;

روبوتات ذكية لتعقيم المسجد الحرام على مدار الساعة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 أغسطس 2022
روبوتات ذكية لتعقيم المسجد الحرام على مدار الساعة

  أكملت الإدارة العامة للوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة بالمسجد الحرام، جميع استعداداتها لتنظيم وتنفيذ الخدمات الميدانية بالمسجد الحرام خلال موسم العمرة الجديد.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للوقاية البيئية بالمسجد الحرام حسن السويهري، أن الإدارة تعمل على تحقيق أعلى معايير الجودة من خلال تجنيد ما يزيد عن 650عاملا و (100) موظفٍ سعودي لتنفيذ الخطط الإشرافية والبرامج التنفيذية لعمليات التعقيم في المسجد الحرام، ومرافقه على مدار الساعة بواسطة (1300) معدةٍ وأداةٍ للتعقيم، منها (650) مضخةً متنقلةً لتعقيم الأسطح والسجاد والحواجز وفق عمليات تراعي كثافة الحشود ونسب الوافدين من أبواب ومداخل المسجد الحرام وساحاته.   

 موسم العمرة 

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن رفع الحواجز الوقائية حول الكعبة المشرفة، وذلك تزامناً مع بدء موسم العمرة .

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبد العزيز السديس الرئيس العام لشؤون الحرمين أن هذا الإجراء جاء تسهيلاً على المعتمرين في أداء مناسكهم وعباداتهم في أجواء روحانية آمنة ومطمئنة، خاصة مع الكثافة التي بدأ يشهدها الحرم المكي الشريف تزامنا مع موسم العمرة.

ولفت الشيخ السديس إلى أن الرئاسة تعمل مع جميع القطاعات العاملة في المسجد الحرام لاستقبال المعتمرين وتسخير الخدمات لهم.

و جندت وزارة الحج والعمرة السعودية مع انطلاق موسم العمرة لعام 1444هـ إجراءاتها الإلكترونية وبرامجها التقنية كافة لخدمة ضيوف الرحمن والتسهيل عليهم لأداء المناسك.

في التفاصيل،  بدأ الاستعداد لموسم العمرة منذ وقتٍ مبكر عقب انتهاء موسم حج العام الماضي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، مكرسةً جهودها الميدانية لتسهيل رحلة وصول المعتمرين إلى السعودية، وتقديم الخدمات لهم بجودة عالية لتأدية العمرة بيسر وطمأنينة.

وقال نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط، أن الوزارة تسعى وفق خطط مدروسة لتطوير منظومة الحج والعمرة، من خلال إتاحة الفرصة لعدد أكبر من المسلمين لتأدية مناسكهم، حيث لا تدخر وسعاً في بذل كل جهد، وتوفير كل ما يلبي احتياجات ضيوف الرحمن ويحقق تطلعاتهم، وإيمانها بمضاعفة جهودها لتبقى رمزاً لكرم الضيافة وحسن الوفادة تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، في عكس الصورة المشرفة للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين، والعمل على خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار.