عادة التدخين: هذه الدول الأكثر استهلاكاً للسجائر في العالم

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
عادة التدخين: هذه الدول الأكثر استهلاكاً للسجائر في العالم
مقالات ذات صلة
صداقة رائعة أمام الشاشة وعداوة شرسة في الكواليس: تعرَّف على أشهر القصص
إلى محبي الفراشات: أنتم على موعد مع الملايين في وادي الفراشات بالفيديو
شاهد: شاب على دراجة يصطدم بسيارة بسبب رسالة نصية ويثير السخرية

يعتبر التدخين من العادات الخاطئة التي تؤثر على صحة الفرد بشكل كبير، بالرغم من كافة التحذيرات التي تحاول منظمة الصحة العالمية دائماً أن توصي بها فيما يتعلق بالتدخين، إلا أنها مازالت السجائر تسيطر على عقول البشر ولا يستطيع البعض الإقلاع عن هذه العادة السيئة.

كشفت بعض النتائج والأبحاث، بعض الإحصائيات عن أكثر الدول التي يستهلك سكانها أكثر كمية من السجائر، من خلال مقايس كمية السجائر التي يدخنها الفرد الواحد في اليوم، سنطلعك على هذه الدول وفقاً لما ورد في موقع روسيا اليوم.

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، خبر أفزع الجميع والذي أوضح كمية السجائر التي استهلكها المصريون خلال شهر مارس السابق لعام 2021، حيث أثبت أن تم استهلاك حوالي 6.1 مليار سيجارة بحسب ما ذكُر في موقع اليوم السابع

حققت الشركات المحلية للسجائر أعلى إيرادات في تاريخها خلال الشهر الماضي، بسبب ارتفاع أرباح الشركة نتيجة شراء كميات مهولة من السجائر، فهل جائحة كورونا جعلت المدخنين أكثر إدماناً؟

في العام السابق سجلت مصر أكثر نسبة مهولة من استهلاك السجائر في 13 محافظة في مصر بحسب ما ورد بموقع العربية، كشف إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان في غرفة الصناعات الغذائية، أن سنة 2020 تم استهلاك حوالي 85 مليار سيجارة، في أكثر من 13 محافظة بالقاهرة مثل كفر الشيخ والإسكندرية، المنيا ومحافظة القاهرة تحديداً، خاصة في فترة بداية جائحة فيروس كورونا وفرض حظر التجول وجلوس الأشخاص في منازلهم، هذا الأمر الذي دفع العديد من المدخنين على تناول المزيد دون توقف بسبب الشعور بالملل والاكتئاب.

أكثر الدول استهلاكاً للسجائر

كيريباتي

جزيرة كيريباتي تعتبر من أقوى المناطق عالمياً الذي يستهلك سكانها كمية كبيرة من السجائر، حيث تقع في الجزء الشمالي من أستراليا، بحسب الدراسات كشفت أنهم بنسبة 47% من السكان يدخنون السجائر.

مونتينيجرو

يستهلك سكانها حوالي 46% من السجائر سنوياً، يبلغ عدد سكانها 633 ألف نسمة ليكون متسوط التدخين لكل فرد حوالي 4124 سيجارة في العام، فهم يسمحون بالتدخين في المناطق العامة سواء في المواصلات أو داخل المولات التجارية والمطاعم والمحال وغيرها ليتمكن الفرد من التدخين بحرية دون وجود شروط تمنعه من هذا الفعل.

اليونان

على الرغم من تميزها بطبيعتها الهادئة ومناخها المعتدل وهوائها النقي، إلا أن التدخين من ضمن العادات التي لا يستطيع الفرد الاستغناء عنها، فهم يدخنون بمعدل 35% من السجائر سنوياً.

تيمور

تعتبر من المناطق المتواجدة شرق آسيا، التي تشتهر بأعلى نسبة معدلات تدخين في العالم، لتصل النسبة حوالي 80% من سكانها خاصة الرجال 6% فقط من النساء.

روسيا

للحصول على التدفئة والقدرة على تحدي الطقس البارد، عليك بتناول الخمر والسجائر، هذا المعتقد الذي يعتاد البعض على القيام به في روسيا، حيث ثبت أن بنسبة 60% من الذكور يدخنون السجائر و23% من السيدات.

الدول الأقل استهلاكاً للسجائر

كشفت منظمة الصحة العالمية عن الدول الأقل استهلاكاً للسجائر، كانت من نصيب سكان نيجيريا وإثيوبيا، غانا ومعظم الدول الأفريقية بشكل عام نتيجة انخفاض مستوى الاقتصاد ودخل الفرد وبالتالي لم تصبح من المنتجات الأساسية.

أمريكا اللاتينية

أما عن دول أمريكا اللاتينية، فأن سكانها يحتلون المرتبة الأولى كأعلى استهلاك للتدخين في المنطقة، حيث يستهلكون سكانها حوالي 40% من التدخين حول العالم.

تأتي كوبا في المرتبة الثانية كأعلى نسبة تدخين في العالم، بنسبة حوالي 35%، أما عن بنما فتعتبر من الأقل دول في أمريكا اللاتينية، حيث يستهلك سكانها حوالي 6% فقط من السجائر في العام.

أضرار التدخين

هناك كثير من الأضرار التي تلاحق جسدك عند التدخين، حيث تؤثر على صحة الفرد بشكل كبير فهي السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة والحنجرة.

كما أنها تعتبر من أخطر الأمور التي تؤثر على صحة الحامل، بالإضافة إلى المخاطر الكارثية التي تحدث لعضلة القلب والجهاز التنفسي بشكل عام.

الإقلاع عن التدخين

يتواجد كثير من البدائل التي تساعدك في الإقلاع عن التدخين، من خلال الاستعانة بمنتجات أقل خطورة وتغنيك عن السجائر، يمكنك اتباع هذه الخطوات التالية لتوقف عن هذه العادة السيئة وهي:

حاول الامتناع عن التواجد في المناطق التي تجعلك تستهلك كمية مضاعفة من السجائر، كالجلوس في الحفلات وتناول كميات كبيرة من القهوة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من النيكوتين.

اتباع نظام صحي يساعدك بشكل كبير في تقليل كمية السجائر على مدار يومك، من خلال ممارسة التمارين الرياضية وتناول الأطعمة التي تحمي جسدك من هذه مشكلات التدخين.

تناول العلكة أو الفشار والتسالي حتى لا تشعر بالملل والرغبة في التدخين، كما يمكنك اختيار الخضراوات الطازجة وتناولها لتحافظ على صحة القلب والجهاز التنفسي.

حاول قدر المستطاع تناول كميات كبيرة من المياه، التي تساعدك على التخلص من نكهة النيكوتين المتواجدة في الفم، هذه الخطوة ستغنيك عن التدخين بشكل تدريجي.

من المهم أن تكون فكرة الإقلاع عن التدخين نابعة من داخلك بالفعل، فالإصرار والعزيمة من ضمن الأشياء التي تساعدك في الامتناع عن التدخين، ذكر نفسك دائماً أن بدونها سيتمتع جسدك بصحة أفضل.