كيف سيكون الشكل الذي قد تبدو عليه الحياة على الكواكب الأخرى؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020
كيف سيكون الشكل الذي قد تبدو عليه الحياة على الكواكب الأخرى؟
مقالات ذات صلة
طفل سعودي يسمع لأول مرة بعد زراعة قوقعة الأذن: لحظة مؤثرة
الحياة تعود إلى بركان خامد لم ينشط منذ 800 عاماً: فيديو وثق اللحظة
عاصفة رملية تداهم ثلاث شباب في السعودية: فيديو وثق ما حدث لهم

عند التحدث عن الخيال العلمي في الأفلام الوثائقية الواقعية لابد أن يتخطى الخيال التخمينات الفردية وأن نجعله يتخلى عن الإحساس بالارتباط بالشكل التقليدي للخيال في الأفلام الأجنبية وتسعى الشركات المنتجة لمثل هذه النوعية من الأفلام باستقطاب عدد أكبر وإضافة نكهات لم تكن موجودة من قبل.
في حالة فيلم Alien Worlds المنتج من Netflix هو مسلسل قصير لامع جديد مكون من أربعة أجزاء يسأل عن الشكل الذي قد تبدو عليه الحياة على الكواكب الأخرى مع جرعة صحية من الحقائق العلمية لدعم الخيال.

لذلك مع كل حلقة يتنقل العرض بين المقابلات مع كبار خبراء الأرض لشرح كيفية تطورت الحياة على هذا الكوكب والتسلسلات عالية المفاهيم التي تأخذ تلك الاتجاهات والأنماط وتنطبق على جميع الكواكب المتخيلة في أبعد مجرة والنتائج قد تكون في بعض الأحيان مذهلة حقًا في أنقى معاني تلك الكلمة لبعض الحلقات.

ويرسم فيلم "Alien Worlds" أربعة أنظمة بيئية كوكبية محتملة بأسلوب سينمائي مما يخلق آفاقًا شاملة تبدو وكأنها غريبة ولكنها مألوفة وخيالية ولكنها ممكنة من خماسي الأرجل القابلة للتكيف إلى الوحوش المفترسة التي تشبه الليمور و يتم إدراك الكائنات التي تعيش في العوالم الفخرية في صورة CGI المذهلة ويضفي السرد الجذاب للممثلة البريطانية صوفي أوكونيدو إحساسًا مناسبًا مثل Attenborough.

وأكبر فشل في العرض هو حدوده الواضحة للغاية ومن المؤكد أن التسلسلات التي تعرض كل من الكواكب الأربعة المحتملة وسكانها سيكون عرضها رائع و لكنها تتكرر أيضًا بشكل مثير لغضب البعض وتبدو الكائنات خماسية الأرجل مذهلة لكنها أقل وضوحًا عندما تشاهد نفس التسلسل البالغ 15 ثانية للمرة الرابعة.

وخيبة الأمل عندما تدرك أن اللقطة المألوفة التي رأيتها للتو لمجتمع مترامي الأطراف من كائنات متطورة للغاية هي نفسها السابقة التي انقلبت للتو من اليمين إلى اليسار وتأخذ اللمعان من سلسلة تدور حول اللمعان.

العرض للفيلم يقدم فكرة جديدة من خلال دمج العلم مع الخيال ولكنه يحتوي على بعض اللقطات التي تم نقدها من محبي السلسلة المقدمة وفي الوقت ذاته هناك بعض اللحظات الرائعة في قلب العوالم الغريبة على الرغم من أنه من المفارقات في بعض الأجزاء المرتبطة بالأرض لكنها لا تجلب بالضرورة الكثير من المعلومات الجديدة إلى الطاولة ولكن بالنسبة لعرضه يفكر في ما وراء الحدود التقليدية وقد تشعر بقليل من الأفكار الجديدة.