;

تقنية التزييف العميق.. بدايتها وتعريفها واستخداماتها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 نوفمبر 2023
تقنية التزييف العميق.. بدايتها وتعريفها واستخداماتها

منذ ظهورها، أثارت تقنية التزييف العميق، مخاوف من استخدامها في الابتزاز والاحتيال، كما أثارت دقتها وقربها من الواقع مخاوف بشأن عدم القدرة على التفريق بين الحقيقة والزيف. لكن في الوقت نفسه، خدمت تقنية التزييف العميق بعض المجالات، مثل صناعة السينما.

تعرف في هذا المقال على تعريف تقنية التزييف العميق وبدايتها واستخداماتها؟

ما هي تقنية التزييف العميق؟

تستخدم تقنية التزييف العميق أو Deepfakes، شكلاً من أشكال الذكاء الاصطناعي يسمى التعلم العميق لإنشاء صور مزيفة لحدث، ومن هنا جاء الاسم. ووفقًا لموقع تك تارجيت، تعمل تقنية التزييف العميق على تغيير محتوى مقطع فيديو، مثل استبدال وجه شخص بآخر. وتُستخدم أيضًا لإنشاء محتوى أصلي تمامًا حيث يظهر شخص ما وهو يقول شيئًا لم يفعله أو يقوله.

متى ظهرت تقنية التزييف العميق لأول مرة؟

تم رصد أول مثال معروف للاستخدام الواسع النطاق لتقنية التزييف العميق على موقع ريديت في عام 2017، عندما قام أحد المستخدمين بتبديل وجوه المشاهير: جال جادوت وتايلور سويفت وسكارليت جوهانسون وآخرين، لإنشاء مقاطع إباحية.

كيفية عمل تقنية التزييف العميق

يتم إنشاء مقاطع الفيديو هذه بواسطة آلات تستخدم خوارزميات التعلم العميق. يقومون بمسح آلاف لقطات الوجه باستخدام خوارزمية ذكاء اصطناعي (تسمى التشفير) التي تسمح للآلات بمعرفة أوجه التشابه بين الوجهين وتقليلها إلى السمات المشتركة بينهما، وضغط الصور في هذه العملية.

يقوم جهاز التشفير بعد ذلك بتغذية الصورة المزيفة إلى المصدر الأصلي وتقوم خوارزمية أخرى تسمى وحدة فك التشفير بإعادة بناء الوجه بالتعبيرات. وللحصول على فيديو مقنع، يجب القيام بذلك في كل إطار.

استخدامات التزييف العميق

اُستخدمت تقنية التزييف العميق على نطاق كبير في إنشاء مقاطع إباحية. ولكن خلال فترة الانتخابات، يتم أيضًا تداول مقاطع معدلة رقميًا للسياسيين لنسب بيان إليهم على سبيل المثال.

قبل بضع سنوات، شوهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وهو يصف دونالد ترامب بالغباء في مقطع فيديو مزيف تم انتشاره على نطاق واسع. وبالمثل، شوهد رئيس ميتا مارك زوكربيرغ وهو يتفاخر "بالسيطرة الكاملة على بيانات مليارات الأشخاص المسروقة" في مقطع فيديو آخر من هذا القبيل.

وقد أثار خبراء، مثل دانييل سيترون، أستاذة القانون في جامعة بوسطن، مخاوف جدية بشأن هذه التكنولوجيا. وقال لصحيفة الغارديان "يتم استخدام تكنولوجيا التزييف العميق كسلاح ضد النساء".

هل تستخدم تقنية التزييف العميق فقط لإنشاء مقاطع الفيديو؟

لا يتم استخدامها فقط للفيديو، ولكن أيضًا لإنشاء صور خيالية بالكامل من الصفر. وبالفعل تم إنشاء آلاف الصور بهذه التقنية واستخدامها في حسابات شخصية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه