;

مسلسل كرتون جريندايزر (Grandizer) مغامرات الفضاء

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
مسلسل كرتون جريندايزر (Grandizer) مغامرات الفضاء

كان جراندايزر بمثابة تطوير لشخصية مازنجر، وهو بطل كرتون مازنجر زد الذي انتجته اليابان عام 1972، ويكون كوجي (أحد الأبطال الأساسيين في جراندايزر)، هو نفسه من يقود مازنجر، والمسلسلان من كتابة الياباني جوناجاي، حيث أنه أدخل شخصية كوجي إلى مسلسل جراندايزر، لكن كبطل ثانٍ بعد دوق فليد، بيد أن مازنجر لم يحقق النجاح الذي حققه جراندايزر، لا سيما في الدول العربية.

وحتى الآن لايزال جراندايزر من أقوى مسلسلات الكرتون التي تقوم على صراع الروبوتات، وحتى الآن يعرض جراندايزر ويؤثر في الأطفال، كما أنه رسخ في ذاكرة الأجيال، لا سيما صوت دايسكي الذي يؤديه جهاد الأطرش، كذلك صوت سامي كلارك في أغنية الشارة.

تاريخ إنتاج مسلسل جراندايزر

مسلسل كرتون جريندايزر (Grandizer) مغامرات الفضاء

أنتج مسلسل جراندايزر (مغامرات الفضاء) عام 1975 من قبل شركة ماساهيساسايكي (Masahisa Saeki) اليابانية، وعرض أول مرة في اليابان على قناة فوجي، حاملاً اسم يوفو روبو غراندايزر (Yūfō Robo Gurendaizā).

معلومات عن النسخة اليابانية

  • المخرج: هو توماهورو كاتسيماتا (Tomoharu Katsumata).
  • الموسيقى: من تأليف سينسوك كياتسي (Shunsuke Kikuchi).
  • اُنتج الفيلم: في استيديو تيو دوغا (Toei Doga).
  • كتب جو ناجي (Go Nagai) سلسلة من المسلسات الني تشبه جراندايزر، وجاء جراندايزر كتطوير لتلك الشخصيات، وأكثر قوةً وتقدماً كروبوت من تلك الروبوتات في المسلسلات السابقة.

قصة مسلسل جراندايزر

تدور قصة جراندايزر حول الصراع بين قوى الخير ممثلة بجراندايزر ومن يقوم على قيادته (دوق فليد والدكتور أمون وكوجي وهيكارو) وبين قوى الشر وهم جنود فيغا. يحكي الكرتون عن قصة الشاب الذي جاء من الكوكب الغريب (كوكب فليد) وهو دوق فليد، بعد أن هاجمها جنود فيغا ودمروها كلياً فكان آخر الناجين من عائلة فليد؛ دوق فليد وأخته ماريا، يفقد دوق أخته.

لكنه يستطيع أن يتسلل ويقود جراندايزر ويبعده عن قبضة الأشرار، وهو في الفضاء لا يجد غير كوكب الأرض مهرباً له، فيهبط في جبل فوجي باليابان، وهناك يجده الدكتور أمون (وهو يدير مركز أبحاث الفضاء)، ينقذ أمون حياة فليد ويغير اسمه ويطلق عليه اسم دايسكي، ويقومان بإخفاء جراندايزر تحت مركز أبحاث الفضاء، ليستمر إخفاء السر مدة عامين، بعدها يصبح دوق فليد كولد من أولاد أمون ويعشق الأرض ويدافع عنها دفاعاً شديداً، ويحميها من هجومات أتباع فيغا.

دوق فليد يعود إلى موطنه الأصلي

مسلسل كرتون جريندايزر (Grandizer) مغامرات الفضاء

بعد تدمير كل وحوش فيغا من قبل جراندايزر وفشل فيغا في السيطرة على الأرض، يقرر أخيراً أن يشن هجوماً شاملاً على الأرض بمركبته الأم، وتحدث معركة عنيفة في سماء كوكب الأرض، يتمكن أخيراً دوق فليد من تدمير المركبة الأم والقضاء على آخر وحوش فيغا، وعندما ينهي واجبه تجاه كوكب الأرض ويدرك أن الخطر قد زال، يقرر أخيراً أن يعود إلى كوكب فليد مع أخته ماريا، التي وصلت بعد دوق إلى كوكب الأرض، ويودعون الأرض بحزنٍ كبير، ويعودان إلى موطنهما الأصلي.

مسلسل كرتون جريندايزر (Grandizer) مغامرات الفضاء

جراندايزر الروبوت الذي لا يقهر

كانت قوة جراندايزر وقدراته الكبيرة السبب الذي أغرى فيغا بالسيطرة عليه لتحقيق كل مآربه، ويتمتع جراندايزر بقدرات وطاقة كبيرة بحيث لا يمكن قهره أو تدميره من قبل الأعداء، وهو دائماً المنتصر في نهاية كل قتال مع الأشرار، ومن أهم الأسلحة التي يستخدمها جراندايزر:

  • الصحن الدوار: الذي ينطلق من الصحن الآلي (السبيزر) الذي يحمل جراندايزر، وهو عبارة عن صحن له شكل دائري، يكثر استخدامه أثناء المعارك التي تدور بالفضاء، وليس على الأرض.
  • الثاقب الدوار، يتمثل بانفصال ساعده واندفاعه بشكلٍ لولبي، يخترق جسد الخصم.
  • شعاع اليد: من الأسلحة التي يستخدمها جراندازر ولكنها لا تحقق له الضربة القاضية، وهي شعاعٌ ينطلق من يده.
  • رعد الفضاء: من الأسلحة الفتاكة والقاضية في كثير من الأحيان، وهو شعاعٌ أزرق ينطلق من قرون جراندايزر ويتحد في نهاية مساره ليدمر العدو.
  • الرزة المزدوجة: هي أقوى أسلحة جراندايزر، وهي التي ينفذ بها الضربة القاضية دائماً، وهي أكثر أسلحته قوةً في تدمير الخصم بشكل نهائي.

كما أن لجراندايزر قدرة على القتال والقفز، وبعد تطويره في مركز الأبحاث، أصبح قادراً على الغوص في أعماق البحار، وهو ما يتحقق لجراندايزر في الحلقات الأخيرة عندما يصبح قادراً على الاتحاد مع كوجي، وهيكارو التي تقود الجهاز الملاحي، كما أن لجراندايزر سرعة قصوى، يمكن أن يستخدمها في الحالات الخطرة جداً، بحيث يصبح لونه أصفر وينطلق ككتلة من ضوء بسرعة تفوق سرعة الضوء.

الشخصيات الأساسية في جراندايزر

  • دوق فليد (Duke Fleed)، الشخصية الأساسية والبطل في مسلسل جراندايزر، وهو شخص حكيم وهادئ، شجاع وعنيد، دائماً يكون في حالة تأهب واستعداد ليدافع عن الأرض ويقاتل وحوش فيغا.
  • الدكتور أمون (Umon)، هو المتحكم بمركز أبحاث الفضاء، ويراقب كل التحركات التي تحدث في الفضاء، ليبلغ دوق بقدوم الأشرار وأماكن وجودهم وخططهم، وهو شخص هادئ وذكي، كما أنه يضيف الكثير من الاختراعات لتطوير جراندايزر.
  • كوجي (Kouji)، وهو أيضاً من الأبطال الأساسين في مسلسل جراندايزر، يقدم العون لدوق في كثير من معاركه مع فيغا، ويتسم كوجي بطبعه المتسرع، الذي يسبب الأخطار له وأحياناً لدوق، ومنها أنه كان يجازف ليقاتل الأعداء، وفي إحدى مجازفاته، يتمكن جند فيغا من الإمساك به ويستخدمونه لتهديد دايسكي، حتى يستسلم.
  • هيكارو (Hikaru)، هي ابنة المزارع دنبي، وهي فتاة خجولة لطيفة تحب الخيول، وبعد أن ترى إخلاص دايسكي في الدفاع عن الأرض تقرر أن تقاتل لجانبه، وتتولى قيادة السلاح الملاحي، الذي يصبح بالإمكان دمجه مع دايزر فيما بعد حتى يغوص في المياه.
  • الطفل جورو (Joro)، هو الأخ الأصغر لهيكارو، ماتت والدته، وهو دائم البقاء مع دايسكي وكوجي، وهو طفل لطيف جداً.
  • دامبي (Dampi)، صاحب مزرعة الخيول ووالد هيكارو، لديه شخصية مرحة جداً وتجنح للجنون في كثير من الأحيان، إذ يتصرف بلا عقلانية.

مسلسل كرتون جريندايزر (Grandizer) مغامرات الفضاء

الشخصيات التي تمثل الشر

  • القائد الكبير فيغا (Vega)، زعيم الشر والقائد الكبير لقوات فيغا، طموحه أن يصبح سيداً للعالم، وهو من قام بتدمير كوكب فليد، واستمرت محاولاته للسيطرة على جراندايزر لكنه لم يتمكن من ذلك.
  • القائد جاندال (Gandal)، القائد الثاني بعد فيغا، لديه ولاء كبير لقائده، كما أنه يخلص لتحقيق أهداف الشر، وبداخله امرأة شريرة تخرج عندما ينفتح رأس جاندال، وهي لا تقل أهمية عن القائد جاندال.
  • زوريل (Zorel)، هو من أفضل القادة، كما أنه مثل جاندال في إخلاصه وخبرته القتالية.

مسلسل كرتون جريندايزر (Grandizer) مغامرات الفضاء

معلومات النسخة العربية من مسلسل جراندايزر

  • أنتجت النسخة العربية من جراندايزر في بدايات عام 1980 من قبل شركة التلفزيون اللبنانية، والدبلجة كانت من قبل الاتحاد الفني اللبناني.
  • حمل الكرتون اسم مغامرات الفضاء (جراندايزر).
  • حقق انتشاراً واسعاً في جميع الدول العربية، وهو مالم يحققه في اليابان.

أداء الأصوات في النسخة العربية

  • دوق فليد، جهاد الأطرش.
  • كوجي، عبدلله حداد.
  • ماريا، سوسن بيرقدار.
  • هيكارو، نوال حجازي.
  • دكتور امون، غانم الدجاني.
  • جورو، ريما حداد.
  • دامبي، مروان حدّاد.
  • فيغا الكبير، صلاح مخللاتي.
  • القائد جاندال، نزيه قطان.
  • القائد زوريل، صبحي أبو لغد.
  • القائد بلاكي، صبحي أبو لغد.
  • السيدة جاندال، عايدة هلال.

الشارة في النسخة العربية

قام بغناء الشارة الفنان اللبناني سامي كلارك، وكلماتها هي:

علّي علّي بطل فليد هيا طر يا جرندايزر

بعزم علّي حمماً أرسل افتك بالأعداء

كافح شراً حطم مكراً في حزمٍ وإباء

امنع طمعاً اردع جشعاً فالخطر كبير

هذي الأرض يا جرندايزر كوكبٌ صغير

خيرها يزهو حبها يسمو للعدل الفسيح

دافعوا دافعوا حتى تفوزوا بالحب العظيم فالخير عميم.

القيم والمبادىء التي قدمها مسلسل جريندايزر

كرّس مسلسل جراندايزر الكثير من القيم والأفكار الإيجابية لدى الأطفال، ومن القيم التي تتكرر في كل الحلقات، حب الأرض والمغالاة في الدفاع عنها ضد الشر والأهداف التي ستدمر الإنسانية، بالإضافة إلى قيم الشجاعة التي يظهرها دوق فليد وكوجي وهيكارو أثناء قتال جنود فيغا، كما أنه يكرس أفكاراً مثل حب الطبيعة وهو ما يظهر عند دوق فليد.

وتظهر التضحية في سبيل حياة الآخرين في الكثير من الحلقات، ولا سيما عندما يمسك جنود فيغا بكوجي، فيهددوا دايسكي بالتوقف عن القتال، و تسليم جراندايزر، فتدور المساومات بين كوجي ودايسكي، فكوجي يقول له إن حياة الناس وكوكب الأرض أهم من حياة شخص، بيد أن دايسكي لا يفرط بصداقة كوجي، وأيضاً يدفع بنفسه إلى الخطر، لكنه يستطيع بذكائه وشجاعته أن يحول الموقف لصالحه، ويعود ليقود جراندايزر ويقاتل الأعداء، ويظهر المسلسل تفوق قوة الخير وانتصارها دائماً حتى ولو بلغ العدو كل درجات القوة.

تقييم مسلسل جريندايزر

كما تحدثنا سابقاً أن جراندايزر من المسلسلات التي حققت نسبة عالية من المشاهدة، كما أن التنوع في شخصيات جراندايزر زاد من تقبله لدى جميع المشاهدين، فمثلاً شخصية دامبي الذي يجنح دائماً إلى إثارة روح الفكاهة بأفكاره البسيطة والطائشة والجنونية في كثير من الأحيان، هو كفسحة للطفل ليضحك رغم خوف الحروب والمعارك مع جنود فيغا، كما أن التشويق الذي يحمله مع عمق طرح الأفكار مثل انتصار الحب على الكره والسلام على الحرب أو الشر على الخير.

جعل لجراندايزر جمهوراً واسعاً من مختلف الأعمار، وحصل مسلسل جراندايزر على تقييم 8.5 من موقع (IMDB)، كما أنه حصل على تقييم 7.67 في موقع (My list anime)، وهو من المسلسلات التي ليست فقط خلدت بذاكرة الأجيال، إنما هو من المسلسلات التي لم تندثر بعد فترة قصيرة من إنتاجها، فحتى أطفال اليوم يعرفون جراندايزر، وربما يتابعونه، لأنه يعاد بشكل مستمر على معظم الفضائيات العربية.

أخيراً... كان لقصة جراندايزر تأثيراً كبيراً في جعله يحقق انتشاراً واسعاً في العالم العربي، فليس فقط القتال أو قوة جراندايزر وأساليبه القتالية تجعله مشوقاً، وإنما أيضاً أحاسيس وقصص الأبطال الذين يقفون خلف جراندايزر، وهؤلاء الأبطال، وخصالهم النبيلة، وما تنفرد به كل شخصية من صفات تجعلها ترسم طريقها إلى ذاكرة وقلوب المشاهدين، فدايسكي، هو الهادئ والشجاع والمحب، وكوجي هو المتهور والمتسرع، لكن أيضاً الشجاع والمضحي، وهيكارو اللطيفة، دامبي المجنون، وجورو الطيب...الخ؛ بذلك كان لذلك المسلسل أن يرسخ في الذاكرة، ويحقق ما حققه من نجاح.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه