سعوديات يعملن على سيارات أجرة لأول مرة: فيديو وثق ماحدث

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 أغسطس 2021
سعوديات يعملن على سيارات أجرة لأول مرة: فيديو وثق ماحدث
مقالات ذات صلة
قرد يسرق حقيبة سيدة سعودية من داخل سياراتها: فيديو طريف وثق ماحدث
سمكة قرش تهاجم أردني خلال رحلته بالمظلات: فيديو وثق ماحدث
طفل رضيع ينجو من الموت مرتين بأعجوبة: فيديو وثق ماحدث

شهدت محافظة الأحساء، داخل المملكة العربية السعودية لأول مرة قيام مواطنات سعوديات بالعمل في قيادة سيارات الأجرة، لخدمة الأهالي، وتوصيل الزوار إلى دول الخليج.

وعبر مقطع فيديو بثته قناة الإخبارية، رحلة عمل المواطنات في واقعة هي الأولى من نوعها وذلك لخدمة نصف مليون سيدة في محافظة الأحساء.

وقالت منيرة المري، وتعمل سائقة ضمن المشروع، في تعليقها لقناة الإخبارية أن تمارس القيادة منذ 30 عامًا، وتسطيع قيادة أي سيارة، بخلاف القدرة على التعامل مع الأعطال بشكل فوري وأن المشروع جاء ليحقق حلمها في القيادة والعمل.

وتتوفر خدمة الأجرة النسائية، للطلب المفرد والأسبوعي والشهري، وتتسم بالخصوصية والأمان.

قيادة السيدات في السعودية

كان الملك سلمان بن عبد العزيز قد أصدر قراراً تاريخياً بالسماح للنساء باستخراج رخص قيادة سيارات لأول مرة أواخر عام 2017، على أن يبدأ التطبيق 2018، مما أثار موجة من الاحتفال بالقرار، وحظى بدعم عربي وعالمي هائل.

مع بدء تنفيذ القرار في 24 يونيو 2018، كانت السيدات على موعد للقيادة واستخراج الرخص، وتم توفير مؤسسات لتدريب النساء الراغبات في تعلم قيادة السيارات، والمساعدة في استخراج رخص القيادة الرسمية بشكل سلس وسريع، في إطار سعي المملكة نحو تمكين المرأة وزيادة مشاركتها في النمو الاقتصادي والاجتماعي.

ليس هذا كل شيء، بل شمل القرار حينها  اتخاذ عقوبات رادعة ضد من يسخر من قيادة المرأة السعودية للسيارة أو يحاول إعاقتها، وذلك بتطبيق نظام الجرائم المعلوماتية .

ونص نظام الجرائم المعلوماتية على أن يعاقب كل من يقوم بإنتاج أو نشر ما يمس النظام العام أو القيم الدينية أو الحياة الخاصة بالسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات، وغرامة لا تزيد على 3 ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين"، وفي 4 يونيو 2018، صدرت أول رخصة قيادة لامرأة سعودية.

وحين تم البدء في تطبيق القرار، احتفل الكثير عبر منصات السوشيال ميديا، وفي الطرق، حيث تم وضع لافتات في شوارع السعودية تتضمن رسائل للأمان خلال القيادة للنساء، وانتشرت حملة بين الشباب السعودي لدعم المرأة في هذة الخطوة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة للمرأة في السعودية

  • صورة من تصريح الإقامة في المملكة العربية السعودية.
  •  عدد ست صورة شخصية مقاس 4×6.
  • تقرير طبي يفيد أن السيدة المتقدمة لاستخراج الرخصة خالية من أي مرض يعيق عملية القيادة.
  • وصل لإثبات أنه تم دفع الرسوم المطلوبة لاستخراج الرخصة.
  • مستند يثبت استكمال الساعات المحددة للتدريب.