سكان غزة يحتفلون بسريان التهدئة بتكبيرات العيد: لحظة مؤثرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021
سكان غزة يحتفلون بسريان التهدئة بتكبيرات العيد: لحظة مؤثرة
مقالات ذات صلة
شعر حزين عن الفراق
لقطات منذ عام 1971: صور نادرة للإمارات في بداية التأسيس للدولة
البيئة تحذر: سمكة تتغذى على الأعضاء التناسلية للبشر

رصد الكثير عبر منصات التواصل الاجتماعي، لحظة خروج آلاف الفلسطينيين مع الدقائق الأولى لدخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، إلى شوارع قطاع غزة، وذلك للاحتفال بانتهاء العدوان الغاشم الذي استمر أكثر من اسبوعين.

وفي الفيديوهات التي تم نشرها رصدت كيف رفعت مساجد قطاع غزة بتكبيرات عيد الفطر التي لم يتم الاحتفال به بسبب العدوان الغاشم.

وفي الضفة الغربية، خرجت مسيرات احتفالية بعدد من المدن احتفالا بـ"انتصار المقاومة"، كما تم وصفها

ودخل اتفاق التهدئة ووقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة وإسرائيل، حيز التنفيذ، بعد 11 يوما من التصعيد وعمليات القصف المتبادلة. وجاء ذلك نتيجة مساع مصرية حثيثة أفضت للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار.

أحداث فلسطين

وذكرت تقارير محلية أن التوتر قد اشتد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي خلال الأيام الماضية، وتحول إلى نزاع عسكري، حيث قامت عدد من الفصائل الفلسطينية المسلحة بإطلاق صواريخها تجاه إسرائيل، رداً على ما وصفته بأنه انتهاكات بحق المسجد الأقصى والمواطنين الفلسطينيين في حي الشيخ جراح في القدس.

وقد قامت القوات الإسرائيلية بشن غارات جوية كثيفة على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل أكثر من 50 فلسطينياً، بينهم أطفال ونساء، وإصابة أكثر من 300 آخرين بإصابات مختلفة، كما تدمرت مبان وعمارات سكنية ومقرات تابعة للشرطة الفلسطينية.

اشتباكات فلسطين

ووقعت الاشتباكات الأخيرة بعد صدور قرارات من محاكم إسرائيلية بإخلاء منازل في حي الشيخ جراح شيدها فلسطينيون عام 1956، بناء على مزاعم من جمعيات استيطانية إسرائيلية بأن هذه المنازل أقيمت على أرض كانت مملوكة ليهود قبل عام 1948.

مؤخراً ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي بعض الاعتداءات العنيفة من الجيش الإسرائيلي، على حي الشيخ جراح الذي أصفر عنه اعتقالات العديد من الشباب والرجال، بالإضافة إلى اعتداءات بالضرب على المصلين داخل المسجد الأقصى.

هذه اللقطات التي أثارت الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال تعاطف الكثير من الفنانين العالمين والعرب، من خلال هاشتاج أنقذوا حي الشيخ جراح.

الصحة الفلسطينية

وفقاً للتقارير الصحافية الأخيرة، قال مسؤولو الصحة في غزة إن 232 فلسطينيا، منهم 65 طفلا، قتلوا في حين أصيب أكثر من 1900 في الضربات الجوية وقصف المدفعية الإسرائيلية. وذكرت إسرائيل أنها قتلت ما لا يقل عن 160 من المقاتلين.