;

يوم العزاب: ما هو وكيف بدأ الاحتفال به؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 نوفمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 11 نوفمبر 2023
يوم العزاب: ما هو وكيف بدأ الاحتفال به؟

يوم العزاب الذي كان يُطلق عليه في الأصل "Blind date"، هو يوم عطلة وموسم تسوق صيني غير رسمي يحتفل بالأشخاص الذين ليسوا في علاقات تم اختيار التاريخ 11 نوفمبر (11/11) لأن الرقم 1 يشبه العصا التي تشير أن الرجل بمفرده دون زوجة.

يوم العزاب

ومن المفارقات الغريبة أن يوماً العزاب أصبح تاريخًا شائعًا للاحتفال بإتمام الزواج في بكين تزوج أكثر من 4000 من الأزواج في هذا التاريخ في عام 2011 وهو رقم أكبر بكثير من المتوسط ​​اليومي البالغ 700 حالة زواج.

يوم العزاب يعتبر ويعامل كأكبر يوم للتسوق الفعلي والتسوق عبر الإنترنت على مستوى العالم حيث تجاوز متسوقو علي بابا 213.5 مليار يوان (30.7 مليار دولار أمريكي) من إجمالي الإنفاق خلال يوم العزاب لعام 2018.

في عام 2019 صرح موقع التسوق عبر الإنترنت "علي بابا" أن إجمالي حجم البضائع التي بيعت خلال الحدث بأكمله بلغ 268.4 مليار يوان 38.4 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 26% عن العام السابق.

تاريخ يوم العزاب

وتعود نشأت يوم العزاب أو يوم البكالوريوس في جامعة نانجينغ في عام 1993 امتدت الاحتفالات بيوم العزاب إلى عدة جامعات أخرى في نانجينغ خلال التسعينيات. تم اختيار 11 نوفمبر 11/11 وتتكون من أربعة 1 لأنها تمثل أربعة فردية.

هناك عدة أفكار تشرح إنشاء مهرجان يوم العزاب، الفكرة الأكثر قبولًا على نطاق واسع هي أن العطلة نشأت من ثقافة السكن الجامعي في جامعة نانجينغ.

ومن إحدى القصص حول نشأة هذا اليوم أنه في عام 1993 قاما أربعة طلاب عزاب من جامعة نانجينغ Mingcaowuzhu بمناقشة كيف يمكنهم الابتعاد عن ملل كونهم عازبين واتفقوا على أن 11 نوفمبر سيكون يومًا للأحداث والاحتفالات على شرف الوجود أعزب.

ولاقت هذه القصة رواق كبير وانتشرت هذه الأنشطة من خلال الجامعة وشقت طريقها في النهاية إلى المجتمع الأوسع. زاد الانتشار مع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وأصبح الحدث شائعًا بشكل متزايد في الثقافة والمجتمع الصيني المعاصر.

يوم العزاب العالمي

يتم الاحتفال من خلال يوم العزاب من أجل أن يلتقي العزاب بهدف وجود علاقات ارتباط فيما بعض وتنظم الحفلات في البداية احتفل الشباب فقط بالعطلة ومن هنا جاء الاسم الأول يوم البكالوريوس.

ومع ذلك يتم الاحتفال به الآن على نطاق واسع من قبل كلا الجنسين الإناث والذكور، وتحظى حفلات المواعدة العمياء بشعبية كبيرة في هذا اليوم كمحاولة لتغيير الوضع الفردي للمشاركين.

وتنظم بعض الجامعات برامج خاصة لتجمع العزاب معا للاحتفال وعلى الرغم من أنه ليس الهدف الأساسي لليوم إلا أنه أصبح أكبر يوم للتسوق عبر الإنترنت وخارج الإنترنت في العالم

مع انضمام المزيد من الأشخاص للاحتفال بهذه العطلة انتهزت العديد من الشركات الفرصة لاستهداف المستهلكين الأصغر سنًا بما في ذلك الشركات مثل المطاعم وصالات الكاريوكي ومراكز التسوق عبر الإنترنت.

على سبيل المثال باع مركز التسوق الصيني عبر الإنترنت Taobao بضائع بقيمة 19 مليار يوان صيني (حوالي 3 مليارات دولار أمريكي) في 11 نوفمبر 2012. 

في يوم العزاب 2017 سجل موقع علي بابا رقمًا قياسيًا عالميًا لمعظم معاملات الدفع خلال المهرجان. عالج تطبيق المحفظة المحمول Alipay 256000 معاملة دفع في الثانية.

تمت معالجة ما مجموعه 1.48 مليار معاملة بواسطة Alipay خلال 24 ساعة بأكملها ووصلت طلبات التسليم من خلال Cainiao (شركة الخدمات اللوجستية التابعة ل Alibaba) إلى ما يقرب من 700 مليون محطمة بذلك الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2016 

في المملكة المتحدة يتم الاحتفال بيوم العزاب ، الذي يُطلق عليه أيضًا اليوم الوطني الفردي في 11 مارس. تم إطلاقه من قبل مجموعة من خبراء المواعدة المعترف بهم دوليًا لمساعدة العزاب إما على تبني وضعهم الفردي أو القيام بشيء حيال ذلك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه