أول ليلة في قبره.. ملايين الدعوات ترافق الشيخ خليفة بن زايد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 17 مايو 2022
أول ليلة في قبره.. ملايين الدعوات ترافق الشيخ خليفة بن زايد
مقالات ذات صلة
موعد جنازة الشيخ خليفة بن زايد
مسجد الشيخ خليفة بن زايد في القدس
كلمات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الخالدة

مع دخول ساعات ليل الجمعة، تداعى إماراتيون وعرب وخليجيون للدعاء لفقيد الإمارات العرب، الشيخ خليفة بن زايد، حيث يقضي ليلته الأولى في قبره، محاطا بدعوات ملايين من محبيه بمختلف أنحاء العالم، لاسيما العالم العربي والإسلامي.

ولهج ناشطون عبر "تويتر" بالدعوات للرئيس الإماراتي الراحل، داعين أن تكون هذه الليلة أسعد لياليه، وأن يجزيه الله الفردوس الأعلى من الجنة، لقاء ما قدم لشعبه من عمل مخلص دؤوب رفع بلادهم وجعلها في مصاف واحات الاستقرار والتنمية في العالم، يشهد لها القاصي والداني.

"اللهُم إنها أول ليلة لوالدنا الشيخ خليفة بن زايد في قبره، اللهُم آنس وحشته، وصاحبه في غربته و وسع مدخله".. تداول عدد من الناشطين كتابة هذا الدعاء عبر حساباتهم مع دخول منتصف الليل.

وفضل أحد المغردين الإماراتيين أن يكتب شعرا في رثاء الشيخ خليفة بن زايد يتضمن دعوات لروحه الطيبة.

وكتب مستخدم يدعى "بوعبدالله": "اللهم اجعل قبر خليفة بن زايد روضٌ من رياض الجنة..وأملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.. اللهم إغفر له وأرحمه وأعف عنه وابدله داراً خيراً من داره، وعوضه عن كل ما أصابه بجنة عرضها السموات والأرض.. اللهم أجعله في روضة وبستان وفي نعيم دائم ودار خُلد تحت ظل الرحمن.. اللهم آمين".

وكتبت "بنت التاريخ": " اللهُم اجعل من فقدناهم في أطيب ثرى، وأعزِّ كنف، وأرحم مأوى، وأوسع روضة، وأسعد حال يارب العالمين.. اللهم أجعل قبر والدنا الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان روضة من رياض الجنة".

وعبر حساب مستخدمة مصرية تدعى "أبلة مها السيناوية" عن انبهارها من سيل الدعوات الطييبة لفقيد الإمارات والعرب، قائلة: "الله يرحمه يارب #خليفة_بن_زايد حقيقي السيرة الحلوة والعمل الصالح بتبان نتائجهم على الأرض سواء اكان الشخص حي او بعد وفاته.. ربنا يجعل دعوات الناس له من نصيبه يارب".

وكتب "حسن المهجري" من السعودية: "اللهم أنزل على قبر والدنا #الشيخ_خليفة_بن_زايد_آل_نهيان شآبيب الرحمة والمغفرة".

ومساء الجمعة، أقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، صلاة الجنازة على جثمان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان "رحمه الله عليه" في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول في أبوظبي.

وشيع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وسمو الشيوخ.. جثمان الفقيد الطاهر إلى مثواه الأخير ووري في مقبرة البطين في أبوظبي.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية وفاة الشيخ خليفة بن زايد، عن عمر ناهز 74 عاما.

وقررت الحكومة الإماراتية إعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 40 يوما، وتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتباراً من اليوم الجمعة.

حياة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولد  عام 1948 في قلعة المويجعي بمدينة العين، والاسم بالكامل هو خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن ياس، وهو النجل الأكبر للوالد المؤسس الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتوفي 13 مايو 2022.

وكان أول منصب رسمي شغله هو "ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية، ورئيس المحاكم فيها"، وذلك في 18 سبتمبر 1966 وعمره لم يتجاوز آنذاك 19 عاما.

وفي 1 فبراير 1969، عُين وليا لعهد إمارة أبوظبي، وكان عمره حينها 21 عاما.

وبعد يوم واحد، تولى رئاسة دائرة الدفاع في إمارة أبوظبي، وكان من ضمن مهامه الإشراف على قوة دفاع الإمارة، التي كانت نواة جيش الإمارات.

في 1 يوليو 1971، تولى الشيخ خليفة رئاسة أول مجلس وزراء لإمارة أبوظبي، إلى جانب تسلمه حقيبتي الدفاع والمالية.

وبعد قيام دولة الإمارات في ديسمبر 1971 ثم تشكيل الحكومة الاتحادية في الشهر ذاته من عام 1973، أسند إليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، إلى جانب مسؤولياته المحلية.

وفي 20 فبراير 1974، وبعد إلغاء مجلس الوزراء المحلي، أصبح "خليفة" أول رئيس للمجلس التنفيذي الذي حل محل مجلس وزراء الإمارة.

وبصفته رئيسا للمجلس التنفيذي لأبوظبي، تولى خليفة بن زايد رئاسة المجلس الأعلى للبترول، الذي تقع على عاتقه مسؤولية الصناعة النفطية في أبوظبي والعلاقات مع شركات النفط العاملة في الإمارة.

إلى جانب ترؤسه للمجلس التنفيذي، أسس الشيخ خليفة بن زايد سنة 1976 جهاز أبو ظبي للاستثمار، الذي يشرف على إدارة الاستثمارات المالية للإمارة وأصبح رئيسا له.

وفي مايو 1976، وبعد إدماج القوات المسلحة للإمارات السبع تحت قيادة واحدة وعلم واحد، عين خليفة نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي عام 2004 تم انتخاب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات أعقاب وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.