غرائب وعجائب: سمكة تسير على قدمين وصورة توثق الحدث

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 أبريل 2021
غرائب وعجائب: سمكة تسير على قدمين وصورة توثق الحدث
مقالات ذات صلة
حقائق مذهلة عن سمكة المهرج الشهيرة بـ "نيمو"
فيديو يحقق 10 مليون مشاهدة: زرافة توقف راكب دراجة نارية بطريقة طريفة
شاهد: رصد دولفين أبيض نادر للغاية في فلوريدا

صوّرت سوزان جاردنر البالغة من العمر 64 عامًا اللحظة التي ظهرت فيها سمكة غريبة مغطاة بشعر بني في قاع بحيرة وورث لاجون في فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

لقطات رائعة

أظهرت اللقطات زوجًا من الأسماك غير المألوفة مغطاة بمخالب تشبه الشعر ويبدو أنها تسير على قدمين عبر الرمال في مشهد رائع.

وفقًا لصحيفة ديلي ميل فإن ما واجهته غاردنر كانت سمكة "الضفدع المشعر، وواحدة من أغرب الأسماك وأكثرها روعة في المحيط" وفقًا لخبراء علوم البحار.

سطح هذا النوع مغطى بأشواك مرتبة بشكل غير منتظم تشبه الشعر وتسمح للأسماك المفترسة بالاندماج مع المرجان والأعشاب البحرية مما يساعدها على نصب كمين للفريسة.

الأرجل التي تظهر تحت الأسماك عبارة عن زعانف صدرية معدلة تسمح لها بالسير على طول قاع المحيط بحثًا عن الفريسة.

لحسن الحظ عثرت الصيدلانية المتقاعدة جاردنر على سمكة أثناء ممارستها لهوايتها المفضلة وهي الغوص في البحيرات القريبة وقال غاردنر: "لقد لاحظت حركة غريبة أثناء الغوص لذلك ذهبت للتحقيق".

وتابعت: "اقتربت منهم وأدركت أن هذه أسماك ضفادع كثيفة الشعر تتجول في المياه الضحلة، نحن محظوظون لرؤيتهم يتكاثرون هنا كل عام".

لماذا تعيش الأسماك في الماء؟

هل فكرت يوماً لماذا تعيش الأسماك في الماء، كل الكائنات الحية تحتاج إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة، لكن البشر والحيوانات البرية تستطيع عن طريق الرئة امتصاص الأكسجين من الهواء فقط وليس الماء.

على النقيض الأسماك، فهي تمتص الأكسجين عن طريق الخياشيم من الماء فقط وليس الهواء، لذلك لماذا تعيش الأسماك في الماء لأن الجهاز التنفسي للأسماك لا يستطيع القيام بوظيفته بكفاءة إلا في الماء.
الأسماك بالطبع لا تعيش في الماء المالح فقط، لكن بعض الأسماك تعيش في المياه المالحة والبعض الآخر يعيش في المياه العذبة، والسبب في ذلك مدى تحمل درجة الملوحة من نوع أسماك إلى آخر.

لا يمكن لمعظم أنواع الأسماك البقاء على قيد الحياة إلا في نوع واحد أو آخر بناءً على عدة عوامل منها تحمّل درجة الملوحة، أو مقدار الملح الذي يمكن لأجسامها تحمله.