عملية حرجة لإزالة ورم لطفل على أنغام البيانو: لحظات تخطف الأنفاس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 نوفمبر 2020
عملية حرجة لإزالة ورم لطفل على أنغام البيانو: لحظات تخطف الأنفاس
مقالات ذات صلة
تحول السماء إلى اللون الأرجواني في بلدة سويدية والسبب مزرعة طماطم
مشهد غريب: صنوبر يخرج النار بدلاً من الماء
شاهد: أشهر هدف في تاريخ كرة القدم من توقيع مارادونا وماعلاقة يد الله؟

 أجرى فريق طبي عملية جراحية لإزالة ورم في الدماغ لطفل يبلغ من العمر 10 أعوام على نغمات آلة البيانو، بأحد المستشفيات الإيطالية.

وتعد هذه أول مرة، لدخول بيانو إلى غرفة العمليات والعزف مباشرة للأطباء والممرضات أثناء قيامهم بعملية جراحية دقيقة للغاية لإزالة ورم من الحبل الشوكي للطفل الصغير.

ووفقاً للتقارير الصحافية، فقد أجرى الجراحة الطبيب روبرتو ترينياني، رئيس قسم جراحة الأعصاب في أحد المستشفيات بوسط إيطاليا بمساعدة فريق متعدد التخصصات من 15 شخصا، بينما كان عالم الأحياء الجزيئية والمؤلف الموسيقي، إميليانو توسو، يعزف على البيانو، في عملية استمرت لأكثر من 4 ساعات.

ويعد توسو هو عالم أحياء جزيئية، لكنه قبل كل شيء عازف بيانو يدرس منذ سنوات الآثار المفيدة للموسيقى على الفوائد النفسية الجسدية للشخص والتي تُستخدم نغماته في جميع أنحاء العالم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الأمراض التنكسية المزمنة.

وعن  على وجود البيانو في غرفة العمليات في الفيديو المنتشر، قال الطبيب الجراح روبرتو: "سار كل شيء على ما يرام، ولم يكن هناك أي تعقيدات، إذ أدخل جوا سحريا من الانسجام التام إلى غرفة العمليات بفضل آلة البيانو".

وأضاف: "إنها المرة الأولى في العالم التي يدخل فيها بيانو إلى غرفة العمليات، حيث أجريت العملية الجراحية للطفل تحت تأثير التخدير الكلي، لكنه في الوقت نفسه أدرك الموسيقى وتغير مخطط الدماغ عند تتبع الملاحظات أثناء الجراحة".

وأوضح أنه في غضون 3 أيام على الأكثر، سيتمكن الطفل من الوقوف بشكل مستقيم، إذ تم استئصال كتلة الورم بالكامل.

أورام الحبل الشوكي

ومن الممكن أن تتسبب أورام الحبل الشوكي في ظهور علامات وأعراض مختلفة، لا سيما عندما يكبر حجمها، و قد تؤثر تلك الأورام على النخاع الشوكي أو على جذور الأعصاب أو الأوعية الدموية أو عظام عمودك الفقري.  

يُعد ألم الظهر من الأعراض الأولى الشائعة المصاحبة لأورام النخاع الشوكي، وقد ينتشر الألم أيضًا ليصل إلى وركيك أو رجليك أو قدميك أو ذراعيك، وقد يسوء ويشتد بمرور الوقت حتى مع العلاج.

ومن الممكن للأورام الشوكية ضغط الأعصاب الشوكية؛ مما يؤدي إلى فقدان الحركة أو الإحساس أسفل مكان الورم، هذا يمكن أن يسبب في بعض الأحيان تغييرات في وظيفة التبرز والتبول، و تلف العصب قد يكون دائمًا.