السعودية تعتمد روبوتات لتعقيم المسجد الحرام

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 يونيو 2021
السعودية تعتمد روبوتات لتعقيم المسجد الحرام
مقالات ذات صلة
السعودية تدشن أول مصحف مرئي من صلاتي التراويح والتهجد
شروط الحج هذا العام: التحصين و السماح للمرأة التسجيل دون محرم
السعودية تعلن آليات و ضوابط الحج هذا العام

قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بتوفير عدد 10 روبوتات للتعقيم داخل المسجد الحرام.

وقالت الرئاسة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين تويتر أن وكالة الشؤون الفنية والخدمية ممثلة في إدارة الوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة عملت على دعم منظومة التعقيم في المسجد الحرام وتوفير الربوتات لتعقيم مساحات أوسع وتغطية جنبات المسجد الحرام.

 تعمل الربوتات بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى 6 مستويات مما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء، وفقاً لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.

السعودية تعتمد روبوتات لتعقيم المسجد الحرام

تعقيم المسجد الحرام

من جانبه، قال مدير إدارة الوقاية البيئة ومكافحة الأوبئة بالمسجد الحرام حسن السويهري أن الروبوتات حصلت على براءة اختراع SLAM مع وحدة الانحلال عالية الأداء على خاصية الإنذار المبكر مع البث الصوتي في الوقت المطلوب، وتمتلك خاصية الشحن بالبطارية.

يعمل الربوت الواحد من 5-8 ساعات من دون تدخل بشري، والذي يجعل الأشخاص يشعرون بسهولة التعامل معه، ويسع الجهاز 23.8 لتر، يستهلك منها لترين كل ساعة، للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة 600 متر مربع كل مرة، ويبلغ حجم جزيئات الضباب الجاف المستخدم في عملية التعقيم من 5-15 مايكرومتر.

من المميزات زاوية الكشف الأمامية التي تصل إلى 192.64 درجة، ويتجاوز مدى كشف العوائق الأمامية10  أمتار، ويحمل الجهاز كاميرا تحتوي على رادار عالي الجودة لرسم الخرائط. علماً أن جهاز الروبوت الذكي قد حصل على شهادات عالمية ومنها شهادة اعتماد الجودة الأوروبية CE ويأتي نظام التعقيم الآلي لحماية المعتمرين والمصلين من فايروس كورونا والقضاء على الأوبئة كافة.

السعودية تعتمد روبوتات لتعقيم المسجد الحرام

 الحج في السعودية

ووفقاً لصحيفة الوطن السعودية، فقد أكدت أن حج هذا العام 1442 هـ سيشمل الحجاج القادمين من الخارج و سيكون وفق إجراءات احترازية مشددة وتدابير وقائية لسلامة الجميع من آثار فيروس كورونا.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أصدرت بيانا أوضحت فيه أن المملكة تعتزم إقامة مناسك حج 1442 بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج، وذلك وفق الضوابط والمعايير الصحية والأمنية والتنظيمية التي تضمن الحفاظ على صحتهم.

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية تعميماً إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة، بشـأن ضرورة تسجيل بيانات جميع المسافرين المُحصنين القادمين إلى المملكة عبر المنافذ الجوية المختلفة، مـن غير المواطنين السعوديين والفئات المستثناة، وذلك قبل وصولهم.

قرارات السعودية لمواجهة كورونا

واتخذت السعودية عدة قرارات لمواجهة فيروس كورونا المستجد من بينهم:

اشتراط التحصين المُعتمد من وزارة الصحة، ابتداءً من يوم الأحد 22 ذي الحجة 1442هـ الموافق 1 أغسطس 2021، في ما يتعلق بما يلي:

دخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي.

دخول أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية.

دخول أي منشأة حكومية أو خاصة، سواءً لأداء الأعمال أو المراجعة.

دخول أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة.

استخدام وسائل النقل العامة.

عودة التعليم حضورياً وذلك فيما يخص المعلمين والمعلمات، وأعضاء هيئات التدريس والتدريب في الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، على أن تتفق وزارتا الصحة والتعليم، على تحديد فئات الطلاب العمرية المُستهدفة لعودة التعليم حضورياً.

استخدام تطبيق "توكلنا" للتأكد من حالة التحصين للمواطنين والمقيمين.

إصدار بيانات توضيحية من قِبل الجهات المعنية، كل في مجال اختصاصه، توضح آلية تنفيذ ما ورد في البنود السابقة، على أن تشتمل هذه البيانات على الضوابط والاشتراطات اللازمة لتنفيذ هذه القرارات.