اليوم العالمي للموز 2021

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أبريل 2021
اليوم العالمي للموز 2021
مقالات ذات صلة
في أحداث الشيخ جراح: صور ترفع شعار ابتسم أنت فلسطيني
أفكار تزيين المنزل قبل عيد الفطر: صور يمكن الاعتماد عليها
حيلة دعائية: مرشح لمنصب حاكم كاليفورنيا يجلب دب أثناء خطابه

يحتفل العالم في 21 إبريل من كل عام باليوم العالمي للموز- World Banana Day كنوع من الاحتفالات الترفيهية التي تتم على مستوى العالم.

ولكن هل تعلم ماهو السبب وراء اللاحتفال باليوم العالمي للموز؟ بعض التقارير وصفت الاحتفال بهذا اليوم بإنه احتفال غامض، لم يستدل رسمياً على السبب ورء الاحتفال به حول العالم.

اليوم العالمي للموز

فبعض التقارير كشفت إنه يتم الاحتفال به من قبل  منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو، لتسليط الضوء على أهميته، بينما وجد البعض أن هذا اليوم يتم الاحتفال به من قبل طلاب الجامعات الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يعتمدون على الظهوربملابس غريبة تدل على أهمية الموز.

يوم الموز هو اليوم المثالي للعثور على هذه الفاكهة المشهورة عالميًا والتي تكون مفيدة ومفيدة على العديد من المستويات

يعتبر الموز أكثر الفاكهة الطازجة تصديراً في العالم وهو يشكل مصدراً أساسياً للدخل بالنسبة إلى آلاف الأسر الريفية في البلدان النامية.  

كيف تحتفل بيوم الموز ؟

يبدو الاحتفال بيوم الموز وقتًا رائعًا للإبداع والاستمتاع بقدر كبير من المرح، لا توجد أيام كثيرة في العام يمكنك فيها أن تنفجر بشكل شرعي وأن تحصل على القليل من المرح القائم على الفاكهة.

ضع في اعتبارك هذه الأفكار للاحتفال بيوم الموز، كل ما عليك أن تصنع حلوى الموز، فكن مبدعًا في المطبخ واستمتع بما عرفته القرود طوال الوقت فالموز طعام رائع.

استضف حفلة موز ليس من الصعب تزيين المنزل بالموز، كل ما عليك فقط أن تتأكد من أن كل شيء باللون الأصفر والأخضر، بما في ذلك الأطباق الورقية والمناديل والبالونات ومفارش المائدة واللواصق.

ماهو المنتدى العالمي للموز؟

بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي للموز، تتم الاشارة إلى ما يسمى بالمنتدى العالمي للموز هو فضاء يقوم فيه أصحاب المصلحة الرئيسيون في سلسلة إمدادات الموز العالمية بالعمل معا من أجل التوصل إلى توافق في الآراء على نطاق القطاع بشأن أفضل الممارسات لاستدامة الإنتاج والتجارة. ونحن نعتقد أن التعاون أمر أساسي لإحداث التغيير المنشود.

ويجمع المنتدى معا كل من تجار التجزئة والمستوردين والمنتجين والمصدرين وجمعيات المستهلكين والحكومات ومؤسسات البحوث ونقابات العمال ومنظمات المجتمع المدني من أجل إيجاد حلول عملية لتحسين القطاع.

الموز

وهي كلمة عربية مفردها موزة، ويعد من أهم المحاصيل الزراعية التي تنتشر في شتى بلاد العالم، ويكثر زراعته في المناطق الإستوائية، بحيث يحتل الموز مركزاً تجارياً عالمياً ويعتمد عليه إقتصاد بعض الدول بشكل كبير، كما أنه يمتلك قيمة غذائية عالية، ويتميز بحلاوة طعمه ونكهته المميزة، ويمتاز بتوفره في الاسواق على مدار السنة وقابليته الكبيرة على التخزين والتجارة والنقل من أماكن بعيدة.

فوائد الموز

للموز فوائد عديدة وفقًا لما ذكر موقعي “healthline” و”thehealthy”.، يمكنك الاعتماد عليها، ومنها:

يعتبر الموز مهم جداً لصحة العلاقة الجنسية لأنه يحتوي على مقدار كبير من البوتاسيوم.

يعتبر الموز مضاد طبيعي للإكتئاب لإحتوائه على مستويات على من التربتوفان التي تعتبر مقاومة للإكتئاب، وهذه المادة تتحول إلى السيروتيونين وهو هرمون المزاج.

يهتبر الموز مهم جداً لمرضى السكر، بحيث أنه يحتوي على ألياف تساعد على تخفيض نسب السكر في الدم.

يعتبر الموز مهم جداً لصحة العضلات ويقلل من تشنجاتها لاحتوائه على كم هائل من الألياف والبروتينات التي تمد العضلات بالطاقة وتحافظ على لياقتها.

يعتبر مضاد طبيعي للاكتئاب ويمكنه يعالج والقلق والأرق، بالإضافة إلى مشاكل المزاج الأخرى مثل التعب، التهيج، الإثارة، الغضب، والعدوانية.

يعتبر الموز مهم لصحة الهيكل العظمي، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الهام للعظام.

يمكنك استخدام الموز لتفتيح البشرة وتقليل التجاعيد، من خلال وضعه على الوجه وفركه.

فوائد الموز المتعددة

وهو عنصر غذائي قد يحارب الاكتئاب عن طريق تعزيز ركيزة لها خصائص مضادة للاكتئاب، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

 يساعد على تقليل انتفاخ العينين، وأيضًا إزالة البثور السوداء وذلك عن طريق تطبيق قشر الموز على البشرة المصابة وتدليكها جيدا لمدة خمس دقائق.

يعمل على تفتيح ونضارة البشرة وذلك من خلال خلط قشر الموز مع العسل الأبيض وتطبيقه على البشرة.

قشر الموز يعتبر مضادًا للبكتيريا وتساهم في علاج التهاب اللثة، كما أنه يعمل على تبييض الأسنان من خلال فرك قشرة الموز على الأسنان.

يمكن استخدام قشر الموز في تلميع الأحذية لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد في التلميع، وذلك من خلال وضع قشرة الموز على الحذاء ثم فركها وبعد ذلك يتم مسح الحذاء بفوطة.

يمكنك أيضا تلميع أوراق النباتات من الغبار من خلال وضع قشرة الموز على الأورق المطلوب تلميعها، سيؤدي ذلك إلى إزالة الغبار والأتربة.

يمكن الاستفادة من قشور الموز الغذائية لتقوية أظافرك وتلميعها ولمنع هشاشتها وتكسرها من خلال تدليك الأظافر بالقشرة الداخلية للثمرة لعدة دقائق.

لم تختبر أي دراسة تأثير الموز بشكل مباشر على فقدان الوزن ومع ذلك، يحتوي الموز على العديد من السمات التي يجب أن تجعله طعامًا صديقًا لإنقاص الوزن.

بالنسبة للمبتدئين، يحتوي الموز على سعرات حرارية قليلة نسبيًا حيث يحتوي الموز في المتوسط على ما يزيد قليلاً عن 100 سعرة حرارية ولكنه أيضًا مغذي جدًا ومُشبع.

الموز والأمراض

قد يدعم الموز صحة القلب، وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم الذي هو  معدن ضروري لصحة القلب وخاصة التحكم في ضغط الدم.

يعتبر الموز مصدرًا غذائيًا رائعًا للبوتاسيوم، تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم (118 جرامًا) على 9٪.

يساعد النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم في خفض ضغط الدم، والأشخاص الذين يتناولون الكثير من البوتاسيوم لديهم خطر أقل بنسبة تصل إلى 27٪ للإصابة بأمراض القلب.

قد يساعدك الموز على الشعور بالشبع، فالنشا المقاوم هو نوع من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم والتي تعمل مثل الألياف القابلة للذوبان في جسمك.

يحتوي الموز على الماء والألياف، وكلاهما يعزز الانتظام ويعزز صحة الجهاز الهضمي.

يعتبر الموز أيضًا جزءًا من نهج يُعرف باسم نظام BRAT الغذائي، والذي يوصي به بعض الأطباء لعلاج الإسهال.

كمصدر غذائي جيد للبوتاسيوم ، قد يكون الموز مفيدًا بشكل خاص للحفاظ على صحة الكلى.

يُشار إلى الموز على أنه الغذاء المثالي للرياضيين إلى حد كبير بسبب محتواه من المعادن والكربوهيدرات سهلة الهضم.

أضرار الموز

زيادة الوزن يحتوي الموز على العديد من السكريات التي قد تتحول الى دهون وتشكل نوع من السمنة عند بعض الأشخاص.

الصداع النصفي والشقيقةيحتوي الموز على مادة التيرامين التي تزيد من فرص حصول الصداع النصفي.

تسوس الأسنان قد يسبب تناول الموز الإصابة بتسوس الأسنان وذلك لأنه يحتوي على سكر الجلوكوز والفريكتوز.