بعد باكستان.. وصول حجاج ماليزيا المستفيدين من "طريق مكة"

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
بعد باكستان.. وصول حجاج ماليزيا المستفيدين من "طريق مكة"
مقالات ذات صلة
السعودية.. وصول حجاج باكستان المستفيدين من مبادرة "طريق مكة"
من إندونيسيا وبنجلاديش.. وصول أولى طلائع الحجاج إلى السعودية
فيديو حريق غامض وضخم آثار ضجة في عرفات قبل وصول الحجاج بيوم

وصلت إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة اليوم، أولى طلائع ضيوف الرحمن المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من مملكة ماليزيا، قادمة عبر صالة المبادرة في مطار كوالالمبور الدولي، حيث كان في استقبالهم ممثلو الجهات المنفذة للمبادرة.

ويأتي إطلاق مبادرة طريق مكة في مملكة ماليزيا هذا العام 1443هـ، إضافة إلى دول إندونيسيا وباكستان والمغرب وبنجلاديش، استمرارًا لجهود المملكة العربية السعودية في التيسير على ضيوف الرحمن، وحرص القيادة الحكيمة على رعاية ضيوف الرحمن وسقايتهم وإعانتهم والاهتمام بشؤونهم.

وتهدف مبادرة طريق مكة إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030، إلى إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن المستفيدين من بلدانهم، بدءًا من إصدار التأشيرة إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توفر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وعند وصولهم ينتقلون مباشرةً إلى حافلات لإيصالها إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

يذكر أن  شركة مطوفي حجاج جنوب شرق آسيا احتفت، الأربعاء الماضي، بوصول حجاج دولة ماليزيا، من خلال مكتب شؤون الحجاج، وذلك بقاعة الاحتفالات بمبنى مشارق؛ حيث جرى خلال حفل التعارف السنوي تبادل الهدايا وتوزيع الحلويات التراثية وعبوات ماء زمزم.

وشهد الحفل أهازيج وفقرات متنوعة شيقة.

وكانت طلائع حجاج دولة باكستان المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" قد وصلوا إلى الأراضي المقدسة، الخميس الماضي.

وفي أوائل يونيو الجاري، بدأت طلائع حجاج الخارج في الوصول إلى المملكة لأداء حج للموسم الحالي 1443 هـ، وسط ترحيب وحفاوة من المسؤولين بالمملكة.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة عن وصول الوفود الأولى من بنجلاديش وإندونيسيا إلى الأراضي المقدسة.

ونشرت الوزارة عبر حسابها بـ"تويتر"، قبل أيام، صورا لاستقبال الوفد الأول الذي قدم من دولة إندونيسيا، حيث وصل إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة.

وبعدها نشرت صورا لوصول طلائع حجاج دولة بنجلاديش، حيث وصلوا إلى جدة، وسط ترحيب وحفاوة من المسؤولين السعوديين والبنجال.

وكانت الوزارة قد أطلقت مبادرة "بسلام آمنين" لاستقبال ضيوف الرحمن، وأعربت عن شرفها بخدمتهم.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت عن بدء التسجيل لحجاج الداخل الراغبين في أداء حج هذا العام 1443هـ من يوم الجمعة الماضي ولمدة تسعة أيام.

وكانت الوزارة أعلنت، قبل أيام، عن استقبال طلبات المتقدمين لحج موسم هذا العام 1443 من المواطنين والمقيمين عبر منصة التسجيل في موقعها الإلكتروني

واشترطت الوزارة للتسجيل أن يكون المتقدم سعودياً أو مقيما داخل السعودية، وأن لا يتجاوز سنه 65 عاما ميلاديا، وأن يكون مكتمل التحصين في تطبيق "توكلنا"، مع التأكيد على أن الأولوية ستكون لم يسبق له الحج من قبل.