عشر حقائق عن اللغة العربية في اليوم العالمي للاحتفال بها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 ديسمبر 2020
عشر حقائق عن اللغة العربية في اليوم العالمي للاحتفال بها
مقالات ذات صلة
معنى اسم أماني
بحور الشعر
بيت شعر غزل

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يوم 18 ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية احتفالاً بها، وهو التاريخ الذي أصبحت فيه اللغة العربية اللغة الرسمية السادسة للأمم المتحدة في عام 1973 ويهدف الاحتفال باللغة العربية كل عام إلى الحفاظ على تراثها الثقافي الغني وتعزيز التنوع الثقافي.
يتم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية (WALD) لتسليط الضوء على الدور المحفز للغة العربية في النهضة الأوروبية والثورة الصناعية وكيف روجت اللغة العربية لنشر العلوم والفلسفات اليونانية والرومانية في عصر النهضة في أوروبا.

وقام العلماء العرب والمسلمون بترجمة علوم وأفكار وفلسفة وحضارة وفنون وآداب الإغريق والرومان إلى اللغة العربية ثم طور العالم الإسلامي العديد من هذه النصوص وأحرز بعض التقدم في المجالات العلمية التي تم ترجمتها بدورها إلى اللاتينية من قبل العلماء خلال العصور الوسطى ونقلها إلى الغرب.

اللغة العربية:

1- قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة جعل اللغة العربية إحدى لغاتها الرسمية في الأمم المتحدة في عام 2012 ، قررت منظمة اليونسكو الاحتفال بعيد الميلاد في نفس اليوم.
2- اللغة العربية هي واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم: يتحدث بها أكثر من 420 مليون شخص في العالم العربي وأكثر من 130 مليون شخص كلغة ثانية، إنها اللغة السادسة الأكثر استخدامًا في العالم.
3- إنها اللغة الليتورجية في كثير من الكنائس في العالم العربي أي أن الشعائر المسيحية تُقام فيها باللغة العربية، كما تمت كتابة جزء كبير من التراث الثقافي والديني اليهودي باللغة العربية.
4- إنها لغة الطقوس لأكثر من مليار مسلم حول العالم: تُقام الصلاة والطقوس الأخرى في الإسلام باللغة العربية، يمكن العثور على الكلمات العربية في اللغات التي يتحدث بها المسلمون غير العرب وهي من أكثر اللغات انتشارا في العالم لكونها لغة القرآن وكتاب المسلمين المقدس والوحي الإلهي.

5- يتحدث بها ما يقرب من 66 دولة في العالم: وهي اللغة الرسمية في جميع الدول العربية ودول أخرى في القارات الآسيوية والأفريقية مثل إيران وتركيا وتشاد ومالي وإريتريا والكاميرون حيث توجد العديد من القبائل العربية والقبائل العربية. مجتمعات.
6- هي اللغة الرسمية السادسة في الأمم المتحدة: قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 جعل اللغة العربية إحدى لغاتها الرسمية بعد اقتراح من المغرب والمملكة العربية السعودية.
7- بها حروف لها صوت فريد لا وجود له في أي لغة أخرى مثل حرف [ض]: إنه الحرف الخامس عشر من الأبجدية العربية، إنه أمر غير معتاد على المتحدثين باللغات الأوروبية، يمكن وصفها بأنها "D" شديدة الوضوح لهذا سميت اللغة العربية "لغة الضاد".
8- تستخدم الأبجدية العربية في العديد من اللغات الأخرى مثل الفارسية والأردية: استخدم متحدثو اللغات غير المكتوبة الأبجدية العربية في الماضي لكتابة لغتهم الأم، نظرًا لأن اللغة العربية كانت لغتهم الثانية أو اللغة المقننة الوحيدة التي يعرفونها.

9- تتكون اللغة العربية من 16.000 جذر مقابل 700 جذر في اللاتينية: وتجدر الإشارة إلى أن الكلمات العربية مشتقة من جذور تتكون عادة من ثلاثة أحرف وبحسب بعض المصادر ، تحتوي اللغة العربية على 12.3 مليون كلمة ، بينما تتكون اللغة الإنجليزية من 600.000 كلمة إنجليزية.
10- اللغة العربية لا تتكيف مع التكنولوجيا: فهي تواجه هذا التحدي بسبب عدم كفاية الترجمات في الدول العربية، كما أنه لا يمكن توحيد المصطلحات العلمية في جميع الدول العربية.