;

خروج النار من الأرض في مصر يثير الرعب: فيديو يحبس الأنفاس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020
خروج النار من الأرض في مصر يثير الرعب: فيديو يحبس الأنفاس

 نيران تخرج من الأرض، كان عنوان لمقطع فيديو تم تداوله بشكل كبير عبر السوشيال ميديا، وشغل الكثير في مصر.

فقد شهدت قرية الهنداوي التابعة لمركز الداخلة بمحافظة الوادي الجديد ظاهرة طبيعية تحدث للعام الثالث مع بدء فصل الشتاء من كل عام، بظهور نيران تخرج من باطن الأرض.

وتحدث هذه الظاهرة تحديدا في قرية الهنداو، في منطقة طريق الهنداو بمدينة موط بمركز الداخلة، على بعد 1.5 كم من مدينة موط وعلى بعد 2.5 كم من قرية الهنداو.

 أكد أستاذ قسم الجيولوجيا في جامعة طنطا بمصر محمد ثروت هيكل، أن خروج النار من باطن الأرض بمحافظة الوادي الجديد، ظاهرة قديمة تحدث في أماكن كثيرة من العالم ومنها مصر منذ آلاف السنين.

وقال في تصريحات تليفزيونية لها:"هذه الظاهرة تسمى بالينابيع الحارة، وهي تحدث نتيجة دورة المياه في باطن الأرض، وعندما تضعف تنطلق هذه المياه الحارة إلى سطح الأرض".

وأضاف: "أما سبب الحرائق والنيران فيرجع إلى أن الصخور المرتبطة بها هذه المياه الحارة تكون بيتومينية وتحتوي على مواد قابلة للاشتعال".

وتابع: "منطقة الصحراء الغربية تحتوي على الكثير من هذه الصخور، كما أنها موجودة في اليمن، وللينابيع الحارة استخدامات طبية كثيرة جدا لوجود بعض الأملاح فيها وبعض الكلوريد وغيرها".

خروج النار من الأرض

وأشار هيكل إلى أن هذه الينابيع إذا انتشرت وتكونت فإنها تتحول إلى منتجعات صحية كما حدث في كثير من بلدان العالم، وأن الصحراء الغربية المصرية مليئة بها... هذه ظاهرة صحية لا تقلق أبدا.

وتحدث الظاهرة في منطقة طريق الهنداو، بمدينة موط في الخارجة على بعد 1.5 كم من المدينة، حيث تخرج نيران حمراء وزرقاء اللون ودخان كثيف مع ظهور جمرات بركانية على سطح الأرض بلون أزرق في الفترة المسائية وتتحول تدريجيا إلى اللون الأحمر القاني.

وتم التأكيد على أن الجمرات الصخرية المشتعلة تتحول إلى اللون الاحمر في منتصف الليل تشبة البركان ثم يأتي الصباح انشقاق تمام للصخر المشتعل ويصبح رمادا يصحبه الدخان الكبريتي وينتقل الاشتعال إلى مكان آخر في نفس المنطقه تشتعل ويحدث نفس الشي.

هذه المنطقة تتميز بوجود عنصرين طبيعيين ذاتا قيمة اقتصادية عالية هما الفحم الحجري، والكبريت.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه