السعودية توفر 7 لغات مختلفة لإرشاد المعتمرين بالمسجد الحرام

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 نوفمبر 2021
السعودية توفر 7 لغات مختلفة لإرشاد المعتمرين بالمسجد الحرام
مقالات ذات صلة
السعودية تعتمد روبوتات لتعقيم المسجد الحرام
السعودية تطلق خدمة الواي فاي في المسجد الحرام خلال موسم الحج
رجل يسقي قطة ماء في المسجد الحرام

 وفرت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، في المملكة العربية السعودية، خدمات ترجمة المسائل الشرعية للمعتمرين والزوار بـ7 لغات عالمية عبر برنامج "نرشدكم بلغتكم".

وفي البيان الرسمي، الصادر تم الكشف عن اللغات المختلفة وهي:  الإنجليزية والأوردية والفارسية والفرنسية والتركية والهوسا والبنغالية.

برنامج نرشدكم بلغتكم

وأعدت الرئاسة خطة متكاملة تهدف إلى تقديم الخدمة بتوزيع المترجمين على المواقع المخصصة لإرشاد السائلين مع أصحاب الفضيلة المشاركين وترجمة الأسئلة الواردة باللغة المناسبة للمعتمر، مبيناً أن برنامج "نرشدكم بلغتكم" يجيب عن أسئلة المعتمرين من خلال ترجمة المسائل الشرعية بالطريقة المباشرة، وعبر الروبوت التوجيهي والاتصال المرئي، والهواتف المجانية الموجودة داخل المسجد الحرام.

في نفس السياق، تم الكشف أن عدد المستفيدين من ترجمة المسائل الشرعية خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ (23,135) مستفيداً عبر (7) مواقع داخل المسجد الحرام.

المسجد الحرام

وفي وقت سابق، كانت وزّعت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين أكثر من مليون ومائتي ألف لتر من ماء زمزم داخل المسجد الحرام.

وأوضح مدير الإدارة العامة للشؤون الخدمية أحمد بن شنبر الندوي أن الإدارة تشرف على تنظيم عملية توزيع الحقائب الأسطوانية داخل المصليات في الأدوار المسموح بالصلاة داخلها، وتأمين مصلى الجنائز والمكبرية بالأعداد الكافية من عبوات ماء زمزم والحقائب المحمولة وتأمين عبوات للدروس المقامة في المسجد الحرام، حيث يبدأ توزيع الماء في صحن المطاف عبر الحقائب الأسطوانية في جميع المواقع، مع مراعاة تعقيم شنط وحافظات العبوات والحقائب الأسطوانية والعربات الخاصة بتوزيع العبوات في المسارات المخصصة للطائفين.

وبيّن أن مجموع ما وزّع من عبوات ماء زمزم خلال الربع الأول من هذا العام (٦) ملايين عبوة، جرى توزيعها على صحن المطاف عن طريق عربات خاصة، إضافة إلى قرابة (٢٠٠) شنطة في المسعى ومصلى الجنائز ومصلى ذوي الإعاقة والدور الأول وتوسعة الملك فهد، وكذلك توسعة الملك عبدالله، كما جرى دعم كل المداخل والسلالم وجميع مصليات الساحات الأمامية والخلفية بفرق الحقائب الأسطوانية، والذي يصل عددها إلى أكثر من (٣٧٠) حقيبة أسطوانية، وأكثر من (1000) عامل.