كيف تتجنب الاحتيال وتشتري من متجر موثوق

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 يناير 2022 آخر تحديث: منذ 6 أيام
كيف تتجنب الاحتيال وتشتري من متجر موثوق
مقالات ذات صلة
فيديو يعلمك كيف تتجنب الطرد من عملك!
صور: كيف تتجنب ألاعيب الميكانيكي وخداعه؟
آسيوي يتعرض لأغرب عملية احتيال بعد مكالمة هاتفية

أصبح التسوق عبر الإنترنت مؤخراً الخيار المفضل لدى الكثيرين، نظراً للميزات التي يقدمها مقارنة بالمحلات والسوق التقليدي، فهو يوفر لك خيارات متعددة بأسعار تنافسية من المنزل، فيمكنك الاختيار من التشكيلات المتنوعة ومقارنة أسعار المنتجات والشراء من متاجر عالمية لتصلك المنتجات وأنت في منزلك. إلا أن هنالك القليلين ممن يفضلون السوق التقليدي رغم سلبياته لأسباب تتعلق بالخصوصية أو لأنهم لا يثقون بالمتاجر الإلكترونية، لحسن الحظ يمكن التحقق من مصداقية أي متجر إلكتروني وتفادي الاحتيال بكل سهولة عبر اتباع الخطوات التالية.

  1. تحقق من بيانات الاتصال

المتاجر الإلكترونية ذات المصداقية توفر تفاصيل اتصال حقيقية على الموقع كبريدها الإلكتروني ورقم الهاتف وصفحات التواصل الاجتماعي بحيث يستطيع العملاء التواصل معهم بخصوص أي استفسارات أو شكاوى. عند شرائك من أي متجر إلكتروني لأول مرة احرص على التواصل مع المتجر أولا للتأكد أنه متجر موثوق. يوجد متجر ملابس ناضج أولاين (OZAKKE) في الشرق الأوسط ، يمكننا اختبار عملية التسوق ، فهي أكثر تماشيًا مع متطلبات التسوق أولاين.

كيف تتجنب الاحتيال وتشتري من متجر موثوق

  1.  مظهر واحترافية المتجر

عند شرائك من أي متجر إلكتروني انتبه للتفاصيل الصغيرة التي قد تشير لعمليات الاحتيال ومنها المظهر العام واحترافية المتجر الإلكتروني فالمتاجر الشرعية تستثمر مبالغ طائلة لإنشاء متجر إلكتروني محترف خالي من العيوب. اطرح على نفسك هذه الأسئلة، هل المتجر الإلكتروني منظم بشكل جيد؟ هل الصور عالية الدقة؟ هل المقالات خالية من الأخطاء النحوية والإملائية؟

كيف تتجنب الاحتيال وتشتري من متجر موثوق

  1. صفحات التواصل الاجتماعي

تستثمر المتاجر الإلكترونية الموثوقة في صفحات تواصل اجتماعي احترافية لتقوم بالإعلان عن منتجاتها وتوفير منصة سهلة وعملية لخدمة العملاء، قم بزيارة صفحات التواصل الاجتماعي للتحقق من تاريخ المتجر وسرعة استجابتهم للأسئلة واستفسارات العملاء.

كيف تتجنب الاحتيال وتشتري من متجر موثوق

  1. تقييمات المتجر

إقراء تعليقات العملاء حول المنتجات أو المتجر لمعرفة إذا كانت المنتجات المعلن عنها بالجودة المطلوبة ومعرفة أي معلومات عن سرعة التوصيل وخدمة العملاء. كما يمكنك البحث عن المتجر في محركات البحث مع إضافة كلمة "احتيال" أو "نصب" لمعرفة إذا كان أحدهم مر بتجربة سيئة مع المتجر من قبل.

كيف تتجنب الاحتيال وتشتري من متجر موثوق

  1. طرق الدفع الآمنة

توفر المتاجر الإلكترونية الموثوقة سبل دفع متنوعة تضمن سجل موثق لعملية التبادل التجاري كالدفع بعد الاستلام أو سجل ضريبي للمعاملات التجارية بحيث يتم حجز المبلغ من البطاقة الائتمانية فقط حتى تسليم وقبول الطلب مما يسهل عمليات الاسترجاع أو الاستبدال، لذلك يجب عليك تفادي شراء المنتجات من صفحات التواصل الاجتماعي غير الموثقة والتي تجبرك على إرسال المبالغ مباشرة لحسابها البنكي دون إثبات عملية التبادل التجاري.

  1. قم بقراءة سياسات الخصوصية والاسترجاع

تعتبر سياسات الخصوصية والاسترجاع على أي متجر إلكتروني بمثابة عقد ملزم بين الطرفين ويتم الاستناد عليه في حال أي منازعة قانونية، قد تقوم بعض المواقع المشبوهة بإدخال نص يسمح لها مشاركة بيانات العملاء دون إذن أو تمنع استبدال المنتجات من فئات معينة. لتفادي أي سوء فهم قم بقراءة سياسة الخصوصية والاسترجاع جيداً قبل اتخاذ قرار الشراء من أي متجر إلكتروني جديد، ولا تتردد في التواصل مع خدمة العملاء لشرح أي بند يبدوا مبهماً حيث أن سرعة استجابتهم تثبت جودة خدمة العملاء لديهم.

  1. لا تستخدم الروابط غير الموثوقة

عند زيارتك لمتاجرك الإلكترونية المفضلة احرص على حفظ روابطها في قائمة مفضلات محرك البحث الخاص بك أو كتابة اسم الموقع في محرك البحث وتجنب الضغط على روابط من مواقع غير موثوقة قد تقوم بتحويلك لصفحات مشبوهة تعمل على الاحتيال أو تسجيل البيانات.