;

مركز الدراسات الصيني المتهم بنشر فيروس كورونا: هكذا دافعوا عن أنفسهم

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 أبريل 2020
مركز الدراسات الصيني المتهم بنشر فيروس كورونا: هكذا دافعوا عن أنفسهم

الكثير من التكهنات والاحتمالات يطرحها العلماء حول أصل فيروس كورونا ومن أين بدأ بالتحديد، وعلى مدار الشهور الماضية أشارت الصحف الصينية والعالمية بأصابع الاتهام لأحد أشهر وأكبر مراكز الأبحاث في الصين.


من أين بدأ فيروس كورونا؟

تعاملت الكثير من الجهات مع معهد علم الفيروسات في مدينة ووهان في الصين باعتباره مصدر المرض بخاصة وأن المعهد يتعامل مع أخطر أنواع الفيروسات والأوبئة حول العالم.


إلا أن مدير المعهد يوان زيمينغ تحدث أخيراً لوسائل الإعلام وأكد أن فيروس كورونا لم يخرج من المعهد بأي حال من الأحوال، وأن المعهد تورط في القضية دون أى دليل على ذلك.
وأوضح أن المعهد لديه الخبرة الكافية للتعامل مع الفيروسات والعينات بعد الانتهاء من إجراء الدراسات حولها ومن المستحيل أن يخرج فيروس كورونا منه، بخاصة وأن المعهد يُجرى دراسات على أمراض وأوبئة أكثر خطورة بكثير.
وكانت أغلب الاتهامات تتجه لهذا المعهد بالتحديد لأنه يبعد عن سوق بيع الحيوانات الذي ظهر فيه فيروس كورونا لأول مرة بضع كيلومترات بسيطة، ومن المؤكد لدى العلماء أن الفيروس التاجي انتقل من الحيوانات إلى البشر.


الصحف الأمريكية كانت قد أشارت إلى أن السفارة الأمريكية في بكين قد أجرت عدد من الزيارات للمعهد وأخبرت السفارة السلطات الأمريكية أن إجراءات الوقاية غير كافية بخاصة وأن المختبر أحد مختبرات بي-4 للسلامة البيولوجية من المستوى الرابع.


فيروس كورونا حول العالم

في الوقت نفسه، لا يزال فيروس كورونا ينتشر حول العالم حيث وصل عدد الإصابات حول العالم إلى أكثر من 2 مليون و331 ألف إصابة في حين أن عدد الوفيات تجاوز الـ160 ألف حالة وفاة.
الولايات المتحدة الأمريكية حالياً تتصدر قائمة الدول الأكثر تضرراً من فيروس كورونا بعد أن تجاوز عدد الإصابات الـ740 ألف إصابة أما بلغ عدد الوفيات 39 ألف حالة وفاة.
وفي المركز الثاني، تأتي أسبانيا بعد أن وصل عدد الوفيات بها إلى أكثر من 20 ألف حالة وعدد الإصابات قارب الـ200 ألف حالة إصابة.