;

صور توثق اندلاع بركان تحت سطح الماء في فانواتو

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2023
صور توثق اندلاع بركان تحت سطح الماء في فانواتو

اندلع بركان تحت سطح البحر في جزيرة فانواتو وأدى لانفجار هائل من الرماد المتصاعد من المياه قبالة ساحل جنوب المحيط الهادئ في 1 فبراير. وأكدت إدارة الأرصاد الجوية والمخاطر الجغرافية بفانواتو أيضًا زيادة النشاط بالقرب من بركان إيبي الشرقي قبل الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي. شاركت الإدارة صوراً للثوران وخريطة مع "منطقة خطر" بطول 10 كيلومترات تحيط بالبركان المغمور.

كتبت إدارة الأرصاد الجوية والمخاطر الجغرافية بفانواتو على موقع فيسبوك جنبًا إلى جنب مع الصور "في وقت مبكر من صباح اليوم، تشير التقارير والملاحظات من السكان المحليين في إيبي إلى زيادة نشاط بركان إيبي الشرقي، في حوالي الساعة 7:48 صباحًا مع ارتفاع البخار منطقة البركان تحت البحري. وهناك تقارير عن ثاني أكسيد الكبريت تلاه انفجارات شديدة الحرارة تدفع الرماد إلى ارتفاع يصل إلى حوالي 100 متر".

وأضافت أن الناس يجب أن يبتعدوا عن الساحل. وقالت الوزارة على وسائل التواصل الاجتماعي "يُنصح الناس في إيبي وتونغوا والجزر المحيطة بالبقاء بعيدًا عن الساحل حيث قد تستمر الانفجارات الشديدة وقد تولد موجات صغيرة".

صُدم الناس لرؤية مثل هذا الحدث، حيث تفاعل رواد مواقع التواصل مع الصور، كتب أحدهم "يا إلهي! جاء هذا من تحت الماء"، بينما أضاف شخص آخر "ابق آمنًا هناك".

وصرح المسؤول الحكومي وشاهد العيان فيليب ديك لوكالة فرانس برس أنه في الساعات الأولى بدأت الأرض ترتجف وشوهد الدخان يتصاعد فوق الموقع. وأضاف "ثم بدأت الانفجارات وما زالت هناك رائحة كبريتية كريهة داخل القرى المجاورة".


قبل أقل من شهر، تعرضت جزيرة إسبيريتو سانتو، أكبر جزيرة في فانواتو، لزلزال بقوة 7.0 درجات. يشار إلى أن فانواتو التي تقع في "حلقة النار" بالمحيط الهادئ معرضة للأعاصير والانفجارات البركانية والزلازل. كما صنفتها جامعة الأمم المتحدة على أنها أكثر دول العالم عرضة لخطر الكوارث الطبيعية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه