;

لحظة اصطدام طائرتين خلال عرض جوي في البرتغال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يونيو 2024
لحظة اصطدام طائرتين خلال عرض جوي في البرتغال

قُتل طيار وأصيب آخر بعد اصطدام طائرتين صغيرتين، خلال عرض جوي في جنوب البرتغال يوم الأحد، وذلك حسبما ذكرت القوات الجوية. ووثق مقطع فيديو لحظة الاصطدام.

وقالت القوات الجوية في بيان لها "تأسف القوات الجوية للإعلان أنه عند الساعة 4.05 مساء (1505 بتوقيت جرينتش) في معرض باجة الجوي تعرضت طائرتان لحادث خلال عرض جوي شاركت فيه ست طائرات".

وأضاف البيان أن مواطنا إسبانيا قد لقي حتفه. وقالت متحدثة باسم القوات الجوية لوكالة فرانس برس إن الضحية هو قائد إحدى الطائرات المشاركة في الاصطدام. وقالت القوات الجوية إن طيارا آخر يحمل الجنسية البرتغالية أصيب بجروح طفيفة وتلقى علاجا طارئا قبل نقله إلى مستشفى باجة.

ووصف وزير الدفاع الوطني البرتغالي نونو ميلو الحادث بأنه "مأساوي" وقال في تصريحات للصحفيين إنه سيتم فتح تحقيق "لتحديد السبب الدقيق" للاصطدام.

ومن جانبه صرح رئيس البرتغال مارسيلو ريبيلو دي سوزا "كان من المفترض أن تكون لحظة من الترفيه والاستمتاع. لكنها تحولت إلى لحظة ألم".

وقالت القوات الجوية إن الطائرات الست تابعة لمجموعة استعراضات جوية مكونة من طيارين إسبان وبرتغاليين تسمى "ياك ستارز". والطائرتان اللتان اصطدمتا كانتا ياكوفليف ياك 52، وهي طائرة تدريب جوية سوفيتية التصميم.

وبحسب الموقع الإلكتروني لمعرض باجة الجوي، فإن "ياك ستارز" تشارك مع نحو 30 مجموعة استعراضات جوية أوروبية أخرى. وقالت القوات الجوية إن منظمي العرض في مطار باجة أوقفوا الحدث الذي بدأ يوم السبت.

ووثق مقطع فيديو الذي صوره أحد الحضور ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي، تشكيلا من ست طائرات في الجو، تصعد إحداها وتلامس على ما يبدو إحدى الطائرات الأخرى ثم تحطمت على الأرض وسط سحابة من الدخان.

وقالت القوات الجوية إن إحدى الطائرات تحطمت خارج أرض القاعدة الجوية، بينما تمكنت الطائرة الثانية المتورطة في الحادث من الهبوط على مدرج المطار، دون وقوع ضحايا بين المتفرجين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه