بعيداً عن فيروس كورونا: 18 شيئاً حدثت لأول مرة خلال 2020

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 ديسمبر 2020
بعيداً عن فيروس كورونا: 18 شيئاً حدثت لأول مرة خلال 2020
مقالات ذات صلة
حصاد: أكثر التغريدات انتشاراً خلال 2020 من بينهم تغريدة لباراك أوباما
احتفالات مبكرة لكويتيين وقادة عرب بالعيد الوطني الكويتي
اليوم العالمي للحجاب: الاحتفال بخمس نساء ملهمات من الإمارات

مع اقتراب انتهاء عام 2020 كان الحدث الأبرز خلاله هو اكتشاف فيروس كورونا ودخول جميع دول العالم في عزل اجتماعي لفترات متفاوتة ولكن ما هي أبرز الأحداث التي تناولتها الصحف العالمية واعتبرتها أمور تحدث لأول مرة خلال 2020.

وفقاً لموقع The New York Times p رصدت أحداث شاهدها العالم لأول مرة مثل إلغاء الحج واكتشاف السرطان في عظام الديناصورات وبلوغ امرأة برازيلية لتسجيل رقم قياسي في ركوب الأمواج.

ويضم الألبوم أعلاه صور توضيحية لأهم 8 حدث خلال العام الجاري.

أهم الأحداث خلال 2020:

1. ركوب الأمواج

استطاعت راكبة الأمواج البرازيلية مايا جابيرا ركوب أكبر موجة مسجلة في عام 2020 لتصبح أول راكبة أمواج تفوز بهذا التميز حيث بلغ قياس الموجة قبالة سواحل نازاري ، البرتغال 73.5 قدمًا وتم اعتماد ركوب غابيرا من قبل الرابطة العالمية لركوب الأمواج وموسوعة جينيس للأرقام القياسية.

2. روسيا

في أبريل صنفت إدارة دونالد ترامب الرئيس الأمريكي، الحركة الإمبراطورية الروسية القومية المتطرفة على أنها تهديد إرهابي عالمي كانت هذه هي المرة الأولى التي تطبق فيها الحكومة هذا التصنيف على مجموعة متعصبة للعرق الأبيض.

3. أقنعة الوجه

في حين أن العديد من دور الأزياء باعت أقنعة الوجه الواقية في عام 2020 أصبحت Louis Vuitton أول من أطلق درعًا للوجه كجزء من مجموعة الرحلات البحرية لعام 2021 يمكن ارتداؤها والتي تبلغ تكلفتها 961 دولارًا وتتميز بتوقيع العلامة التجارية الفاخرة على حوافها مع قلب الدرع لأعلى أو لأسفل وفقًا لمتطلبات التباعد الاجتماعي.

4. فرقة K-pop 

احتلت فرقة BTS، وهي فرقة بوب كورية جنوبية، والتي كانت تثير صراخ المراهقين منذ عام 2013 المركز الأول في تصنيف أفضل 100 أغنية فردية لمجلة بيلبورد في سبتمبر بأغنية "Dynamite" التي تُغنى باللغة الإنجليزية.

5. فرنسا

انتخب مجلس Tilloy-lez-Marchiennes، وهي قرية يبلغ عدد سكانها حوالي 600 شخص، أول عمدة متحول جنسيًا في فرنسا في مارس الماضي وكانت الرئيسة المنتخبة ماري كاو أعلنت أن برنامجها الانتخابي يركز على الاستدامة البيئية.

6. السيارة الطائرة 

أكملت شركة SkyDrive للتكنولوجيا أول اختبار علني ناجح لسيارة طائرة في اليابان في أغسطس الماضي والسيارة المسماة SD-03 حلقت حول ميدان اختبار Toyota موطن قاعدة تطوير الشركة لمدة أربع دقائق، تخطط SkyDrive لإتاحة السيارة للمستهلكين بحلول عام 2023.

7. التعديل الجيني داخل الإنسان

في مارس الماضي خضع مريض كفيف في الولايات المتحدة الأمريكية لإجراء باستخدام أداة تعديل الجينات كريسبر وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام التكنولوجيا داخل الإنسان في محاولة لاستعادة رؤية المريض.

قام الأطباء بحقن قطرات مجهرية تحتوي على أداة التحرير داخل عين المريض المصاب باضطراب وراثي نادر يمنع الجسم من صنع بروتين ضروري لتحويل الضوء إلى إشارات إلى الدماغ.

8. هونغ كونغ 

بعد أقل من يوم من دخول قانون الأمن الجديد المثير للجدل حيز التنفيذ في هونغ كونغ في 30 يونيو الماضي قامت الشرطة المحلية بأول اعتقالات بموجب هذا الإجراء ويقول النقاد إن القانون سيقوض الحكم الذاتي للإقليم ويمنح الحكومة الصينية مزيدًا من السلطة لتشديد القيود على الصحافة والاحتجاجات هناك

9. صور التلسكوب تفصل سطح الشمس

في يناير أصدر علماء الفلك أكثر الصور تفصيلاً للشمس حتى الآن والتقطها التلسكوب الجديد دانييل إينوي الشمسي الأكبر في العالم، تم بناء التلسكوب في بركان هاليكالا في هاواي والذي يعني بشكل مناسب "بيت الشمس".

10.ألمانيا

في أغسطس، أجرت ألمانيا وإسرائيل تدريبات عسكرية مشتركة على الأراضي الألمانية لأول مرة وهو حدث يؤكد العلاقة المعقدة بين دولتين تشتركان في تاريخ عميق ومؤلم. جاءت التدريبات في وقت حرج بالنسبة للجيش الألماني الذي يكافح من أجل التحديث والتعامل مع المخاوف من أن مشاعر اليمين المتطرف قد تسللت إلى صفوف القوات المسلحة.

11. إلغاء الحج لأول مرة في التاريخ الحديث

أعلنت المملكة العربية السعودية في يونيو أن الحجاج خارج البلاد سيمنعون من السفر إلى المسجد الحرام في مكة أقدس الأماكن الإسلامية، مما يلغي فعليًا الحج لما قد يكون المرة الأولى في التاريخ المعروف.

على الرغم من الحرب وظروف السفر الغادرة والأوبئة السابقة التي أثرت على الحج، كانت هذه هي المرة الأولى التي أدى فيها حظر سفر رسمي إلى قلب الطقوس المقدسة.

12. صور

أصبح داريو كالميز، الذي التقط صورًا للممثلة فيولا ديفيس في غلاف مجلة فانيتي فير في يوليو وأغسطس، أول مصور أسود يصور الغلاف في تاريخ المجلة، وفقًا لمحررها. جاء القرار في أعقاب الجدل الدائر حول صورة غلاف مجلة فوغ لشهر أغسطس لسيمون بيلز، لاعبة جمباز، التقطتها المصورة الشهيرة آني ليبوفيتز وقال النقاد إن صور السيدة بايلز لم تكن تلائم لون بشرتها، مما يشير إلى أنه كان ينبغي تعيين مصور أسود بدلاً من السيدة ليبوفيتز.

13. الديناصورات

حدد العلماء في متحف أونتاريو الملكي وجامعة ماكماستر الساركوما العظمية اكتشاف سرطان خبيث في العظام في عينة من Centrosaurus apertus وهو ديناصور ذو قرون عاشب عاش قبل حوالي 76 مليون سنة.

وهذا هو أول تشخيص مؤكد للإصابة بسرطان خبيث في ديناصور، وفقًا لورقة بحثية نُشرت في المجلة الطبية لانسيت أونكولوجي.

14. الإنترنت

استُخدمت بالونات عالية الارتفاع تعمل بالطاقة الشمسية لتقديم خدمة الإنترنت إلى كينيا وهي الأولى من نوعها في إفريقيا أطلقت شركة تابعة لشركة Alphabet  بالونًا في يوليو لتوفير شبكة 4G LTE في معظم الأجزاء الوسطى والغربية من البلاد.

15. أطلقت الصين مهمة إلى المريخ 

أطلقت مجموعة الصين للفضاء والتكنولوجيا المملوكة للدولة أول مهمة منفردة إلى المريخ تسمى Tianwen-1 في يوليو، تشمل حمولة Tianwen-1 مركبة روفر ومركبة هبوط ومركبة مدارية من المتوقع أن يهبط المسبار على سطح المريخ في أوائل عام 2021.

في سبتمبر أعلنت وكالة الفضاء الصينية عن إنجاز كبير آخر: لقد نجحت في هبوط مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام لأول مرة، باستخدام التكنولوجيا التجريبية.

16. وزير دفاع المكسيك السابق

في أكتوبر أصبح الجنرال سلفادور سيينفويغوس زيبيدا، وزير دفاع المكسيك السابق، أول مسؤول عسكري مكسيكي رفيع المستوى يُحتجز في الولايات المتحدة بتهم تتعلق بالمخدرات.

اعتقلت السلطات الجنرال سيينفويغوس الذي خدم في إدارة الرئيس إنريكي بينيا نييتو في الفترة من 2012 إلى 2018 ، بعد أن وصل هو وعائلته إلى لوس أنجلوس.

17. أسعار الذهب 

مع بحث المتداولين عن أماكن أكثر أمانًا للاستثمار وسط حالة عدم اليقين بشأن جائحة Covid-19، وصلت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي في صيف 2020 حيث تجاوزت أكثر من 2000 دولار للأونصة، كما شهدت المعادن الثمينة الأخرى، مثل الفضة والبلاتين ارتفاعات في القيمة.

18. البابا فرانسيس

لأول مرة في البابوية أشار البابا فرانسيس إلى دعمه للزيجات المدنية من نفس الجنس في مقابلة مع الفيلم الوثائقي "فرانشيسكو" الذي عُرض لأول مرة في أكتوبر في مهرجان روما السينمائي، تحدث فرانسيس عن حق المثليين في أن يكونوا في أسرة ووصفهم بأنهم "أبناء الله" وهو أول بابا يعبر عن دعمه للاتحادات المدنية.

ماذا ننتظر في العام المقبل 2021؟

أول مهمة فضائية مأهولة للهند

تخطط الهند لإرسال طاقم طيران إلى الفضاء في ديسمبر 2021 ويعتمد المشروع المسمى Gaganyaan على التكنولوجيا الخاصة بالهند وسيطلق ثلاثة رواد فضاء وروبوت بشري إلى المدار لمدة أسبوع وفقًا لوكالة الفضاء الوطنية الهندية.

سفينة روبوت للإبحار عبر المحيط الأطلسي

تم الكشف عن سفينة Mayflower Autonomous Research في سبتمبر في الذكرى الأربعمائة لرحلة Mayflower الأصلية إلى العالم الجديد ، ومن المقرر أن تخضع لتجارب بحرية استعدادًا لرحلتها الأولى في أبريل 2021. وستكون أول سفينة تعمل بالروبوت للإبحار عبر البركة، متتبعًا تقريبًا أعقاب التي تحمل الاسم نفسه.