;

السعودية.. مليون و800 ألف مستفيد من مشروع سقيا الماء بمكة في 3 شهور

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أبريل 2023
السعودية.. مليون و800 ألف مستفيد من مشروع سقيا الماء بمكة في 3 شهور

بلغ عدد المستفيدين من خدمات "سقيا الماء" الذي تنفذه جمعية "سقيا" الخيرية في مكة المكرمة مليونا و 800 ألف مستفيد، خلال الربع الأول من عام 2023، وفقا لتقرير أصدرته الجمعية ونشرته وسائل إعلام سعودية، الأربعاء.

وتواصل الجمعية تنفيذ برامج سقيا المعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام بتوفير المياه النقية والباردة وغيرها.

وذكر التقرير أنه تم توزيع 501.104 عبوات في محطات النقل المؤدية إلى الحرم المكي الشريف، كما استفادت الأربطة من 40.000 عبوة، وتم توزيع 125.520 عبوة لمستفيدي 10 جمعيات خيرية، بينما تم تأمين مغاسل الموتى بـ 388.800 عبوة، إضافة إلى توزيع 6.580 عبوة في الأماكن العامة، وسقيا 12.960 عاملاً.

وأكد التقرير استمرار تنفيذ مشروع سقيا 300 أسرة شهريًّا بالصهاريج في قرى وهجر محافظة الطائف، بتنفيذ وقف تعاونوا على البر والأعمال الخيرية، وسقيا 300 أسرة شهريًّا في الجموم بتنفيذ جمعية سخاء. مشيرًا إلى بدء المرحلة الرابعة من مشروع تركيب 500 محطة تنقية و500 برادة في منازل الأسر المحتاجة في محافظة جدة.

من جهته، أوضح رئيس مجلس إدارة جمعية سقيا الخيرية بمنطقة مكة المكرمة، عايض بن عبدالله بن درهم، أن الجمعية ضاعفت من كميات المياه الموزعة في شهر رمضان المبارك؛ لتصل إلى أكثر من مليونَي عبوة تحت إشراف لجنة السقاية والرفادة في إمارة المنطقة.

وأشار إلى أن الجمعية وقَّعت مذكرة تعاون مع مؤسسة سقاية الأهلية، وهي ترتب حاليًا لتوقيع مذكرة تعاون مع فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة بهدف التركيز على دعم وإنجاح برامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية، وتعزيز أثرها في المجالات التنموية، حسب ما ورد في رؤية السعودية 2030.

وثمّن "ابن درهم" جهود فريق العمل بالجمعية ومتطوعيها، موضحًا أن الجمعية قدمت خلال الربع الأول 117 مبادرة تطوعية، شارك في تنفيذها 826 متطوعًا ومتطوعة، نفذوا خلالها 5.019 ساعة تطوعية، في حين بلغ العائد الاقتصادي من التطوع 27.883 ريالاً، وبلغت نسبة رضا المتطوعين بحسب منصة العمل التطوعي 100%.

المسجد النبوي

وفي سياق متصل، كانت  وكالة شؤون المسجد النبوي أعلنت، قبل أيام، عن كمية مياه زمزم التي تصل إلى الحرم النبوي يوميا، وهي 400 طن.

وقالت الوكالة، عبر "تويتر"، إنه يشرف على تنظيم الأعمال 520 موظف، من خلال عمليات تعبئة الحافظات ونقلها للأماكن المخصصة لها في المسجد النبوي وسطحه وساحاته".

وأوضحت الوكالة، وجود أكثر من 14 ألف حافظة ماء زمزم موزعة في جميع أنحاء المسجد النبوي، ومجهزة بأكثر من مليون كوب يوميًا، كما أشارت وكالة شؤون المسجد النبوي إلى أن نقل حافظات ماء زمزم يتم عبر 80 عربة يدوية و20 عربة كهربائية وذلك لتوزيع الماء داخل أروقة المسجد، هذا بالإضافة لنحو 10 مقطورات تنقل الحافظات للتنظيف والتعقيم وإعادة التعبئة 3 مرات يومياً.

كما أضافت في منشور آخر أن "هناك ثمانية مواقع لتعبئة الحافظات، وثلاثة مراكز لتبريد عبوات ماء زمزم ذات الاستخدام الواحد، والتي تُوزع  على الزائرين من قِبل العاملين".

وتعمل الوكالة على تقديم مياه زمزم من خلال الحافظات الثابتة والعبوات ذات الاستخدام الواحد، بالإضافة إلى تقديمه من خلال نوافير الشرب، ويتم ذلك تحت متابعة فريق عمل محترف بإدارة السقيا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه