;

ذكرى رحيل نادية لطفي: صور نادرة ومعلومات لا تعرفونها عنها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 فبراير 2020 آخر تحديث: الإثنين، 05 فبراير 2024
ذكرى رحيل نادية لطفي: صور نادرة ومعلومات لا تعرفونها عنها

رحلت عن عالمنا الفنانة القديرة نادية لطفي بعد تعرضها لوعكة صحية مفاجئة، لتترك لنا إرثاً كبيراً من أجمل الأعمال الفنية التي خلدتها في ذاكرة السينما.
وفي سطور مختصرة، نستعرض معكم أجمل صور ولحظات الفنانة الجميلة نادية لطفي ومعلومات لا تعرفونها عنها:

متى ولدت نادية لطفي؟

ولدت الفنانة نادية لطفي في 3 يناير عام 1937 في حي عابدين بالقاهرة، اسمها الحقيقي هو بولا محمد مصطفى شفيق، والدها من الصعيد، أما والدتها من مدينة المنصورة، وبسبب ملامح نادية لطفي الأوروبية فقد اعتقد الكثيرين أن والدتها من أصول تركية والبعض الآخر يقول إنها بولندية. 

حصلت على دبلوم المدرسة الألمانية عام 1955. مارست نادية لطفي العديد من الهوايات بدأت بالرسم، ثم التصوير الفوتوغرافي والكتابة إلى أن اتجهت إلى التمثيل بعد اكتشاف المخرج رمسيس نجيب لها.

ما هو أصل نادية لطفي؟

لُقبت نادية لطفي بملكة الشاشة الفضية في السينما المصرية، إلا أن مسيرتها الفنية بدأت بصورة غير متوقعة. ورغم ملامح نادية لطفي الأوروبية، إلا أن أصولها تعود للصعيد في مصر.

وفيما يتعلق بأصول نادية لطفي، وضحت الفنانة في العديد من اللقاءات التلفزيونية قائلة: "أنا مصرية مائة بالمائة، والأهم من الشكل والمظهر هو أن أكون مصرية بأحاسيسي، وعائلتي فيها الكثير من الذين هم من أصل تركي، أما أنا بالذات فإنني مصرية بالأصل والنسب والإحساس".

بهذه الكلمات، أكدت نادية لطفي أن أصولها مصرية، ومن خلال حديثها، أوضحت أن عائلتها قد تحمل بعض الأصول التركية، ولكن ذلك لا يؤثر على هويتها المصرية وروحها المصرية العميقة.

الصدفة في حياة نادية لطفي 

دخلت نادية لطفي في عالم الفن بالصدفة، حيث كان والدها صديقاً للمنتج السينمائي الشهير خان خوري. وبفضله تم تقديم نادية لطفي للسينما، وسرعان ما نجحت في استحواذ قلوب الجماهير بأدوارها القوية والمؤثرة. كانت تتميز بجمالها وأناقتها، وكانت قادرة على تجسيد شخصيات مختلفة ببراعة وتميز فني.

نادية لطفي فنانة ذات رصيد ضخم من الإبداع والوهج الفني، وقد جعلتها القاسم المشترك وكلمة السر في نجاح عدد كبير من أفلام السينما المصرية.

منذ بداية مسيرتها الفنية، استطاعت نادية لطفي أن تلفت الأنظار بجمالها وموهبتها الفريدة. قدمت أدواراً متنوعة ومؤثرة، ونجحت في تجسيد شخصيات متعددة ببراعة عالية. كان لديها القدرة على التحول والاندماج في أدوار مختلفة.

محطات من حياة نادية لطفي

استمرت مسيرة نادية لطفي في عالم الفن لسنوات عديدة، وحققت نجاحاً كبيراً في صناعة السينما المصرية. تركت بصمة قوية في تاريخ السينما المصرية، وأصبحت واحدة من أبرز النجمات والأيقونات الفنية في البلاد.

بفضل موهبتها وإبداعها، استطاعت نادية لطفي أن تصنع تاريخاً فنياً مشرقاً، وألهمت جيلاً من الفنانين الشباب. حتى يومنا هذا، تظل نادية لطفي رمزاً للأنوثة والإبداع في السينما المصرية، وتستمر أعمالها في الإلهام والتأثير على الأجيال القادمة.

