;

اليوم العالمي لقص القصص: فكرته وطرق الاحتفال به

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 20 مارس 2024
اليوم العالمي لقص القصص: فكرته وطرق الاحتفال به

ذات مرة، منذ زمن طويل وبالتحديد عام 1991 في السويد، تم عقد يوم سرد القصص، ليتحول يوم 20 مارس يوم القصص العالمي.

اليوم العالمي لقص القصص 

وقد  انتشرت الروح وراء هذا الحدث في جميع أنحاء العالم ، والآن نحتفل باليوم العالمي لرواية القصص على المستوى الدولي.

في هذا اليوم اجمع أحباءك، وتأكد من جلوس الجميع بشكل مريح ، واستعد لتغمر نفسك في سحر القصص

تاريخ اليوم العالمي لقص القصص 

كان سرد القصص موجودًا منذ فترة طويلة تقريبًا مثل البشرية نفسها

 في الواقع، لا يمكننا حقًا فهم العالم من حولنا بدون سرد، ولا يمكننا العمل بدون قوة سرد القصص لمساعدتنا على تجميع كل ذلك معًا فيقول الخبراء أن  أدمغتنا مصممة لفهم القصص ونقلها!

على مر التاريخ، تم تبجيل رواة القصص والاحتفاء بهم في الثقافات في جميع أنحاء العالم، وغالبًا ما يُنظر إليهم على أنهم قادة ومعلمون وفنانون وغير ذلك.

في العصور الوسطى، على سبيل المثال، كان رواة القصص المتجولون المعروفون باسم المنشدين أو التروبادور يسعدون الملوك والفلاحين على حدٍ سواء بحكاياتهم الآسرة ، والتي غالبًا ما التقطوها من مختلف الأماكن والبلدان التي سافروا من خلالها.

على الرغم من أن أحد الأشياء الخاصة العديدة حول السرد الشفوي هو أن كل راوي يمكنه جعل القصص خاصة به، إلا أنه من المفيد أيضًا أن يكون لديك طرق لتذكرها

استخدم السكان الأصليون في أستراليا، على سبيل المثال، رسومات الكهوف للمساعدة في حفظ الحكايات في الذاكرة، وكثيراً ما استخدم رواة القصص الأغاني والهتافات والرقص للمساعدة في التذكر

وقد نتجت تقنيات سرد القصص الشائعة أيضًا عن هذه الحاجة إلى التذكر وكذلك ارتجال القصص وعقب ذلك تعيين عبارات مثل "ذات مرة" و "السعادة الأبدية"، وهياكل الحبكة النموذجية، الشخصيات النموذجية، التكرار، القافية، والمزيد من مساعدة الرواة في إتقان هذا الشكل الفني.

وبنفس الطريقة التي تُشارك بها القصص وتكتسب حياة خاصة بها، نما اليوم العالمي لرواية القصص تدريجيًا بمرور الوقت وانتشر في جميع أنحاء العالم.

 بدأ كل شيء في السويد في عام 1991، عندما تم الاحتفال بذكرى Alla berättares dag (يوم جميع رواة القصص) في وقت الاعتدال الربيعي لشهر مارسولم يمض وقت طويل قبل أن ينتشر العالم بأسره.

بحلول عام 1997، كانت المناسبة قد سافرت إلى أستراليا وأمريكا اللاتينية وبحلول عام 2002 انتشرت في جميع أنحاء الدول الاسكندنافية

شهد عام 2009 أول مرة يتم الاحتفال بها في جميع القارات الآن يتم الاحتفال باليوم العالمي لرواية القصص كل عام ويتمحور حول موضوع مختلف في كل مرة، على سبيل المثال الأحلام والأشجار والرحلات.

هدف اليوم العالمي لقص القصص 

الهدف من اليوم العالمي لرواية القصص هو الاحتفال بفن سرد القصص الشفهي، حيث يقوم أكبر عدد ممكن من الأشخاص حول العالم برواية القصص والاستماع إليها بلغاتهم الخاصة في نفس اليوم.

يمكن للأشخاص المشاركين الارتباط بالآخرين حول العالم الذين يساهمون أيضًا، مما يجعله مهرجانًا دوليًا حقيقيًا يخلق صداقات جديدة ويعزز الفهم الإيجابي للثقافات حول العالم.

فوائد قراءة القصص

القصص هي مفتاح المعرفة والتعليم والتعلم، يمكن لكل جيل أن ينقل حكمته إلى الجيل الذي يليه، ليس من خلال بعض الكتب المدرسية القديمة الجافة والمتربة ولكن من خلال الحكايات التي تشغل المستمع حقًا

من خلال سرد القصص، يمكننا ممارسة مهارات مثل التعاطف  وضع أنفسنا في مكان الآخرين حتى نتمكن من رؤية العالم من منظورهم.

يمكننا أيضًا أن نتعلم من تجارب ومحن الشخصيات، وأقل احتمالًا لارتكاب نفس الأخطاء.

تساعدنا القصص أيضًا على فهم العالم من حولنا، لأننا نحن البشر نسعى بطبيعة الحال إلى تفسيرات وأنماط

حتى العلم يمكن اعتباره نوعًا من رواية القصص  من الآلهة القديمة التي تثير العواصف الرعدية إلى الأرض التي تقع في مركز النظام الشمسي، من الأرواح الشريرة التي تسبب الأمراض إلى فهمنا الحالي لميكانيكا الكم ، يستخدم العلم دائمًا السرد لمحاولة شرح الكون الذي نعيش فيه.   

يعتبر سرد القصص أمرًا حيويًا أيضًا للهوية الثقافية والحفاظ عليها.

 بعض المجتمعات الأصلية، على سبيل المثال، توافق على القيم الثقافية وتعلمها من خلال سرد القصص

وبينما تسمح لنا وفرة القصص بالتعرف على الأشخاص والأماكن والبلدان والثقافات خارج بلدنا، فإن عالميتها تعني أنها تساعد في بناء الروابط والخبرات المشتركة بيننا جميعًا.

في الوقت الحاضر، يعد سرد القصص أيضًا مفتاحًا للأعمال، وخاصة التسويق، فكر في إعلان عالق في ذهنك ولماذا على الأرجح أنه يحتوي على قصة مقنعةلا يقتصر الأمر على قيام الإعلانات التي تدور حول قصة ما ببناء روابط عاطفية معنا، ولكنها أيضًا تشركنا أكثر وبالتالي تصبح لا تنسى.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي لقص القصص 

هناك مجموعة كاملة من الطرق للاحتفال باليوم العالمي لرواية القصص ومنها أن تجمع أحبائك، ربما حول نار تحت النجوم أو في مكان دافئ ودافئ من الداخل، وقم بالتناوب لمشاركة حكاياتك المفضلة.

فكر في كيفية إشراك جمهورك حقًا فترات توقف مشوقة ، وأصوات مختلفة لكل شخصية، وإشراكهم في القصة - سيقطع التوهج الدرامي شوطًا طويلاً في اليوم العالمي لرواية القصص

من الممتع بشكل خاص إشراك الأطفال، حيث يمكنهم أكثر من أي شخص آخر تقدير سحر القصص

لماذا لا تصنع بعض المناظر الملحمية والدعائم ، أو تجمع بين بعض الأزياء الإبداعية أو تخترع الأغاني وروتين الرقص لتتماشى مع حكاياتك؟ عروض الدمى هي طريقة ممتعة أخرى للأطفال لممارسة مهاراتهم في سرد ​​القصص، أو يمكنك جميعًا اختيار شخصية وتمثيل القصة.

ولا يتعين عليك فقط سرد القصص التي سمعتها - إذا كنت تشعر بالإبداع بشكل خاص ، فحاول ابتكار قصتك الخاصة.

تحقق من مكتبتك المحلية، والمنظمات الأدبية وغيرها من الأماكن الفنية والثقافية  فمن المؤكد أنها ستقيم أحداثًا للاحتفال بهذه المناسبة

تعد المهرجانات الأدبية طريقة رائعة أخرى للاستماع إلى قصص المحترفين وتطوير مهاراتك الخاصة

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه