;

أصل الهالوين وطرق الاحتفال به حول العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 30 أكتوبر 2023
أصل الهالوين وطرق الاحتفال به حول العالم

الهالوين Halloween يوم عالمي يشهد نهاية الصيف وبداية الشتاء وموسم الصقيع، ليلة 31 أكتوبر كانت بداية العام الجديد عند السلتيون حيث اعتقدوا قديمًا أن الفاصل بين العالم البشري وعالم الأرواح يكون ضئيل جدًا في هذه الليلة.

الاحتفالات حول العالم تتخذ أشكال ومواعيد متعددة حيث يبدأ التجهيز للاحتفالات من منتصف شهر أكتوبر وحتى 11 نوفمبر تقريبًا وتختلف نهاية الاحتفال من مكان إلى آخر.

أصل يوم الهالوين

يعود أصل يوم الهالوين، الذي يصادف يوم 31 أكتوبر من كل عام، إلى مهرجان أيرلندي قديم، قبل مئات السنين.

وقال تقرير "سكاي نيوز" إن أصل عيد الهالوين يعود لمهرجان سوين في حضارة سيلتك الأيرلندية قبل ألفي عام، حيث احتفلوا بالعام الجديد في الأول من نوفمبر.

وفي معتقدات السلتيك، فإن 31 أكتوبر يمثل آخر يوم للصيف، قبل بدء الشتاء القاتم، وهو اليوم الذي يخرج فيه الأموات للأرض، وفقا لمعتقداتهم.

وللاحتفال بهذا اليوم أقام السكان احتفالا لطرد الأرواح، وأشعلوا النيران وقدموا القرابين، وارتدوا أقنعة وأزياء، وأصبحت حدثا سنوياً لا يمكن عدم الاحتفال به.

الاحتفال بالهالوين حول العالم

في الثلاثينات، تحول الهالوين إلى احتفال مرح واجتماعي، وتخلى تماما عن نزعته الروحانية والدينية، حيث تم إدخال الأطفال في الاحتفالات، ليتضمن طقوس تجول الأطفال في الأحياء والحصول على الحلوى من المنازل.

في أيرلندا، يتم الاحتفال من خلال النيران مضاءة في جميع أنحاء البلاد، وهذه النيران يتم إشعالها في الهواء الطلق وتستخدم بشكل تقليدي في الاحتفالات.

في كندا احتفالات الهالوين مرتبطة بالطعام، حيث يأكلون التفاح المحلي بالسكر والذرة المحمصة، الفشار وفطيرة القرع أو الخبز، هذا بخلاف التزيين والألوان والأضواء وقصص الرعب وغيرها

بينما في المكسيك تقدس هذا اليوم ، حيث تأخذه عطلة رسمية للاحتفال، ويقومون بوضع الشموع والزهور أمام المقابر إلى جانب صور أمواتهم.

وفي النمسا هناك مظاهر الاحتفال تأتي عن طريق إحياء بعض طقوس التراث الشعبي مثل إضاءة الفوانيس في المنازل من أجل الترحيب بأرواح الموتى، وقبل النوم يتركون طبقاً من الخبز والماء فربما يحتاج أحد الزائرين من الأرواح إلى تناول وجبة خفيفة.

أشكال الاحتفال بالهالوين

 في بلجيكا يقومون بإضاءة الشموع في الهالوين إحياء لذكرى الأصدقاء و الأقارب المتوفين، وهناك تشاؤم كبير من القطط السوداء في هذا اليوم، ويعتقدون أنه من سوء الحظ أن يدخل أحدها إلى بيتك أو أن يعبر أحدها من أمامك، ويتم الاحتفال بهذا اليوم في 2 نوفمبر لذلك يقوم كل شخص بإشعال شمعة على روح أحد من أقاربه.

يُعرف الهالوين في إنجلترا بليلة الأذى Mischief Night كما بدأت بها عادة خدعة أو حلوى، كما تنتشر في الشوارع الأزياء والديكورات المرعبة.

يعرف عيد الهلع في أمريكا اللاتينية باسم يوم الموتى ويعتقد فيه أهل هذه الدول أن أرواح الموتى تزور عائلاتهم تحديدًا يوم 2 نوفمبر كما تقوم العائلات بتنفيذ زخارف وأطعمة من أجل وصول الأرواح.

اليابان يتم الاحتفال عن طريق ارتداء الأزياء المفضلة لديهم، سواء كانت على شكل حيوان أو فاكهة أو شخصية خارقة من أبطال الأفلام الكرتونية، ثم يخرجون إلى الميادين العامة لشراء الحلوى والاستمتاع بالعطلة على طريقتهم.  

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه