;

في يوم اللغة العربية.. تعرف على أهم شعراء العرب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023
في يوم اللغة العربية.. تعرف على أهم شعراء العرب

يحل اليوم الاثنين، اليوم العالمي للغة العربية، فهي من إحدى اللغات الأكثر انتشارًا في العالم، إذ تم تحديد هذا اليوم الموافق 18 ديسمبر من كل عام، من قبل منظمة اليونسكو.
وصف الكثير من الأدباء والشعراء، اللغة العربية على أنها لغة الفنون والشعر والإبداع، فهي من أكثر اللغات المؤثرة بين الشعوب. 
بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، سنخبرك في هذا التقرير عن أهم الشعراء العرب، يمكنك الاطلاع عليهم من خلال السطور التالية.

أهم الشعراء العرب 

حسان بن ثابت 

شاعر النبي في الإسلام، فهو من أشهر شعراء الجاهلية، اشتهر بمدحه القوي النبوي، وكانت معظم قصائده عن الهجاء والمديح النبوي. 

زهير بن أبي سلمى 

يرجع نسب الشاعر زهير بن أبي سلمى إلى قبلية مزينة من مضر، فكان أبوه شاعرًا، وكان خال أبيه حكيما، لهذا تأثر بشكل كبير بكتابة الشعر والأدب.
كما أنه اشتهر بكتابة القصائد الحماسية عن المعارك والحروب، كما كان يهتم بسداد الرأي. 

قيس بن الملوح 

الذي عرف بمجنون ليلى، وقيل اسمه بختري بن الجعد، اشتهرت أشعاره الذي دونها في حب ليلى، ويعود نسبه إلى بني كعب بن سعد.

امرؤ القيس 

من أبرز شعراء الجاهلية، ولد في قبيلة مندة في باليمن، وتم تسميته امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو بن معاوية بن الحارث الأكبر، عاش حياته في قبيلة غربي حضرموت. 
من أبرز الأشياء التي كانت تميزه، قوله لقصائد الشعر بالعزف، وكان يعرف بحبه للحياة وشغفه، ولكن تغير حاله بعد وفاة والده ليصبح مدمنًا للخمر. 
ولكن في ذات يوم، قرر كتابة مقولته الشهية:" ضيعني أبي صغيرًا، وحملني دمه كبيراً، لا صحو اليوم ولا سُكر غداً، اليوم خمر وغداً أمرً". 

أحمد شوقي 

أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك، الكاتب والشاعر المصري في العصور الحديثة، المقلب باسم "أمير الشعراء"، من أبرز أعماله الأدبية الشوقيات.

البحتري

هو أحد شعراء العرب في العصر العباسي، الذي لقب شعره بسلاسل الذهب، وهو أحد الثلاثة الذين كانوا أشهر أبناء عصرهم، وهم المتنبي وأبو تمام والبحتري. 

عدي بن ربيعة 

أو الملقب باسم أبو ليلى المهلهل، شاعر من أبطال العرب في الجاهلية، فهو من أهل نجد وهو خال امرؤ القيس قبل لقب مهلهلا، لأنه من أول الشعراء من هلهل نسج الشعر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه