;

أكثر 10 لغات انتشارًا في العالم.. ترتيب اللغة العربية مفاجأة

تتمتع لغات مثل الصينية والإسبانية والإنجليزية والهندية باستخدام واسع وثقافات مزدهرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 مارس 2024
أكثر 10 لغات انتشارًا في العالم.. ترتيب اللغة العربية مفاجأة

يعتبر تحديد أكثر اللغات تحدثًا في العالم مسألة معقدة، وفقا لما صرح به علماء أثناء محاولة البحث وراء أكثر اللغات انتشارًا، حيث تتمتع لغات مثل الصينية والإسبانية والإنجليزية والهندية باستخدام واسع وثقافات مزدهرة. وتحديد المتحدثين الأصليين بدقة أمر صعب بسبب عوامل مختلفة تحدد ماهية اللغة.

ويوضح الباحثون ذلك بشكل تفصيلي أكثر بالقول إن توزيع اللغة وتعقيداتها من مجتمع إلى آخر وأهميتها الثقافية تتجاوز مجرد الأرقام، مما مجتمعات متنوعة في جميع أنحاء العالم.

ورغم كل الصعوبات السابق ذكرها، إلا أنهم تمكنوا في النهاية من تحديد العشر لغات الأولى التي يتحدث بها البشر حول العالم، والتي نستعرضها في التقرير التالي.

اللغة الصينية: 1.3 مليار ناطق أصلي

مع ما يقرب من 1.3 مليار ناطق أصلي، أي ما يعادل 16% من سكان العالم، تعتبر اللغة الصينية أكثر اللغات تحدثًا على مستوى العالم. لذلك، يجعلها استخدامها الواسع هذا لغة رائعة للتعلم، خاصة إذا كنت من هواة للسفر الدولي أو من الباحثين عن لغة تفيدك في مجال العمل.

نشأت اللغة الصينية منذ أكثر من 6000 عام، ومرت بتطورات هائلة على مر العصور، مما أدى إلى تنوعها إلى العديد من اللهجات.

وتتميز اللغة الصينية بنظام كتابة فريد، يعتمد على رموز تسمى "الحروف"، تمثل كل منها مفهومًا أو كلمة. ويتكون نظام الكتابة من أكثر من 40 ألف رمز.

كذلك، تعد النغمة عنصرًا أساسيًا في اللغة الصينية، حيث تؤثر على معنى الكلمة. وتتميز بقواعد نحوية بسيطة نسبيًا مقارنة باللغات الأخرى.

أكثر اللغات انتشارا 1

اللغة الإسبانية: 485 مليون ناطق أصلي

تتمتع اللغة الإسبانية بأكثر من 485 مليون ناطق أصلي. ويرجع ذلك إلى إنها لغة سائدة عبر قارات مختلفة، ولا سيما في أمريكا الجنوبية والوسطى وإسبانيا وأجزاء كبيرة من الولايات المتحدة.

نشأت اللغة الإسبانية في إسبانيا وانتشرت مع المستعمرين الإسبان إلى أمريكا الجنوبية والوسطى وأجزاء من أمريكا الشمالية وجزر الكاريبي.

وتستخدم اللغة الإسبانية الأبجدية اللاتينية مع بعض الحروف الإضافية مثل ñ و ç. كما تتميز اللغة الإسبانية بقواعد نحوية منتظمة نسبيًا، مع بعض التعقيدات مثل تصريف الأفعال.

أيضًا، تتميز اللغة الإسبانية بنطق سهل نسبيًا، مع بعض الأصوات التي قد تكون صعبة على المتحدثين باللغة العربية مثل حرف "ll" و "rr".

اللغة الإنجليزية: 373 مليون ناطق أصلي

تعد اللغة الإنجليزية، التي يبلغ عدد المتحدثين بها حوالي 373 مليون متحدث أصلي، اللغة الأساسية للعديد من الوظائف والسفر والعلاقات الدولية. لذلك، ورغم إنها ليست في صدارة اللغات، إلا إن هيمنتها العالمية كلغة مشتركة وأهميتها في مجالات متنوعة، يجعلها أهم لغة مكن تعلمها والتحدث بها.

نشأت اللغة الإنجليزية في إنجلترا وانتشرت مع المستعمرين البريطانيين إلى جميع أنحاء العالم، لتصبح لغة التواصل العالمية في مجالات مختلفة مثل السياسة والأعمال والعلوم والثقافة. لذلك، تجد العديد من الناس حول العالم يبحثون بشكل مستمر عن طريقة تعلم اللغة الإنجليزية أو أسرع طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية وغيرها من الجمل المنتشرة عبر مؤشرات البحث.

اللغة العربية: 362 مليون ناطق أصلي

تتفاوت أنماط اللغة العربية التي يتحدث بها حوالي 362 مليون ناطق أصلي بشكل كبير عبر المناطق، إذ يمكن أن تسمع لهجات وكلمات مختلفة تؤدي إلى نفس المعنى، لكنها تظل في النهاية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا باللغة العربية الفصحى، لا سيما في الأمور الدينية.

تعد العربية لغة رسمية في 25 دولة عربية. ونشأت في شبه الجزيرة العربية وانتشرت مع الفتوحات الإسلامية لتصبح لغة الدين الإسلامي والثقافة العربية.

اللغة الهندية: 344 مليون ناطق أصلي

تعد اللغة الهندية، إلى جانب اللغة الأردية، اللغة الرئيسية في الهند، حيث يبلغ عدد المتحدثين بها حوالي 344 مليون متحدث أصلي. ويمتد استخدامها عبر شمال الهند وأجزاء من باكستان.

نشأت اللغة الهندية في شمال الهند وانتشرت مع الحركات الثقافية والتاريخية لتصبح اللغة الرسمية للهند وبعض الدول الأخرى.

وتستخدم اللغة الهندية الأبجدية الديفاناغارية، وهي أبجدية تكتب من اليسار إلى اليمين. كما أنها تتميز اللغة الهندية بقواعد نحوية غنية ومعقدة، مع العديد من الأزمنة والأصوات والضمائر.

أكثر اللغات انتشارا 2

اللغة البنغالية: 234 مليون ناطق أصلي

على الرغم من التحدث بها على نطاق أصغر، فإن اللغة البنغالية تضم 234 مليون ناطق أصلي، خاصة في مناطق مثل كلكتا وجزر أندامان وبنغلاديش.

نشأت اللغة البنغالية في منطقة البنغال، التي تشمل بنغلاديش وولاية البنغال الغربية في الهند، وانتشرت مع الحركات الثقافية والتاريخية لتصبح اللغة الرسمية لبنغلاديش.

اللغة البرتغالية: 232 مليون ناطق أصلي

تعود الفضل في انتشار اللغة البرتغالية، التي يبلغ عدد المتحدثين بها 232 مليون متحدث أصلي، إلى التاريخ الاستعماري، حيث انتشرت هذه اللغة بسبب استعمار البرتغال في فترة من الفترات عدد كبير من المناطق. والآن يتم التحدث بها عبر دول مثل البرازيل وأنجولا وموزامبيق وغيرها.

اللغة الروسية: 154 مليون ناطق أصلي

اللغة الروسية، التي يتحدث بها أكثر من 154 مليون ناطق أصلي، معروفة بقواعدها المعقدة وأبجديتها السيريلية. ومع ذلك، لها أهمية كإحدى اللغات المستخدمة في جمعيات الأمم المتحدة.

نشأت اللغة الروسية في روسيا وانتشرت مع الحركات الثقافية والتاريخية لتصبح اللغة الرسمية لروسيا والعديد من الدول الأخرى في الاتحاد السوفيتي السابق.

اللغة اليابانية: 125 مليون ناطق أصلي

تتركز اللغة اليابانية، التي يتحدث بها 125 مليون ناطق أصلي، بشكل أساسي في اليابان. وتتميز بأنظمة كتابة مميزة وتتأثر أيضًا بالحروف الصينية.

تستخدم اللغة اليابانية ثلاثة أنظمة كتابة مختلفة: كانجي (رموز صينية) وهيراغانا وكاتاكانا (أبجديتان). كما تتميز اللغة اليابانية بقواعد نحوية غنية ومعقدة، مع العديد من الأزمنة والأصوات والضمائر.

اللغة اللاهندية (البنجابية الغربية): 101 مليون ناطق أصلي

هناك أيضا لغة تحمل اسم اللاهندية، أو البنجابية الغربية، والتي يتحدث بها حوالي 101 مليون ناطق أصلي. وتظهر بشكل أساسي في باكستان. إنها جزء من مجموعة اللغة البنجابية ولها حضور كبير خارج الهند.

في النهاية، علينا أن نؤكد على أهمية تعلم اللغات الأجنبية، ليس فقط لفهمها والتحدث بها، بل لفهم الثقافات المختلفة والتواصل مع شعوب العالم. فكل لغة تمثل بوابة لفهم حضارة وثقافة وشعب بأكمله. وتعلمها يفتح لنا آفاقًا جديدة ويثري حياتنا ويمنحنا مهارات جديدة.

ومع ازدياد سهولة التواصل والتفاعل بين شعوب العالم بسبب الإنترنت ومواقع التواصل، تصبح تعلم اللغات ضرورة ملحة للتواصل والتعاون وتبادل المعارف والخبرات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه