في رمضان: لا تكثر من تناول المياه لهذه الأسباب

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أبريل 2021
في رمضان: لا تكثر من تناول المياه لهذه الأسباب
مقالات ذات صلة
التمر يؤثر على صحتك في حالة تناوله بهذه الكمية
لماذا تعد البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية
لماذا نشرب الشاي

هناك بعض العادات الخاطئة التي يتبعها البعض خلال شهر رمضان، خاصة عند تناول وجلة السحور، إذ يعتقد البعض أن تناول كميات مهولة من المياه تجعلك لا تشعر بالعطش أثناء الصيام، لكن هذه الخطوة الذي يفعلها البعض تؤثر بشكل كبير على الصحة العامة.

لا شك أن تناول كميات كبيرة على مدار اليوم، من ضمن العادات الصحية التي لا يمكنك الاستغناء عنها، فهي تخلص الجسم من السموم، تساهم في عملية إنقاص الوزن وتحمي البشرة من التجاعيد والشوائب.

ولكن، عند تناول كميات كبيرة للغاية من المياه على مدار اليوم، ستصيبك ببعض المخاطر الصحية التي تدمر الجسم.

أضرار تناول كميات كثيرة من المياه

  1. تناول كميات كبيرة من المياه تصيب الفرد بمضاعفات خطيرة، حيث تعمل على حدوث بعض المضاعفات والإصابة بالصداع وتشنج العضلات، نتيجة انخفاض مستوى الصوديوم في الجسم وبالتالي ستظهر هذه العلامات عليك.
  2. عندما تشعر بالتشويش وضيق التنفس ونوبات الصرع، يكون أيضاً من ضمن علامات انخفاض مستوى الصوديوم في الجسم، الناتج من تناول كميات مضاعفة من المياه على مدار اليوم أو بشكل عام في أسلوب حياتك الصحي.
  3. انخفاض مستوى الصوديوم في الجسم، يعتبر من ضمن المخاطر الصحية التي تؤثر على الفرد، إذ عن انخفاضه ينتج عنه حدوث تجمع السوائل حول المخ وبالتالي يؤثر على الجمجمة نتيجة الضغط المستمر عليها.

في رمضان: لا تكثر من تناول المياه لهذه الأسباب

تناول كميات كثيرة من المياه يؤدي للوفاة

 من ضمن المخاطر الصحية التي تحدث للفرد عند تناول كميات عالية من المياه، الإصابة بالتسمم المائي الذي يؤدي للوفاة لهذه الأسباب:

التسمم المائي

  • يعتبر التسمم المائي من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على صخة الجسم، فهي تؤثر على مرضى الكلى بشكل عكسي عكس ما يتوقع البعض.
  • لا ينصح بتناول كميات كبيرة من المياه أثناء ممارسة التمارين الرياضية، إذ عند انخفاض مستوى الصوديوم في الجسم يكون الفرد أكثر عرضة للوفاة، كما أن تناول هذه الكمية المهولة من المياه وقت بذل المجهود، ترفع من معدلات الخطورة في الجسم وتزيد من احتمالية الإصابة بالتسمم الغذائي.
  • يؤثر تسمم الماء على أعضاء الجسم، خاصة الكلى والكبد والقلب، مما يزيد من المخاطر الصحية، لذلك لا ينصح على الإطلاق بتناول هذا الكم من المياه.

الكمية المسموح بها لتناول المياه على مدار اليوم

  • يرى الأطباء أن هناك نسبة معينة يمكنك الاعتماد عليها عند تناول المياه على مدار اليوم، حتى لا تتعرض لمشكلات صحية خطيرة، عليك بتناول حوالي 3 لتر ماء يومياً.
  • يتوقف هذا الأمر على طبيعة المناخ الجوي، أو العوامل الصحية التي تجبر الفرد على تناول كميات كبيرة من المياه حتى لا تشعر بالعطش أو تزيد من حجم المخاطر الصحية.
  • على الحامل تناول 8 أكواب من المياه على مدار اليوم، بخلاف المشروبات الباردة أو الساخنة فمن الأفضل الاعتماد على تناول المياه الصحية لجسدك.
  • يحتاج الجسم إلى المياه بشكل يومي وبكمية كبيرة ولكن بطريقة معتدلة، لكي يتم حدوث معدلة صحية بين السعرات الحرارية الذي يستهلكها الجسم.
  • لمرضى الكلى والقلب والكبد، ينصح باستشارة الطبيب بمقدار المياه المصرح بتناوله على مدار اليوم، حتى لا يحدث مضاعفات خطيرة في الجسم خاصة لمرضى الكلى.

هل يمكنك علاج التسمم المائي؟

  1. عندما تشعر بهذه الأعراض عليك بزيارة الطبيب المعالج على الفور، حتى يتم إجراء بعض الإجراءات الصحية اللازمة، من خلال إعطاء مدارات البول، التي تعمل على تجميع كافة السوائل في الجسم والتخلص منها حتى لا تتجمع على خلايا المخ أو تؤثر على نسبة الدم المتواجدة في الجسم.
  2. لا تتناول أدوية تعمل على حبس الماء في الجسم حتى لا تزيد المشكلة، لكن عليك بتناول الأدوية التي تعمل على إدرار المياه بطريقة صحية تحت إشراف الطبيب.
  3. من ضمن الخطوات التي يلجأ لها معظم الأطباء لإنقاذ الحالة، تعويض الجسم بالصوديوم الذي تم افتقاده في الجسم حتى يحدث توازن في الجسم وبالتالي لا يحدث مضاعفات خطيرة.
  4. الاعتدال في كمية المشروبات أو الأكلات التي يتم تناولها بعد وجبة الإفطار في رمضان، من أهم الأمور التي عليك الانتباه لها جيداً حتى لا يحدث لك مخاطر في الشهر الكريم.