;

هذه الشجرة النادرة تنتج أكبر بذور في العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 22 أكتوبر 2022
هذه الشجرة النادرة تنتج أكبر بذور في العالم

الجزر الاستوائية في أرخبيل سيشيل هي موطن لشجرة نخيل أسطورية تنتج أكبر بذور نباتية في العالم يمكن أن يصل وزن البذرة إلى 20 كيلوجرامًا.

Lodoicea maldivica، المعروف أيضًا باسم جوز الهند المزدوج أو coco-de-mer هو نوع رائع من أشجار النخيل التي تنمو بين 25 و34 مترًا وتنتج بذورًا عملاقة يبلغ طولها 12 بوصة ومحيطها حوالي 3 أقدام ولها وزن بأكثر من 40 رطلاً. نظرًا لشكلهم الموحي - يبدون كزوج من الأرداف الأنثوية - فقد ألهموا عددًا من الأساطير وكانوا مطلوبين بشدة من قبل كل من الملوك وغيرهم من الأشخاص ذوي النفوذ على مر السنين. حتى اليوم، فإن ندرتها تجعل بذور كوكو دي مير مطلوبة بشدة من قبل هواة جمع البذور.

تنبت شجرة نخيل كوكو دي مير من جزر براسلين وكوريوز في سيشيل. اليوم، يمكن أيضًا العثور على عدد من أشجار النخيل في الجزر الصغيرة في سانت بيير وتشوف-سوريس وإيل روند. في المجموع، لا يوجد الآن سوى حوالي 8000 من أشجار Lodoicea maldivica الناضجة في البرية ، مما يضع الأنواع على القائمة المهددة بالانقراض.


البذور ليست الشيء العملاق الوحيد الذي ينتجه نخيل كوكو دي مير. يمكن أن تنمو أوراقها على شكل مروحة من 7 إلى 10 أمتار وعرض 4.5 متر. هذا أمر رائع بالنظر إلى أن هذه الأنواع تنمو فقط في التربة الصخرية المتعطشة للمغذيات. لا يوجد الكثير من النيتروجين والفوسفور في الجزر، لكن Lodoicea maldivica تكيفت للعيش بدونهما، حيث تتطلب فقط حوالي ثلث العناصر الغذائية التي تحتاجها النباتات المجاورة.

يتم البحث عن بذور Lodoicea maldivica نظرًا لمدى ندرتها. فهي لا تنمو فقط في عدد قليل من الجزر في سيشيل ولكن خلال دورة حياتها التي تمتد لقرون، ستنتج شجرة النخيل حوالي 100 بذرة فقط. يبدو أن البذرة تستغرق ما يصل إلى سبع سنوات لتنضج وسنتين أخريين لتنمو. ومع ذلك، يحدث الإنبات فقط عندما تصل النخيل إلى "سن البلوغ" والتي تستغرق ما بين 80 و100 عام حسب The Spruce.

حصلت شجرة النخيل على اسمها الأكثر شهرة - كوكو دي مير - لأن البحارة اعتقدوا ذات مرة أن البذور العملاقة التي عثروا عليها تطفو في المحيط جاءت من "جوز الهند البحري" أو كوكو دي مير. في الواقع، ثمار النخيل التي تحتوي على البذرة ثقيلة جدًا لذا فهي تغوص في قاع المحيط. بعد فترة، تغطيتها القشرة وتتحلل الثمار نفسها، مما يسمح للبذور بالارتفاع والطفو.


تتحدث الأساطير المحلية المستوحاة من شكل أكبر بذور نباتية في العالم عن أشجار كوكو دي مير من الذكور والإناث يجتمعون معًا في ليالٍ مليئة بالعاطفة عندما لا يراقبها أحد. إذا شهد أي شخص حبها، فإنه إما يصاب بالعمى أو يموت على الفور. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه