سائق صيني ينقذ حياة راكب في فيديو مؤثر

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 نوفمبر 2021
سائق صيني ينقذ حياة راكب في فيديو مؤثر
مقالات ذات صلة
فيديو: حادث غريب لأحد السيارات.. والحظ ينقذ حياة السائق
فيديو مصري ينقذ حياة آلاف السعوديين من كارثة محققة
صور وفيديو مسلسل شهير ينقذ حياة مريضة بالسرطان!

استطاع سائق صيني في لحظة فارقة بين حياة أو موت أحد الركاب أن ينقذه من الاختناق، بعدما تسببت أجزاء من الطعام في تعطيل قدرته على التنفس والاختناق.

سائق صيني ينقذ راكباً من الاختناق

مقطع فيديو نشرته صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية، انتشر انتشاراً واسعاً، حيث ظهر في الفيديو أن سرعة بديهة السائق وسرعة تصرفه جعلته يلاحظ على الفور أن هناك شيئاً ما يعيق الراكب عن التنفس وهو ما دفعه إلى استخدام طريقة تُعرف بمناورة هيمليخ لعلاج انقطاع التنفس الطارئ.

وتعتمد تلك الطريقة على الإمساك بالشخص من الخلف ووضع اليدين متشابكين أسفل الصدر والضغط عليه حتى يتم طرد الجسم الغريب الذي تسبب في انسداد القصبة الهوائية ويستطيع التنفس مرة أخرى.

ويُظهر مقطع الفيديو نجاح السائق الصيني في إتمام هذه العملية بعدما سقط جزء من الطعام الذي تسبب في اختناق هذا الراكب على الأرض وبدأ يستعيد قدرته على التنفس، حيث ساعدت معرفة السائق بالقواعد العامة للإسعافات الأولية في إنقاذ حياة الراكب.

وهذا ينبهنا أنه كلما زادت معرفتنا بهذه الاسعافات الأولية، يمكننا مساعدة أشخاص في مخاطر يمكن أن يتعرض لها الناس في حياتهم اليومية وكلما زاد عدد الأشخاص الذين لديهم هذا الوعي، كلما ازدادت فرص النجاة وتشمل الإسعافات الأولية العديد من الأمور منها علاج حالات الاختناق الطارئة، التي يمكن أن تسبب الوفاة إذا لم يكن هناك شخص لديه المعرفة الصحيحة للتعامل معها.

ما هي مناورة هيمليخ التي أنقذت الراكب؟

ضغطات البطن أو مناورة هيمليك أو هيمليخ هو إجراء من ضمن إجراءات الإسعافات الأولية والذي يستخدم لعلاج انسداد مجرى الهواء العلوي بواسطة الأجسام الغريبة، مثل الطعام أو غيره من الأشياء ومصطلح مناورة هيمليخ على اسم الدكتور هنري هيمليخ، الذي وصف الإجراء لأول مرة في عام 1974.

لأداء المناورة يجب اتباع التالي:

  • أولاً على المنقذ أن يقف وراء الشخص المصاب بالشرقة وأن يشبك يديه حول خصره بشكل أفقي وتوجيه الإبهامين نحو الداخل.
  • يجب تطبيق الضغط تحت النهاية الشرسوفية بإصبعين.
  • وتطبيق الضغط بقوة للداخل والأعلى عدة مرات حتى خروج الجسم الأجنبي من الممر الهوائي أو حتى وصول الرعاية الطبية المختصة.

معظم البروتوكولات الحديثة، بما في ذلك تلك التي من جمعية القلب الأمريكية والصليب الأحمر الأمريكي ومجلس الإنعاش الأوروبي، يوصي بعدة مراحل للانسداد مجرى التنفس وتهدف إلى تطبيق المزيد من الضغط بشكل متزايد، معظم البروتوكولات توصي بتشجيع الضحية على السعال، تليها صفعات قوية على الظهر وضغطات البطن وأخيراً إنشاء مسلك هوائي اصطناعي كملاذ أخير.