;

اليوم الدولي للحيوانات المشردة: تاريخه وطرق الاحتفال به

  • تاريخ النشر: السبت، 14 أغسطس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 15 أغسطس 2023
اليوم الدولي للحيوانات المشردة: تاريخه وطرق الاحتفال به

يحتفل العالم في  15 أغسطس من كل عام باليوم العالمي للحيوانات المشردة تلك الحيوانات التي لا مأوى لها، والتي تعيش حياتها في البرية دون أي حماية.

تاريخ اليوم الدولي للحيوانات المشردة

لطالما كان تاريخ حقوق الحيوان والملاجئ متشابكًا وغير معروف موعده تحديده، ففي سبعينيات القرن التاسع عشر، بدأ دعاة حماية الحيوانات في رؤية حياة الأطفال والحيوانات على أنها معرضة للخطر بشكل مماثل وبحاجة إلى الحماية، وبدأ وضع قوانين حماية الحيوانات وقوانين مكافحة القسوة، على الرغم من تعريف الحيوانات على أنها ممتلكات، إلا أن القسوة كانت لا تزال جريمة

وشهد القرن العشرين زيادة الحماية الممنوحة للحيوانات المنزلية مثل الكلاب والقطط، في حين أن الحيوانات التي تم ذبحها أو الحيوانات العاملة لا تزال تتلقى القليل من الحماية.

ورصدت التقارير إن الكلاب والقطط تلقت مزيدًا من الاهتمام من حركات العدالة الاجتماعية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي عندما ركزت مجموعات رعاية الحيوانات مثل ASPCA بشكل كبير على التبني والرعاية والوقاية من معاناة الحيوانات.

في عام 1986، نص تمرير قانون حماية الحيوان في جورجيا على ترخيص بيوت الكلاب وملاجئ الحيوانات ومخازن الحيوانات الأليفة والإسطبلات، وكان التشريع الأول الذي يطالب بحد أدنى من معايير الرعاية للحيوانات الموجودة في هذه المرافق.

كان هذا فوزًا كبيرًا لمجموعات حقوق الحيوان وبعد ذلك كان هناك حكم آخر وقانون آخر على التوالي يوسع حقوق الحيوان مثل قانون القتل الرحيم الإنساني لعام 1990 وقانون حقوق الحيوان لعام 2000.

غيرت معظم هذه الملاجئ تركيزها في التسعينيات، وتحولت من كونها مستودعات مؤقتة للحيوانات إلى المساعدة الاستباقية في السيطرة على تعداد الحيوانات الأليفة المشردة وتعزيز تبني الحيوانات الأليفة

في عام 1992، أقرت الجمعية الدولية لحقوق الحيوان اليوم العالمي للحيوانات التي لا مأوى لها (IHAD) ، والذي ازداد شعبيته بمرور الوقت.

طرق الاحتفال باليوم الدولي للحيوانات المشردة

تبرع لمأوى، تعتبر الملاجئ هذه الأيام أكثر من مجرد خدمة توصيل للحيوانات، فمنذ التسعينيات، لعبوا دورًا كبيرًا في التعقيم وخصي الحيوانات والحيوانات الأليفة المشردة على حد سواء، والتخفيف من الزيادة السكانية في الكلاب والقطط ونشر الوعي بالحيوانات التي لا مأوى لها، وفي هذا اليوم إذا كنت لا تستطيع التبرع ماديًا، فتبرع بوقتك وتطوع لمساعدة بعض الكلاب والقطط.

تعقيم أو خصي حيوانك الأليف، تشير بعض التقارير إلى أن الكلب الغير معقم يمكن أن يلد 16 كلباً صغيراً، وهذا سيكون رقماً كبيراً خلال عامين فقط، ولهذا السبب يكون اليوم العالمي للحيوانات المشردة فرصة لتعقيم الحيوانات الأليفة لتقليل الاكتظاظ الذي سيحدث في المجتمع.

تبني حيوان أليف في هذا اليوم، أن التطوع بمنزلك ووقتك من خلال رعاية أحد كلابهم أو قططهم لبضعة أسابيع يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا، أنت تمنع القتل الرحيم للحيوان والمعاناة التي لا داعي لها، بالإضافة إلى ذلك، فإنك تساعد كلبًا أو قطة محظوظة على التمتع بحياة أفضل بكثير مما لو كان في مأوى،  حتى إذا لم تتمكن من الالتزام بالتبني الدائم ، فإن التبني هو وسيلة قابلة للتطبيق بالنسبة للكثيرين منا لدعم الملاجئ.

حقائق غريبة عن الحيوانات المشردة

تشير التقديرات إلى أن 6.5 مليون حيوان مصاحب يتم إحضارها إلى الملاجئ الأمريكية كل عام، وهي مقسمة إلى حد كبير  3.2 مليون قطط و 3.3 مليون كلب.

تعقيم وخصي حيواناتك الأليفة، فتشير التقارير إلى أن حوالي 10٪ من الحيوانات التي يتم إحضارها إلى الملاجئ يتم تعقيمها أو تحييدها، و يتم قتل العديد من الحيوانات سنويًا لأن الحيوانات الأليفة تتكاثر عن غير قصد.

 تشير التقديرات إلى أن 10٪ فقط من الكلاب المولودة لن تجد منزلًا آمناً إلى الأبد، وفي هذا اليوم يمكننا تغيير ذلك بالوعي والتعقيم والخصي والتبني لمثل تلك الحيوانات.

في الولايات المتحدة، هناك 70 مليون حيوان ضال يعيشون في الشوارع وتشير أحدث الإحصائيات أن الرقم قابل للزيادة.

لماذا اليوم العالمي للحيوانات المشردة مهم

تؤدي الملاجئ عملاً رائعًا للحيوانات التي لا مأوى لها، ولكنها تحتاج إلى المال للحصول على الطعام والإمدادات ومساحة أكبر للأشياء الضالة التي يجلبونها، أن النشر حول اليوم العالمي للحيوانات التي لا مأوى لها، أو حضور حدث  أو مجرد الوصول إلى جيوبك الخاصة لدعم القضية يقطع شوطا طويلا نحو الحفاظ على هذه الملاجئ وتشغيلها

يتمثل أحد الأهداف التوجيهية لليوم الدولي للحيوانات المشردة، في إعطاء صوت للحيوانات التي لا مأوى لها غالبًا ما تكون معاناتهم صامتة وغير مرئية ، لذا من الضروري رفع مستوى الوعي بمحنتهم ، وعدد المخلوقات المحبوبة التي تعاني من التشرد كل يوم.

تواريخ مهمة عن الحيوانات المشردة

1824 تم إنشاء أول جمعية لمنع القسوة على الحيوانات في إنجلترا، بهدف منع إساءة معاملة الحيوانات.

1947 مع اختراع صناديق القمامة أصبح بإمكان القطط الأليفة أن تكون قطط منزلية في المقام الأول.

1966 تم إقرار قانون لحماية الحيوانات المشردة، ويحمي هذا القانون مجموعة متنوعة من الحيوانات من خلال وضع معايير لبيع الحيوانات وتبينها.

 1986 تم إقرار قانون حماية الحيوان في جورجيا، هذا القانون، الذي صدر ردًا على المعاملة اللاإنسانية للحيوانات في سلسلة متاجر الحيوانات الأليفة في أتلانتا، وتم وضع المعايير  الأولى للظروف في أماكن مثل ملاجئ الحيوانات.

أنشأت ISAR أول يوم عالمي للحيوانات المشردة في عام 1992 لنشر الوعي بظروف الحيوانات التي لا مأوى لها، والمطالبة بوضع حد لمعاناتها، وإعطاء صوت لهذه المخلوقات المنسية في كثير من الأحيان.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه