دعاء المطر مكتوب وقصير

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يناير 2022
دعاء المطر مكتوب وقصير
مقالات ذات صلة
دعاء الرزق مكتوب وقصير
دعاء شفاء المريض مكتوب قصير
دعاء يوم الجمعة مكتوب

تتعرض الكثير من الدول لسقوط الأمطار خلال موسم الشتاء، ومؤخراً، شهدت أغلب البلدان موجة من الطقس البارد والأمطار الغزيرة، خلال السطور القادمة نتعرف على بعض الأدعية الخاصة بالمطر.

دعاء المطر مكتوب

اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، واجعل ما أنزلت لنا قرة وبلاغا إلى حين، اللهم اسقنا وأغثنا اللهم انشر رحمتك علينا.

اللهم إنا خلق من خلقك فلا تمنع عنا بذنوبنا فضلك، اللهم اسقنا غيثًا مغيثا سحًا وابلاً غدقا هنيئًا مريئا مجللا نافعًا غير ضار لتحيي به البلاد وتسقي به العباد، وتحيي به ما قد مات وترد به ما قد فات، وتنعش به الضعيف وتحيي به الميت من بلادك، اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا هدم ولا غرق، فإنك تنزل الغيث من بعد ما قنطوا وتنشر رحمتك، وأنت الولي الحميد، نستغفر الله،
اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدارا، وأمددنا بأموال وبنين وأجعل لنا جنات وأجعل لنا أنهاراً.

دعاء عند نزول المطر

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

أجمل ما يقال عند سقوط المطر

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.

 وقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من صيغة لـ دعاء المطر، عند هطوله، يأتي أبرز هذه الأدعية:  اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

أدعية مستجابة وقت نزول المطر

 قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه: كلمة أخي يونس- عليه السلام-، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"، ويعد هذا الذكر أفضل أدعية مستجابة لتفريج الهموم -بإذن الله تعالى-.

كما ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال لأسماء بنت عميس- رضي الله عنها-: "ألا أُعلّمكِ كلماتٍ تقولينهنّ عند الكرب أو في الكرب؟ الله الله ربي لا أشرك به شيئاً".

وكذلك فقد وردت عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أدعية مستجابة للرزق، حيث كان يقول: "اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومُنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر".

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم.