;

مسلسل كارتون دورا المكتشفة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
مسلسل كارتون دورا المكتشفة

صفة الشجاعة من أجمل الصفات التي من الممكن أن يتحلى بها الطفل، فبالرغم من خطورتها أحياناً نظراً لعدم خوف الطفل من القيام بأي أمر، إلا أنها عامل رئيسي ومهم في اكتشافه لما يحيط به، مع تجاوز العقبات وإيجاد الحلول لها، ولا شك بأن برامج الأطفال تعد معلماً مهماً لهم؛ نظراً لما تحمله من رسائل خفية في حلقاتها، فلنتعرف مع هذا المقال على كرتون دورا الذي قد يساعد الطفل ويدفعه إلى التحلي بالشجاعة.

معلومات رئيسية عن مسلسل دورا

مسلسل كارتون دورا المكتشفة

مسلسل أمريكي، تربوي تعليمي، من إنتاج شركة نكلوديون (Nickelodeon Animation Studio) وشركة (Nick) التابعة لها أيضاً، وهو مسلسل كرتوني من تأليف كل من: كريس جيفورد (Chris Gifford)، فاليري والش (Valerie Walsh)، إريك واينر (Eric Weiner)، وقد حصلت شركة (Nick) على جائزة بيبودي (Peabody) في عام 2003، ذلك لجهودها المتميزة في جعل التعلم تجربة ممتعة للأطفال، خاصة لسن ما قبل المدرسة.

 عرض المسلسل الكرتوني دورا لأول مرة عربياً على قناة MBC 3 في عام 2000 وانتهى العمل به في عام 2014، لكنه مازال يعرض حتى يومنا هذا، ويبلغ عدد مواسمه تسعة، وقد بين متحدث باسم شركة نيكلوديون بأن "شخصية دورا تم العمل عليها على أنها فتاة أمريكية لاتينية حتى تعكس تنوع الثقافات اللاتينية بشكل بسيط"، وفي عام 2009 أطلقت شركة نكلوديون نسخة عن مسلسل دورا يمثل المراهقين، أي أنه تم تطوير شخصية الطفلة دورا إلى فتاة مراهقة، وقد سميت النسخة حينها ببنات إكسبلورر؛ أي البنات المستكشفات، حيث تكون دورا برفقة أربع من صديقاتها وهن، كيت وإيما ونايا وألينا.

عرض مسلسل دورا بعدة لغات مختلفة نظراً لنجاحه ورواجه عالمياً، مثل: العربية والفرنسية والألمانية، كذلك الإغريقية والهندية، بالإضافة إلى الهنغارية والكورية والإسبانية والروسية. كما حملت الكثير من المنتجات والسلع التجارية والمهرجانات والرحلات صور وأسماء دورا وأصدقائها.

وفي عام 2000 وبعد انطلاقة مسلسل دورا ونجاحه تم إطلاق ألعاب فيديو في كندا تحمل اسم وشخصية دورا، أما في عام 2003 أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً لعبة بلاي ستيشن باسم المستكشفة دورا، حيث انتشرت في أوروبا بشكل كبير في عام 2005، كما نشرت لعبة فيديو نادي الطاهية دورا من قبل شركة (Nintendo DS) في عام 2010، حيث تكون دورا طاهية تقوم بتقطيع الخضار وطبخ الحساء باستخدام مهارات رياضية؛ إذاً نرى بأن مسلسل دورا كان له رواجاً عالمياً لا مثيل له.

قصة مسلسل دورا المستكشفة

مسلسل كارتون دورا المكتشفة

يحكي عن طفلة ذكية تدعى دورا، تعيش الكثير من المغامرات مع صديقها القرد موزو، ويواجهان دائماً ثعلب ماكر يسمى سنقر، حيث يحاول دائماً أن يسرق أغراض دورا وموزو، لكنهما يتغلبان عليه في كل مرةً ويمنعانه من السرقة، تعيش دورا الفتاة الأمريكية مع عائلة جميلة ومحبة تحتفظ بتراث المكسيكيين الأصليين.

تعشق الطفلة دورا الاستكشاف لهذا تحمل على ظهرها حقيبة صغيرة فيها كل حاجاتها لتسافر بها وتكتشف أماكن عدة، وتواجه خلال هذه الرحلات عقبات كثيرة تتخللها الألغاز التي تحاول دورا حلها خطوة بخطوة، فتنتهي الحلقة دائماً بنجاح دورا في حل الألغاز وتجاوز المشكلات.

أهم الشخصيات التي تلعب أدواراً مهمة في المسلسل

  • دورا: فتاة صغيرة شجاعة وذكية، تهوى الاستكشاف والتعرف على المناطق المختلفة، تتميز بقدرتها على تجاوز العقبات التي تعترضها في طريقها.
  • موزو: قرد صغير يرافق دورا في رحلاتها الاستكشافية، وهو الصديق المقرب لها، يساعدها في أغلب الأحيان ويشترك معها في حل الألغاز.

مسلسل كارتون دورا المكتشفة

  • سنقر: ثعلب مكار، يهوى السرقة، يعترض دورا دائماً ويحاول سرقة أغراضها وحقيبتها، لكن دورا وموزو يمنعانه دائماً من خلال جملة سحرية.
  • حقيبة الظهر: حقيبة صغيرة ناطقة، تحملها دورا دائماً، ممتلئة بكل الأغراض التي قد تحتاجها دورا أثناء رحلتها الاستكشافية.
  • الخريطة: خريطة ناطقة، تحملها دورا لكي تستدل على المناطق التي تريد الذهاب إليها، وتقوم الخريطة بإرشاد دور اعلى المكان الصحيح.

أداء أصوات شخصيات مسلسل دورا

باللغة الإنجليزية الأصلية:

  • دورا: الممثلة الأمريكية كاتلين هيرلس (Herles Kathleen) من عام 2000 حتى عام 2007، الممثلة الكوبية كيتلين سانشيز (Caitlin Sanchez) من عام 2008 حتى عام 2011، الممثلة الأمريكية فاطمة بتاسك (Fatima Ptacek) من عام 2012 حتى عام 2014.
  • موزو: الممثل الأمريكي هاريسون شاد (Harrison Chad) من عام 2000 حتى عام 2007، الممثل الأمريكي الطفل ريغان ميزراهي (Regan Mizrahi) من عام 2008 حتى عام 2014.
  • حقيبة الظهر: الممثلة الأمريكية ساشا تورو (Sasha Toro) من عام 2000 حتى عام 2007، الممثلة الأمريكية الطفلة أليكساندريا سوريز (Alexandria Suarez ) من عام 2008 حتى عام 2014.
  • سنقر: الممثل الأمريكي مارك واينر (Marc Weiner).
  • تيكو: الممثل الأمريكي جوز زيليا (Jose Zelaya) من عام 2000 حتى عام 2007، الممثل الأمريكي جين كارلوس سيلي (Jean Carlos Celi) من عام 2008 حتى عام 2014.
  • إبسا: الممثل الأمريكي أشلي فليمينغ (Ashley Fleming) من عام 2000 حتى عام 2007، الممثل لينكي فينسينت (Linque Vincent) من عام 2008 حتى عام 2011، الممثل الأمريكي سكاي جاكسون (Skai Jackson ) من عام 2011 حتى عام 2014.

أصوات الدبلجة العربية

قام بدبلجة مسلسل دورا إلى اللغة العربية بعضاً من مؤدي الأصوات المصريين، ومنهم:

  • دورا: مريم عبد العزيز.
  • موزو: عادل عمر.
  • سنقر: أحمد خيري.
  • حقيبة الظهر: أحمد خالد.
  • تيكو: علي محمد.
  • إبسا: إيمان غنيم.

الأغاني التي تعرض في حلقات المسلسل

يتم عرض بعض الأغنيات القصيرة خلال بعض حلقات المسلسل، حيث تختص كل أغنية بشخصية من شخصياته، مثل:

  1. أغنية الخريطة: "للذهاب إلى أي مكان، سأوصلك بأمان.. أنا خريطة أنا خريطة أنا خريطة، لو أردت أي طريق سأرشدك يا صديق.. أنا خريطة هو خريطة".
  2. أغنية دورا وموزو لسنقر الثعلب المكار: "سنقر سنقر لا تسرق.. سنقر لا تسرق".
  3. أغنية حقيبة الظهر: "حقيبة الظهر حقيبة الظهر.. الحقيبة ممتلئة بما تريدون.. كل شيء تحتاجونه عندي تجدونه، حقيبتي".

الرسائل التي يقدمها مسلسل دورا الكرتوني

بعد أن تتابع مسلسل دورا الكرتوني سوف تعلم أن حلقاته جميعها تخفي بين سطورها رسائل خفية تريد إيصالها للمشاهدين، تمثل عبراً وقيماً مختلفة، مثل:

  • التركيز على أهمية الشجاعة وتحدي المصاعب، وعدم الاستسلام بسهولة.
  • أهمية التحلي بالأخلاق الحميدة كطيبة القلب والرأفة بالناس والبعد عن أفعال السوء التي تؤذي الآخرين.
  • قيمة التعاون وتبادل الأفكار وتقبل آراء الآخرين، وأهميتها في النجاح بأصعب المهمات.
  • ضرورة التفكير والتدقيق جيداً قبل اتخاذ أي قرار أو فعل مفاجئ.
  • أهمية وضع الافتراضات العديدة لأي مشكلة، مع تشغيل العقل والمنطق للوصول إلى الحل الأنسب.

هكذا.. نرى بأن مسلسل دورا الكرتوني مسلسل مهم، قد استمر لسنوات عدة وعلّم الأطفال العبر والمبادئ القيمة والمهمة في حياتهم، فلم يقتصر دوره على الترفيه فقط، بل دفع الأطفال أيضاً للتفكير مع دورا في مواقف تتعرض لها أثناء رحلتها في الاستكشاف.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه