;

شركة أسترا تك الإماراتية تشتري تطبيق بوتيم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 يناير 2023
شركة أسترا تك الإماراتية تشتري تطبيق بوتيم

اشترت شركة التكنولوجيا أسترا تك Astra Tech التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها تطبيق المراسلة الفورية الأكثر شعبية في منطقة الخليج بوتيم Botim، ما يجعلها تقترب خطوة نحو إنشاء تطبيق تقدم فيه كل شيء، من الرسائل الفورية إلى خدمة الدفع الإلكتروني.

ستجعل هذه الصفقة شركة أسترا تك واحدة من أكبر شركات الاتصال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

لم تتحدث الشركة عن قيمة الصفقة، لكنها قالت إن التطبيق يملك 90 مليون مستخدم مسجل، و25 مليون مستخدم نشط شهرياً.

وتحظر الإمارات العربية المتحدة، التي يشكل الأجانب 85٪ من سكانها، المكالمات عبر تطبيقات المراسلة الفورية مثل وواتساب وسكايب وفيس تايم. أدى ذلك إلى زيادة أعداد مستخدمي بوتيم، الذي يعد أحد التطبيقات القليلة التي يمكن لسكان الإمارات استخدامها لإجراء مكالمات صوتية عبر الإنترنت.

ميزات قادمة للتطبيق

بالإضافة إلى الرسائل الفورية ومكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية المجانية، يقدم تطبيق بوتيم خدمة التحويلات المالية داخل الإمارات العربية المتحدة، وخدمة تعبئة رصيد الهاتف، بالإضافة إلى دفع الفواتير.

وفقاً لبيان صدر بعد الاستحواذ، ستسمح أسترا تك للمستخدمين بدفع الفواتير والوصول إلى الخدمات الحكومية من خلال التطبيق، بالإضافة إلى طلب الطعام والبقالة.

مؤسس أسترا تك عبد الله أبو شيخ قال في حديث لوسائل الإعلام: "سيكون بوتيم الأول من نوعه في المنطقة لتبسيط تعاملات مئات الملايين من المستخدمين، ما يسمح لهم بالمشاركة والتعامل بسلاسة".

تطبيقات أخرى منافسة

بذلك تنضم أسترا تك إلى العديد من الشركات بما في ذلك شركة كريم Careem التابعة لشركة أوبر Uber الأمريكية في الشرق الأوسط لإنشاء ما يعرف باسم التطبيقات الفائقة. سيسمح تطبيق كريم بالوصول إلى الكثير من الخدمات بما في ذلك توصيل الطعام وشراء البقالة وتعبئة رصيد الهاتف وتأجير الدراجات.

صفقات أخرى

تأتي الصفقة بعد أيام من إعلان أسترا تك أن پاي باي PayBy، التي استحوذت عليها في أغسطس/آب 2022، حصلت على موافقة البنك المركزي الإماراتي لتقديم خدمات تشمل التحويلات المالية والدفع الإلكتروني. ويبدو أن الشركة ستعمل على دمج هذه الخدمات في تطبيق بوتيم، ما يمكّن المستخدمين من دفع فواتير الخدمات أو التعامل مع المتاجر عبر الإنترنت.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه