شاهد: نيزك متوهج يعبر مناطق واسعة من اليابان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 نوفمبر 2020
شاهد: نيزك متوهج  يعبر مناطق واسعة من اليابان
مقالات ذات صلة
السعودية تشهد أقرب اقتران بين المريخ والثريا: حدث لم يقع منذ 30 عاماً
كيف يبدو القمر؟
كيف تغير الشمس درجة الحرارة؟

تم رصد نيزك ساطع يتساقط من السماء في مناطق واسعة من اليابان، مما جذب الانتباه على شاشات التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي.

وتوهج النيزك بقوة أثناء هبوطه بسرعة عبر الغلاف الجوي للأرض يوم الأحد وأفاد العديد من الأشخاص في غرب اليابان على وسائل التواصل الاجتماعي برؤية مشهد نادر وقال بعض الخبراء إن شظايا صغيرة من النيزك ربما وصلت إلى الأرض.

وقال تلفزيون NHK العام إن كاميراته في محافظات أيشي ومي الوسطى وأماكن أخرى التقطت كرة النار في السماء الجنوبية ووذكرت صحيفة أساهي أن كاميرا في ميناء ناغويا أظهرت النيزك يتألق مثل البدر عندما اقترب من الأرض.

وسبق أن وصلت أجزاء من النيزك إلى الأرض وتباع بملايين الدولارات وتعرض شاب إندونيسي لتحطيم نيزك سطح منزله وتغير حاله دون تخطيط في مفاجأة له شخصياً و أصبح مليونيراً بين عشية وضحاها.

وقال Josua Hutagalung الذي يبلغ من العمر 33 عامًا ويعمل صانع نعش للموتي أنه أصبح أكثر ثراءً بعد خبط نيزك فلكي سطح منزله وباع مؤخرًا النيزك لأكثر من مليون جنيه استرليني أو ما يقرب من 9.8 كرور روبية.
كان وقتها يعمل الشاب الإندونيسي خارج منزله في أغسطس الماضي عندما تحطمت صخرة الفضاء التي يبلغ وزنها 2.1 كجم عبر سقف من الصفيح في شرفته.

وقال لصحيفة إخبارية عالمية في ذلك الوقت: "كان الصوت مرتفعا للغاية لدرجة أن أجزاء من المنزل كانت تهتز أيضا وبعد أن فتشت رأيت أن سقف المنزل المصنوع من الصفيح قد تحطم" وعندما رفعته كان الحجر لا يزال دافئًا".

وقام الشاب الثلاثيني بمشاركة صور النيزك على صفحته الشخصية على Facebook التي انتشرت وخلقت موجة من الاهتمام حول قصة خبط النيزك لسقف الشاب.

ووفقًا لصحيفة الإندبندنت فإن النيزك الذي ضرب منزله عبارة عن كوندريت كربوني وهو نوع نادر للغاية يقدر عمره بـ 4.5 مليار سنة ويقال إنها تساوي حوالي 645 رطلاً حوالي 63000 روبية للجرام الواحد.

ولم يكشف الشاب الثلاثيني عن المبلغ المحدد الذي تقاضاه مقابل الصخور النادرة التي لها خصائص مغناطيسية وأشار إلى أن المبلغ تجاوز المليون جنيه وأن المال الذي حصل عليه يقدر بما يعادل 30 عامًا من راتبه وإنه يخطط للتقاعد وبناء كنيسة جديدة في قريته وبعد إتمام عملية الشراء، شحن كولينز صخرة الفضاء إلى أمريكا، حيث اشتراها جامع أمريكي خزنها في النيتروجين السائل في مركز دراسات النيازك في جامعة ولاية أريزونا.

النيزك

هو جسيم يوجد في النظام الشمسي ويتكون من حطام الصخور وقد يكون في حجم حبيبات الرمل الصغيرة أو في حجم صخرة كبيرة ويعد المسار المرئي للنيزك الذي يدخل الغلاف الجوي الخاص بكوكب الأرض يعرف باسم الشهاب والاسم الشائع له هو الشهاب الساقط وعند وصول النيزك إلى سطح الأرض فإنه في هذه الحالة يعرف باسم الحجر النيزكي.

ويعد الحجر النيزكي جزءً من النيزك أو الكويكب الذي نجح في اختراق الغلاف الجوي بعدما اصطدم بسطح الأرض دون أن يتدمر والأحجار النيزكية قد تكون أحيانًا وليس دائمًا مصحوبة بفوهات صدمية ذات سرعة فائقة، فأثناء التصادم القوي يمكن أن يتبخر الجسم المتصادم كله دون أن يترك وراءه أية أحجار نيزكية.

الصخور السماوية

تعد قارة أفريقيا موطن ثاني أكبر تجمع نيزكي بعد القارة القطبية الجنوبية وتسبب ذلك في البحث المستمر عن الصخور السماوية وأصبح هواية للسكان المحليين في المغرب، ومنهم من يتخذها مهنة للعثور على قطع سماوية وبيعها بمئات الدولارات.

ومن بين أهم النيازك التي تم العثور عليها نيزك تيسينت المريخي، الذي سقط على أرض المغرب في 18 يوليو2011 واشتراه متحف التاريخ الطبيعي في لندن.