضة جوجيتسو اليوم من العديد من العوامل الرئيسية التي تشمل العديد من أشكال القتال القديمة التي وجدت طريقها إلى البرازيل في أوائل القرن العشرين من خلال الهجرة اليابانية إلى البلاد والثقافة البرازيلية الفريدة التي احتضنت فنون القتال في أشكال عديدة. تطورها هو نتاج مباشر لمساهمة العديد من العائلات البرازيلية التي كرست نفسها لهذه الرياضة ودمج القيم العائلية وأنماط الحياة الصحية والتصميم على إثبات تفوق الجوجيتسو كفنون قتالية.
  • في 25 أبريل 1967، تأسس اتحاد الجوجيتسو في غوانابارا في ريو دي جانيرو، البرازيل. تأسس الاتحاد في ظل الاتحاد الوطني للرياضة من قبل خمس مدارس مؤسسية بقيادة هيليو جرايسي وألفارو باريتو وجواو ألبرتو باريتو وهيلسيو ليل بيندا وأوزوالدو فادا. كان رئيس الاتحاد هيليو جرايسي ورئيس المجلس الاستشاري كارلوس جرايسي ومدير القسم الفني كارلسون جرايسي وأول نائب فني كان أوزوالدو فدا والنائب الثاني أورلاندو باراداس ومدير التعليم. كان جواو ألبرتو باريتو وكان نائب المدير روبسون جرايسي. اليوم يتم التعرف على هؤلاء الأفراد كأساتذة عظماء في فن هذه الرياضة.
  • برئاسة هيليو جرايسي، كان تأسيس اتحاد الجوجيتسو في جوانابارا بمثابة الخطوة الأولى في جعل الجوجيتسو رياضة وليس فقط شكلاً من أشكال الدفاع عن النفس أو فن قتال الشوارع. بدأ فن جوجيتسو في تكوين هيكل وتنظيم، يتجلى في تنفيذ نظام الحزام والأقسام العمرية ووقت المنافسة والنقاط والتقنيات القانونية.
  • في يونيو 1973، تم الاعتراف قانونيًا بالجوجيتسو كرياضة في البرازيل وفي ديسمبر 1973، نظم اتحاد الجوجيتسو في غوانابارا أول بطولة له، استضافتها ريو دي جانيرو في بنك الرابطة الرياضية في البرازيل. يمثل هذا الحدث بداية حقبة جديدة للجوجيتسو كرياضة.
  • بعد تطبيق الجوجيتسو كرياضة ونموها السريع في جميع أنحاء البرازيل، بدأت الجوجيتسو في الثمانينيات في التوسع والتطور على المستوى الدولي. نتيجة لكون جميع مؤسسي الرياضة وأساتذتها وممثليها ومشاركيها برازيليين في ذلك الوقت، تم اعتماد اسم البرازيلي جيو جيتسو.
  • بحلول عام 2010 ، كانت الجوجيتسو رياضة تُمارس ومعترف بها في جميع أنحاء العالم، لكنها تفتقر إلى اتحاد راسخ يلبي متطلبات اللجنة الأولمبية الدولية. مع وضع هذا في الاعتبار و، اعتقدت مجموعة من أساتذة الجوجيتسو ومنظمي البطولات أن الوقت قد حان للاستثمار وتكريس أنفسهم لتوحيد ونمو الرياضة ومجتمعها  وبالتالي أسسوا رياضة الجوجيتسو الدولية. [1]

فوائد رياضة جوجيتسو

فوائد ممارسة رياضة جوجيتسو كثيرة وأهمها ما يلي:

إنقاص الوزن

تعمل رياضة جوجيتسو على تشغيل كل عضلة في جسمك، بالطبع قد تكون الأمر مؤلمًا في الأسابيع القليلة الأولى، لكن من المهم المضي قدمًا، على عكس الأنشطة التقليدية في صالة الألعاب الرياضية، فإن تركيز جوجيتسو ليس فقدان الوزن ولكن أسلوب التعلم، فأنت لا تبحث باستمرار عن عدد السعرات الحرارية الخاصة بك. سيكون هدفك الرئيسي هو الحفاظ على تركيز عقلك أثناء التعلم وفي النهاية مواجهة مع شريك.

تعلم الدفاع عن النفس

قد يعرف الشخص العادي عددًا قليلاً من المعلومات حول الدفاع عن النفس، لكن رياضة جوجيتسو ستصقل مهاراتك بما يتجاوز الغرائز الأساسية البسيطة التي تعمل عند مواجهة الخطر. أساسيات جوجيتسو هي في الواقع تعليمات شاملة حول آليات الدفاع عن النفس، فإن أساسيات جوجيتسو تعلم أن الطريقة الأكثر فاعلية للدفاع عن نفسك هي إغلاق المسافة والتحكم في الخصم.

تخفيف التوتر

سترى شيئًا واحدًا مشتركًا بين معظم الرياضيين وأولئك الذين يتدربون على رياضة جوجيتسو، وهو الابتسامة، حيث أن جوجيتسو هي وسيلة ممتازة للتخفيف من ضغوط العمل أو الحياة، التركيز والتفاني أثناء التدريب يساعدان على التخلص من أي مشاكل تفكر فيها، كما أن جوجيتسو هي لعبة قتالية، يتيح لك ذلك التخلص من التوتر في بيئة خاضعة للرقابة مع مدربين وشركاء مدربين أيضًا.

مهارات حل المشكلات

عندما تبدأ في فهم تقنيات جوجيتسو بشكل أفضل، ستبدأ أيضًا في معرفة كيفية عملها بالارتباط مع عقلك. ستبدأ في إنشاء استراتيجياتك وتقنياتك الخاصة التي يمكنك استخدامها ضد الآخرين بينما تتنافس. تُقارن جوجيتسو عادةً بلعبة الشطرنج. إنه عقلك ضد عقل شخص آخر ويمكن لمهاراتك العقلية أن تحدد خطوتك التالية وكذلك عقول خصومك، إنها أكثر من مجرد فنون قتالية. إنها لعبة ذهنية تساعد في تطوير مهارات التفكير النقدي لديك.

الانضمام إلى مجتمع رائع

جوجيتسو هي أكثر من مجرد رياضة، إنها أسلوب حياة. هي لعبة ممتعة بشكل لا يصدق ويمكن لعبها من الجميع، من الأطفال الصغار إلى البالغين حتى سن 80 عامًا، جوجيتسو هي رياضة يمكنك التدرب عليها طوال حياتك. لا يقتصر الأمر على تدريب جسدك وعقلك فحسب، بل ستصبح جزءًا من ثقافة يكون هدفها هو السعي الدائم للتعلم وتحسين نفسك.

تقنيات الجوجيتسو للمبتدئين

تدرب بانتظام

أي شخص يريد تعلم رياضة جوجيتسو بسرعة يجب أن يلتزم بتدريبه. التزم بالتدريب أربع مرات على الأقل كل أسبوع، حتى تتعلم بانتظام تقنيات جديدة وتعمل على الأساليب التي تعرفها بالفعل. ولكي تُظهر لمدرسك مدى التزامك، مما يجعله أكثر اهتماماً بتدريبك وتقدمك.

تعلم أهمية جميع شركائك في التدريب

من المحتمل أن تحب بعض شركاء التدريب لديك أكثر من غيرهم وقد يؤدي ذلك إلى قضاء المزيد من الوقت في التدريب والتواصل مع الأشخاص الأقرب إليك. هذا له بعض الفوائد لأنك تعرف نقاط القوة والضعف لدى بعضكما البعض، لذلك يمكنك دفع بعضكما البعض للنمو ومع ذلك، يجب أن تحصل أيضًا على الكثير من التدريب مع أي شخص آخر في صالة الألعاب الرياضية. يساعد التدريب مع أشخاص من مختلف المهارات والأحجام والأساليب على التطور في أسلوب القتال.

التمارين الهوائية

يمكنك إضافة تمارين مثل الجري والركض والسباحة إلى روتين اللياقة البدنية الخاص بك، حتى لا يعد الإرهاق عاملاً أثناء التدريب.

تحسين مرونتك

شاهد معظم لاعبي جوجيتسو على مستوى النخبة عن كثب وستلاحظ أنهم مرنون بشكل لا يصدق.

إتقان التقنيات الأساسية أولاً

من السهل الانغماس في محاولة تعلم تقنيات متقدمة، تجنب الوقوع في هذا الفخ وركز على الأساسيات في البداية.

اعمل على علاج نقاط ضعفك

لن تتحسن إذا لم تصلح نقاط ضعفك، لأنها يمكن أن تقف عائقاً في طريق تطورك في اللعبة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه