أشهر المعالم السعودية يفوز بجائزة المعهد الأمريكي: أذكى مبنى

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020
أشهر المعالم السعودية يفوز بجائزة المعهد الأمريكي: أذكى مبنى
مقالات ذات صلة
لحظة سقوط الثلج في مدينة بللسمر بالسعودية: حالة لم تحدث من 50 عاماً
مواطن يسجل ماحدث معه أثناء خروجه وقت الصباح بالسعودية: منظر غريب
ردة فعل أب فاجأته بناته في عيد ميلاده: مشهد مؤثر يخطف القلوب

حاز أحد أشهر المعالم في عاصمة المملكة على جائزة مرموقة لتصميمه المعماري الفريد والمبتكر وأشرف على تصميم مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية KAPSARC زهرة حديد للهندسة المعمارية ZHA.

وقد حصل على جائزة المعهد الأمريكي للخرسانة ACI لتميز البناء الخرساني حيث يأتي على شكل هيكل قرص العسل المنشوري السداسي للمؤسسة ويتميز بكونه يشبه كائنًا حيًا وعند المشي في أرض المبنى فإن الجزء الخارجي من المبنى وفتحات الزنزانات السداسية في السقف توفر مأوى من أشعة الشمس القاسية وكذلك الظلال والانعكاسات الناعمة.

وترتبط مباني مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية الخمسة المختلفة بتصميم هائل لوحدات قرص العسل سداسية الشكل وتضم مركز كمبيوتر الطاقة ومركز معرفة الطاقة ومركز مؤتمرات به مساحة عرض وقاعة محاضرات ومكتبة أبحاث ومساحة للصلاة.
ويحتوي التصميم على اعتبارات تقنية وبيئية قوية في جوهره وتوحيد العناصر الخمسة للحرم الجامعي في عنصر واحد مع وجود 30% من المواد المصنوعة من المحتوى المعاد تدويره للحفاظ على البيئة.

والشكل البلوري المنحني بزاوية للحماية من حرارة الشمس باتجاه الجنوب والمفتوح نحو الشمال والغرب يعمل بطريقة تشبه خلية حية متنامية تستجيب للبيئة التي توجد فيها وتم استخدام الخلايا المنشورية المعروفة باسم مصائد الرياح لإعادة توجيه الرياح من الشمال عبر الفضاء المفتوح.

السعودية

وقال المهندس المعماري السعودي مختار الشعيبي إن المبنى مصنوع من الفولاذ شديد التعقيد وإنه يجب أن يكون المقاول الذي يعمل في الوظيفة قد مر بالكثير لتركيب الوصلات ومن ثم وضع الأوراق فوقها فإنه عمل فني متكامل وهو الآن بمثابة نصب تذكاري في المملكة.
مضيفاً "لطالما كانت مشاريع ZHA فريدة ومبدعة بطريقة غير مسبوقة وغير تقليدية ولا يوجد هيكل آخر مثله في العالم بأسره" وشبّه الخبير السعودي عمل زها الحديدي بكارتون المملكة المفضل جريندايزر.

وقال إن الكثير من أعمالها ذكرته بموضوعات الفضاء الخارجي حيث تطبق ملموسًا بطريقة غير تقليدية وفي هذا العمل الخاص مع KAPSARC، قال إن التصميم يشبه شبكة هيكل عظمي حديدية معقدة.
وأشار إلى أن الشركة تهنئ المملكة على هذه الجائزة فالرياض مدينة جميلة بها العديد من الهياكل التي يجب الاحتفال بها ، بما في ذلك مدينة الملك عبد الله المالية ومحطة قطار ZHA ".

وأضاف أن أكثر ما يتطلع إليه الشعيبي هو المواهب السعودية القادمة المليئة بالإبداع والوعود وقال إن المهندسين المعماريين السعوديين استقطبوا أيضًا العديد من الجوائز في هذا المجال بما في ذلك جائزة الآغا خان للعمارة.
وذكر أنه فخور برؤية السعوديين يحققون ذلك هناك العديد من المشاريع الكبرى القادمة في المملكة أيضًا وأنه لا يطيق الانتظار لرؤية ما سيقدمونه.
وحصل مبنى المملكة على لقب أذكى مبنى في المملكة من برنامج جوائز المباني الذكية هانيويل بصفتها منظمة غير ربحية تعمل على تعزيز الاستدامة فإنها تستخدم الموارد لإيجاد حلول طاقة فعالة وحل تحديات الطاقة والمشاكل البيئية.
وجوائز ACI مخصصة للمشاريع المرموقة والإبداعية لخلق مساحة دولية للتميز والابتكار والتكنولوجيا الملموسة.