جاءت تجربتها الأولى في عالم التمثيل في عمر العشر سنوات، من خلال عرض على مسرح المدرسة، ولكن بداياتها الحقيقية كانت على يد المخرج رمسيس نجيب، الذي اكتشفها وقدمها في أول عمل لها وهو فيلم "سلطان" عام 1959، واختار لها اسم "نادية" اقتباساً من شخصية الفنانة الكبيرة فاتن حمامة في فيلمها الشهير "لا أنام".

أما عند انطلاقة نادية لطفي الحقيقية، فكانت من خلال فيلم "النظارة السوداء" الذي عُرض في السينما عام 1963 وشاركها في البطولة فارس السينما المصرية الفنان أحمد مظهر.

فيلم النظارة السوداء

أعمال نادية لطفي 

قدمت نادية لطفي حوالي 75 فيلماً، من أشهرها فيلم "الناصر صلاح الدين" و "السبع بنات" و"الخطايا" و"السمان والخريف" و"أبي فوق الشجرة" و"بين القصرين" و"للرجال فقط"، وغيرها من الأعمال المحفوظة في ذاكرة المشاهد حتى الآن.

أما المفاجأة، أن نادية لطفي لم تقدم للتلفزيون سوى عمل واحد فقط، وهو مسلسل "ناس ولاد ناس" الذي عرض على الشاشة عام 1993، كما أنها شاركت في مسرحية واحدة وهي "بمبة كشر".

نادية لطفي وحديث العرافة لها

من القصص الغريبة في حياة نادية لطفي هي أن عرافة قالت لها: "ليكي حد من دمك غايب وهيرجع بعد إشارتين وانتي هتبقي ملكة فيه على رأسك تاج"، إلا أنها رفضت تصديق هذا الكلام، ولكن بعد فترة عاد ابنها من أمريكا، ولم يمر الكثير حتى رشحها المخرج شادي عبد السلام لبطولة فيلم عن الملكة "نفرتيتي"، فعاد إلى ذهنها حديث العرافة.

تمنت نادية لطفي أن تؤدي دور الملكة الفرعونية "تي"، وظلت تعمل على العمل لمدة 3 سنوات، إلا أن الفيلم تم تأجيله عدة مرات، إلى أن توقف تماماً بعد وفاة المخرج شادي عبد السلام.

أزواج نادية لطفي

وعن حياتها الشخصية، تزوجت نادية لطفي ثلاث مرات، الزيجة الأولى لنادية لطفي كانت في سن مبكرة لم تبلغ عشرين من عمرها من جارها عادل البشاري وكان يعمل ضابطاً بحرياً وأنجبت منه ابنها الوحيد "أحمد". ومع ذلك، لم تستمر علاقتها الزوجية معه لفترة طويلة بسبب سفره إلى أستراليا. رفضت السفر معه بسبب التزاماتها الفنية، وحدث الانفصال بينهما.

صورة نادرة لنادية لطفي مع ابنها الوحيد أحمد
أما الزوج الثاني لنادية لطفي، فكان المهندس إبراهيم صادق، وهو شقيق زوجة ابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. استمرت علاقتها الزوجية معه لمدة ست سنوات وانتهت بالطلاق.
أما الزوج الثالث والأخير، فكان محمد صبري، شيخ مصوري مؤسسة دار الهلال. تعرفت نادية لطفي عليه أثناء تصوير فيلم "سانت كاترين". وقد أعجب بها كثيراً وطلب يدها للزواج، ووافقت على الزواج منه. ومع ذلك، لم تستمر هذه الزيجة سوى عدة أشهر بسبب الخلافات المستمرة وعدم التوافق بينهما، نتيجة للتسرع في خطوة الزواج. ومنذ ذلك الحين، لم تتزوج نادية لطفي مرة أخرى.

من هم أولاد نادية لطفي؟

رزقت نادية لطفي بابنها الوحيد أحمد من زيجتها الأولى، ولها حفيدتان وهما ريحان وسلمى، وظهرتا خلال تسلمهما جائزة "الحفاظ على التراث الوطني" نيابة عن جدتهما.

ابن نادية لطفي

نادية لطفي تكشف أسراراً عن زملائها النجوم

كشفت نادية لطفي في إحدى لقاءتها عن شائعة ارتباطها عاطفياً بالعندليب عبد الحليم حافظ، وذلك بسبب ظهورهما الكثير معاً ولقطات المزاح العفوية بينهما مؤكدة أنها شائعة غير حقيقية إطلاقاً، مشيرة إلى أنه تسبب في فقدانها للوعي بعد أن صفعها بقوة في أحد مشاهد فيلم "أبي فوق الشجرة".

كما سردت نادية لطفي سراً عن الفنان رشدي أباظة وهو أنه كان يضع في سيارته لافتة قبره، التي كان مكتوباً عليها اسمه دون تاريخ للوفاة.

زواج سعاد حسني وعبد الحليم حافظ

وكانت نادية لطفي والمعروف عنها صداقتها القوية السندريلا سعاد حسني قد تطرقت لشائعات زواج سعاد حسني وعبد الحليم حافظ، حيث نفت في أحد لقاءاتها التلفزيونية زواج العندليب وسعاد حسني، ولكنها أكدت أن قصة حب جمعت بينهما.

زواج سعاد حسني وعبد الحليم حافظ
نادية لطفي والقضية الفلسطينية

من المواقف التي لا يمكن أن تُنسى لنادية لطفي، كان موقفها البطولي الذي قامت به أثناء حصار بيروت وقيامها برحلة إلى لبنان، حيث ساندت المقاومة الفلسطينية، من خلال تسجيل المجازر التي تحدث، منها مذبحة صبرا وشاتيلا المفجعة، مما دفع الصحف والمحطات التليفزيونية العالمية لنقل الصورة من كاميراتها الخاصة.

اشتهرت نادية لطفي بمواقفها القومية وتضامنها مع القضية الفلسطينية، حيث قامت بزيارة المخيمات الفلسطينية خلال حصار بيروت في عام 1982. كما أظهرت اهتماماً بحقوق الحيوان وشاركت في الدفاع عنها في بداية الثمانينيات.

نادية لطفي وياسر عرفات

أما من اللحظات العفوية التي كشفت جمال شخصية نادية لطفي، كان الفيديو الذي رصد ظهورها النادر بعد غياب طويل عن الساحة بصحبة دلال عبد العزيز وابنتيها ورجاء الجداوي وبوسي شلبي، وطلبت منها الأخيرة أن تقول نصيحتها للجيل الجديد بخصوص السينما في إشارة منها لدنيا وإيمي سمير غانم التي سبق وقالتها منذ قليل، فبدا عليها عدم تذكر ما قالته، لتخرج من الموقف بخفة دمها بقولها: "أنا معرفشي أقول حاجة وأعادها"، الأمر الذي دفع دنيا وإيمي سمير غانم للدخول في نوبة ضحك.

ويعد آخر ظهور لنادية لطفي في فيديو نعت فيه صديقتها الفنانة الراحلة ماجدة الصباحي، وأبدت حزنها الشديد بعد تلقيها خبر وفاتها، مشيدة بأخلاق وروح صديقتها في المشوار الفني.

مرض نادية لطفي

تدهورت حالة نادية لطفي الصحية قبل أسبوعين من وفاتها بسبب إصابتها بالتهاب رئوي حاد، وتم نقلها إلى العناية المركزة في واحدة من مستشفيات القاهرة، حيث خضعت نادية لطفي لجراحة دقيقة في مستشفى المعادي العسكري، وقد تعرضت أيضاً لحالة نفسية سيئة بعد وفاة زوجة ابنها الوحيد قبلها بضعة أيام.

وفاة نادية لطفي

توفيت الفنانة المصرية نادية لطفي في يوم الثلاثاء، الرابع من فبراير عام 2020 عن عمر يناهز 83 عاماً، في أحد مستشفيات القاهرة بعد صراع مع المرض. 

يُذكر أن نادية لطفي قد أوصت نادية لطفي الأطباء بعدم الكشف عن مرضها ووضعها الصحي، لهذا ظل الفريق الطبي يرفض الحديث عن حالتها تنفيذاً لطلبها.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا