ماسة نادرة للبيع في مزاد علني في دبي: وزنها أكبر من مئة قيراط

  • تاريخ النشر: السبت، 27 فبراير 2021
ماسة نادرة للبيع في مزاد علني في دبي: وزنها أكبر من مئة قيراط
مقالات ذات صلة
لوحة نادرة لفان جوخ تُباع في المزاد بأكثر من 15.4 مليون دولار
ليست بفعل الفوتوشوب: أجمل صور تم التقاطها حول العالم
الملكة رانيا العبدلله: تاريخ طويل من الجهود المجتمعية والإنسانية

 تنتظر ماسة نادرة من سيقوم بشرائها في مزاد علني في مدينة دبي، بالإمارات العربية المتحدة.

وفي التفاصيل التي كشفت عنها عدد من التقارير الإعلامية هناك، فقد قالت شركة ألروسا الروسية لإنتاج الألماس المملوكة للدولة، إنها ستعرض للبيع في مزاد بدبي يوم 22 مارس ماسة خام نادرة عيار 242 قيراطاً، وهي أحد أكبر الأحجار الكريمة التي استخرجتها في القرن الحالي حول العالم.

وعن مواصفات الماسة، قالت الشركة أن الماسة الشفافة في حجم بيضة صغيرة، وتتنافس ألروسا، وهي أكبر منتج للألماس الخام في العالم، مع وحدة دي بيرز في شركة أنجلو-أمريكان.

ماسة نادرة

وقال يفجيني أجوريف، رئيس المبيعات في ألروسا، في بيان صحافي له الألماس الخام الذي يمكن أن يسمح بقطع مصقولة من الألماس أكبر من مئة قيراط نادر للغاية في الطبيعة، حتى الأقل من ذلك غالبا لا تعرض في مزادات .

وكانت آخر مرة عرضت فيها ألروسا ماسة خام بمثل هذا الحجم في مزاد مفتوح منذ 5 سنوات.

وبحسب القانون الروسي يتعين على الشركة أن تعرض ماساتها التي تزيد على 50 قيراطا على مستودع جوخران التابع للدولة أولا، ولم يكشف النقاب عن الماسة حتى الآن كي تعرض بمناسبة المزاد الدولي المئة لألروسا.

ماسة بيضاوية للبيع

العام الماضي، تم الكشف عن   ثاني أكبر ماسة بيضوية، وزنها 102.39 قيراط أما حجمها فمماثل لحجم بيضة صغيرة، وكان من المتوقع أن يتم بيعها  بسعر يتراوح بين 12 و30 مليون دولار. أما الماسة الأكبر في هذا المجال فيبلغ وزنها 118.28 قيراط، وقد بيعت بمبلغ 30.88 مليون دولار في العام 2013.

يُعتبر هذا النوع من الماس نادرا جداً ولم يتوفر منه حتى الآن سوى 7 قطع فقط. وهو يصنّف في مجال تجارة الماس بلونD، كونه ماسا أبيض خاليا من العيوب الخارجية ولا تشوبه أي شائبة داخلياً.

وكشفت دار سوثبي أنه تم صقل هذه الماسة النادرة من حجر خام يبلغ وزنه 271 قيراطاً. وقد تم اكتشافه في منجم يقع في مقاطعة أونتاريو الكندية خلال العام 2018. وهذا الحجر قد خضع للقطع والصقل لمدة أكثر من عام.