;

اليوم العالمي للإبداع والابتكار وطرق الاحتفال به

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 فبراير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 16 فبراير 2024
اليوم العالمي للإبداع والابتكار وطرق الاحتفال به

يحتفل العالم في يوم 16 فبراير من كل عام، بيوم الإبداع والابتكار، تلك الكلمات التي أصبحت منتشرة في العالم بشكل كبير، ومفهومها مستمر في تغير العالم للأفضل، سواء في الصحة والتعليم والتكنولوجيا وغيرها. 

في أي وقت يأتي فيه أي شخص بفكرة جديدة ، أو منتج جديد ، أو خدمة جديدة تعمل على تطوير التكنولوجيا الحديثة وتجد طرقًا جديدة للقيام بالأشياء ، فقد كانوا جزءًا من الابتكار. 

في هذا المقال التالي، سنطلعك على أسباب الاحتفال بيوم الإبداع والابتكار، يمكنك الاطلاع عليهم من خلال السطور التالية. 

تاريخ يوم الابتكار

  • يتحد معهد تاريخ العلوم ، الذي يعمل جنبًا إلى جنب مع جمعية الصناعة الكيميائية ، معًا لاستضافة يوم الابتكار، تم إنشاء هذا اليوم بالذات للمساعدة في جذب الانتباه إلى أولئك الذين لم يكونوا ينتجون التكنولوجيا فحسب ، بل أولئك الذين كانوا يضغطون على ما يمكن فعله وما هو ممكن.
  • تعرف هاتان المنظمتان أن كل فكرة أو اختراع جديد ، وكل خطوة جديدة إلى الأمام ، تستند إلى العمل الذي قام به مبتكرو الماضي، هذا صحيح اليوم وسيظل صحيحًا في المستقبل، وهو ما يجعل من الأهمية بمكان تكريم هؤلاء المبتكرين في الماضي الذين وضعوا الأساس لليوم وللمستقبل.
  • يمكن أن تعقد أيام الابتكار على مدار العام، من قبل الشركات والمؤسسات التي تسعى لإيجاد الفرص، واكتساب الأفكار الرائعة من جميع أنحاء بنيتها التحتية، ما يميز هؤلاء المبتكرين هو أنهم ينظرون إلى المعرفة والتكنولوجيا الحالية ثم يهدفون إلى رؤية ما وراء تطبيقاتهم الحالية.
  • مع تغير المجتمع ، يتغير استخدام التكنولوجيا معها ، حتى التكنولوجيا الموجودة، هذا يعني أن المبتكرين بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على فهم ليس فقط السياق الحالي الذي توجد فيه التكنولوجيا.
  • ولكن الآثار المستقبلية لتلك التكنولوجيا، من هذا الفهم الأوسع ، يمكنهم تطوير تقنية جديدة تناسب بشكل أفضل الاستخدامات التي تم استخدام التكنولوجيا القديمة لها. يمكن لهذا الفهم أيضًا أن يلهم أشكالًا جديدة من التكنولوجيا لم يتم أخذها في الاعتبار من قبل.

كيف نحتفل بيوم الابتكار؟

بينما يمكن اقتراح مليارات الأفكار الإبداعية للاحتفال بيوم الابتكار ، فإن جزءًا من المتعة سيكون ابتكار أفكارك المبتكرة، إليك بعض الأفكار للبدء ، ولكن بالتأكيد هناك العديد من الأفكار التي يمكن تنفيذها تكريماً لهذا اليوم المهم:

  • تسجيل الأفكار حول الاختراعات الجديدة

  • شاهد فيلمًا أو عرض عن الابتكار

قد يجد أولئك الذين يحتاجون إلى الإلهام من خلال التعرف على عمل شخص آخر أن سماع قصص الابتكار يمكن أن يساعد في تحفيزهم. ضع في اعتبارك مشاهدة بعض هذه الأفلام التي تمثل بعض المبدعين الذين نشطوا بمرور الوقت:

فيلم الطيار (2004)

يعرض قصة السيرة الذاتية لهوارد هيوز ، خبير الطيران وصانع أفلام هوليوود الذي غالبًا ما عارض التفكير التقليدي، بطولة ليوناردو دي كابريو وإخراج مارتن سكورسيزي.

فيلم السعي وراء السعادة (2006)

استنادًا إلى القصة الحقيقية لكريس غاردنر (الذي لعبه ويل سميث) ، المبتكر الذي كان محظوظًا ، يُظهر هذا الفيلم صعوبة الأوقات التي لا تسير فيها الأمور على ما يرام ، والطريقة التي يمكن أن يؤدي بها المثابرة والإبداع في النهاية نجاح.

فيلم وظائف (2013)

يمكن للأشخاص المعجبين بمنتجات Apple ، أو أولئك الذين ليسوا كثيرًا ، تقدير الإبداع والابتكار الذي أظهره Steve Jobs طوال حياته المهنية وحياته. كان أحيانًا غير معقول ، لكن الابتكار غالبًا ما ينتهي العقل، بطولة أشتون كوتشر وديرموت مولروني.

فيلم لعبة التقليد (2014)

لا يتعلق الأمر بإنشاء منتج ، ولكن كسر رمز يمكن أن ينقذ العالم من الدمار ، فإن الابتكار المتمثل في هذا الفيلم المستند إلى قصة حقيقية أمر رائع. يلعب بنديكت كومبرباتش دور آلان تورينج ، عالم الرياضيات البريطاني الواقعي الذي قد يكون فريقه قد أنقذ ما يصل إلى 14 مليون شخص من خلال بناء كمبيوتر لتكسير الشفرات خلال الحرب العالمية الثانية.

تعرف على الاختراعات الإبداعية لأشخاص آخرين

  • ابدأ في البحث عن أنواع الابتكارات، التي ظهرت على العالم هذا العام في جميع المجالات المختلفة، يتم إنشاء التقنيات الطبية التي تجد طرقًا جديدة لمكافحة الأمراض ، والطابعات ثلاثية الأبعاد المستخدمة للتطبيقات الجديدة.
  • وحتى الطرق المختلفة لإنتاج واستخدام الطاقة كل عام، احتفل بيوم الابتكار من خلال قراءة ما تم إنجازه ، ثم التفكير في أنواع التغييرات التي يمكن إجراؤها لتحسينها.

انظر إلى العالم بشكل مختلف

  • ربما يكون هذا هو اليوم المثالي لفعل شيء خارج عن المألوف، خذ طريقًا مختلفًا إلى العمل (أو المشي / الدراجة / استخدم وسائل النقل العام بدلاً من القيادة) ، قف على رأسك لبضع دقائق في المكتب ، أمشي في الشارع للخلف لبضع خطوات ، وتسلق إلى قمة البرج ابحث عن المدينة ، أو قم بزيارة بعض الأنفاق في الأسفل. 
  • مهما كان الأمر ، جرب شيئًا خارج الروتين العادي ، وتذوق الطريقة التي تختلف بها الأشياء ، وابحث عن المشكلات في هذه المجالات التي قد تحتاج إلى حل.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه