;

جمع كلمة حليب في معجم اللغة العربية

  • تاريخ النشر: السبت، 10 يوليو 2021
جمع كلمة حليب في معجم اللغة العربية

تصدر على منصات التواصل الاجتماعي، حالة من الجدل الكبير، بعد اليوم الأول من امتحانات الثانوية العامة، في مادة اللغة العربية، الذي جاء في الامتحان سؤال نحوي حير الكثيرون، هو جمع كلمة حليب.

انقسمت الآراء حول هذا الأمر، إذ يرى البعض أن كلمة حليب لا تعد، مثل الأرز والشاي، لكن يرى البعض الآخر أن حليب من ضمن الأطعمة التي تعد كالخبز وقضيب القطر، سنطلعك في التقرير التالي عن الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، من المعجم العربي في السطور التالية.

ما هو جمع كلمة حليب؟

قال الدكتور ربيع عبدالوهاب، أستاذ فلسفة اللغة العربية، في تصريحاته الخاصة لموقع الوطن، إن كلمة حليب من ضمن الكلمات الصعبة للغاية، التي تواجدت في نحو مادة اللغة العربية في امتحانات الثانوية العامة.

أوضح الدكتور ربيع عبدالوهاب، أن حليب يمكن جمعها لتكون أحلبة أو حُلبان، موضحًا أنها تشبه رغيف والذي يكون جمعه أرغفة أو قضيب والذي يكون جمعه قضبان.

وأضاف الدكتور ربيع عبدالوهاب، أنها من الكلمات الشاقة للغاية، التي تحمل الكثير من الأراء، كما أنها ليست موضحة بالتفصيل في معجم اللغة العربية.

رد وزارة التربية والتعليم على جمع كلمة حليب

في بيان رسمي، أصدرت وزارة التربية والتعليم بعد امتحان اللغة العربية، التي أثارت جدلاً كبيراً بين الطلاب والأهالي، على صفحات التواصل الاجتماعي خاصة في مصر، أن هذا السؤال بالفعل تواجد في امتحان اللغة العربية، لكنها لم توضح الإجابة الصحيحة له حتى الأن.

كما تؤكد وزارة التربية والتعليم، أن الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط، الذي من المفترض أن يكون ضامن بنسبة كبيرة الحصول على الدرجة النهائية.

على صعيد آخر، أكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، لم يصرح بلقبه أو منصبه في تصريحاته بالصحافة، أن هذا السؤال لم يورد في امتحان اللغة العربية اليوم، أنه مجرد صورة مزيفة لم تعلم الوزارة مصدرها.

امتحان اللغة العربية في الثانوية العامة السنوات الماضية 

لم تكن المرة الأولى لامتحان مادة اللغة العربية، الذي جاء هذا السؤال من قبل، إذ أثار حالة من الذعر أيضًا، بسبب جمع كلمة وحى، الذي أوضح الكثير من أساتذة اللغة العربية جمعها الصحيح وفقًا لمعجم اللغة العربية، الذي كانت الإجابة وحي، لم يتمكن الكثير من الطلاب الحصول على الإجابة الصحيحة بسبب صعوبتها.

جمع كلمة حليب في معجم اللغة العربية

حليب هنا تعني المحلوب، الذي يمكن أن يكون مفرد وجمع، حيث يمكن أن يكون حليبي أو حليب، من الممكن أن يصبح حلبان.

أما في حالة جمع كلمة حليب كما ورد في امتحان الثانوية العامة، يصبح على وزن أحلبة أو حلبان، من خلال تحويل الكلمة إلى فعل لتصبح حلب، ثم بعد ذلك يتم جمعها وليس جمع المفرد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه