فيديو: الملك سلمان يأخذ الجرعة الأولى من لقاح COVID-19

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يناير 2021
فيديو: الملك سلمان يأخذ الجرعة الأولى من لقاح COVID-19
مقالات ذات صلة
أول سيدة في جدة تحصل على لقاح كورونا: لحظة مؤثرة
السعودية: الحصول على مليون لقاح من شركة فايزر بحلول فبراير
ابقوا في منازلكم: هكذا أبكى كورونا ممرض عربي

تلقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمس الجمعة، الجرعة الأولى من لقاح كوفيد -19 وشوهد الملك سلمان وهو يتلقى تلقيحًا ضد الفيروس في مقطع فيديو بثته وكالة الأنباء السعودية.

وشكر وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على تقديمه كل الدعم للمواطنين والمقيمين منذ بداية تفشي الوباء وحتى الآن.

وقال الدكتور الربيعة: "تلقى خادم الحرمين الشريفين اليوم اللقاح رغبته في أن يكون محصناً ضد الفيروس ، ومبادرته تأكيد على إيمان المملكة الراسخ بأن الوقاية خير من العلاج دائماً" وكانت أعلنت المملكة أنها ستستورد مليون جرعة من لقاح فايزر COVID-19 بنهاية شهر فبراير، حسبما أفادت قناة العربية.

وفيما أفادت وزارة الداخلية أنها سجلت 16.843مخالفة لإجراءات مكافحة فيروس كورونا في البلاد عدة أجزاء من المملكة من 20 - 26 ديسمبر الماضي وسجلت الرياض أكبر عدد من المخالفات بـ 4،709 ، تليها مكة المكرمة بـ 2876 ، ثم القصيم بـ 2،061 ، الجوف بـ1756 ، المدينة المنورة 1،744 ، والمنطقة الشرقية بـ1396.
ودعت وزارة الداخلية المواطنين والمقيمين إلى الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الوقائية والالتزام بالتعليمات الصادرة عن السلطات أثر جائحة الفيروس التاجي على حوالي 81 مليون شخص على مستوى العالم وتجاوز عدد القتلى 1.77 مليون.

أعراض فيروس كورونا

ومنذ ظهور فيروس كورونا المستخد في أواخر شهر ديسمبر الماضي في الصين، بدأت منظمات الصحة العالمية في نشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس وحذرت الأشخاص من التهاون مع الفيروس ونصحت هذه المنظمات بالقيام بعدة تدابير وقائية لتجنب الإصابة بعدوى، والتي تشمل: غسل اليدين بالماء والصابون، الابتعاد عن التجمعات، البقاء في المنزل بقدر الإمكان.

وكانت أعلنت أيضاً منظمة الصحة العالمية دخول دول العالم في موجة ثانية من الفيروس المستجد وشددت على ضرورة تطبيق اجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي وعدم الاستهانة به.

سلمان بن عبد العزيز آل سعود

ولد في 31 ديسمبر 1935 وهو ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين، سلمان هو ابن ابن سعود ، مؤسس المملكة العربية السعودية ، وكان نائب أمير الرياض ثم حاكم الرياض لمدة 48 عامًا من عام 1963 إلى عام 2011. ثم عُين وزيراً للدفاع. عين وليا للعهد في المملكة العربية السعودية عام 2012 بعد وفاة شقيقه نايف بن عبد العزيز آل سعود. أصبح سلمان ملكًا في عام 2015 بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك عبد الله. بعد وفاة أخيه غير الشقيق متعب بن عبد العزيز في ديسمبر 2019 ، أصبح أكبر أبناء ابن سعود على قيد الحياة.

تلقى سلمان تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء في العاصمة الرياض ، وهي مدرسة أنشأها ابن سعود خصيصًا لتوفير التعليم لأبنائه ودرس الدين والعلم الحديث.

وعُين سلمان نائباً لأمير منطقة الرياض في 17 مارس 1954 وعمره 19 عاماً ، وتولى هذا المنصب حتى 19 أبريل 1955 وتم تعيينه حاكمًا إقليميًا في 5 فبراير 1963 وظل في هذا المنصب حتى 5 نوفمبر 2011 وبصفته محافظًا ساهم في تطوير مدينة الرياض من مدينة متوسطة الحجم إلى مدينة حضرية كبرى. عمل كحلقة وصل مهمة لجذب السياحة والمشاريع الرأسمالية والاستثمار الأجنبي إلى بلاده، خلال فترة ولايته ، عين سلمان مستشارين من جامعة الملك سعود.

خلال خمسة عقود من حكم سلمان في الرياض أصبح ماهرًا في إدارة التوازن الدقيق للمصالح الدينية والقبلية والأميرية التي تحدد السياسة السعودية كما كان رئيسًا لمؤسسة الملك عبد العزيز للأبحاث والمحفوظات ومتحف الملك عبد العزيز ، ومركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، وجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الكلى.