;

السعودية تعلن إتاحة جرعة رابعة من لقاح كورونا لفئة الـ50 عاما فأكثر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أبريل 2022
السعودية تعلن إتاحة جرعة رابعة من لقاح كورونا لفئة الـ50 عاما فأكثر

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الثلاثاء، بدء إعطاء الجرعة التنشيطية الثانية من اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" للفئة العمرية من 50 عامًا فما فوق لمن يرغب، وذلك بعد إتمام 8 أشهر من أخذ الجرعة التنشيطية الأولى.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس)، بأن وزارة الصحة أتاحت باب الحجز لتلقي الجرعة التنشيطية الثانية من لقاحات فيروس كورونا للفئات العمرية المحددة عن طريق تطبيق "صحتي".

وبينت "الصحة" السعودية، أن مواعيد حجز الجرعة التنشيطية الثانية من لقاح كورونا أصبحت متاحة منذ اليوم لمن يرغب من الفئة العمرية 50 عاماً فأكثر، وذلك لمن أتم 8 أشهر على أخذ الجرعة التنشيطية الأولى.

يذكر أن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية«FDA»، كانت قد وافقت نهاية مارس الماضي، على قرار تلقيح بعض الفئات بجرعة رابعة من لقاحات فيروس كورونا، وخصوصًا بعد ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس في بعض المدن الأمريكية. 

وعلى خطى الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت عددًا من دول العالم خلال الفترة الماضية، عن تلقيح بعض الفئات بجرعة رابعة من لقاحات فيروس كورونا، وخصوصًا الذين مر تلقيحهم بالجرعة التنشيطية الأولى ما يزيد عن 6 أشهر.

الجرعة الرابعة من لقاح كورونا.. من يتيعن عليه تناولها ومتى؟

 قالت الدكتورة ميغان راني، عميد كلية الصحة العامة بجامعة براون الأمريكية، إن جميع الأدلة تؤكد ضرورة أن يكون هناك جرعة رابعة من اللقاحات، ولكن "بشكل محدود".

وأضافت "راني"، أن دراسة حديثة نشرت نتائجها، في مجلة "نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين" مطلع أبريل، أظهرت أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ويحصلون على جرعة رابعة من اللقاح في وقت أبكر من الآخرين، يكون لديهم فرصة أقل للإصابة بعدوى شديدة من الفيروس لمدة تصل إلى ستة أسابيع.

وأردفت "راني"، أن دراسات أخرى ظهرت نتائجها حديثًا، تشير إلى أن فعالية الجرعة الرابعة من لقاحات كورونا على العاملين في مجال الرعاية الصحية، مقارنة بالعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين حصلوا على ثلاث جرعات فقط.

 وتابعت: "الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة سيستفيدون أيضًا من السماح بجرعة رابعة من اللقاحات، إلى جانب كبار السن وأعضاء الفرق الطبية".

ونوهت عميد كلية الصحة العامة بجامعة براون الأمريكية، أن الأشخاص القلقين من الحديث عن الجرعة الرابعة من اللقاحات عليهم أن يضعوا في الاعتبار أن كل الدراسات التي أجريت قارنت فوائد أربع جرعات من اللقاح مقابل ثلاث، وأن الأشخاص الذين تناولوا ثلاث جرعات "يتمتعون بالفعل بحماية جيدة من الأمراض الشديدة".

واختتمت الدكتورة ميغان راني حديثها بالتأكيد على عدم وجود دليل واضح يفيد بأن الجرعة الرابعة تسبب أي ضرر لأي شخص، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن "الشيء الأكثر أهمية حاليًا هو أن يحصل الجميع على ثلاث جرعات من لقاحات كورونا في أسرع وقت ممكن".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه