;

كيف بدأ استخدام الملابس؟ ومتى تم اختراعها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2022
كيف بدأ استخدام الملابس؟ ومتى تم اختراعها؟

يرتدي معظم الناس ملابسهم كل يوم دون التشكيك في تاريخ الملابس أثناء قيامهم بها. من الواضح أنك لست واحدًا من هؤلاء الأشخاص، نظرًا لأنك وصلت إلى هذه الصفحة! إليك قائمة بالأشياء التي ما زلنا نرتديها حتى اليوم.

إن تاريخ الملابس له قصة غريبة للغاية بها الكثير من التقلبات والمنعطفات. كيف انتقلنا من إنسان نياندرتال كان يرتدي مئزرًا فقط إلى رجال يرتدون البنطلون وحذاء كعب عالٍ كدليل على المكانة.

تم ارتداء البنطلون لأول منذ 3000 عام

تم اكتشاف أقدم مجموعة سراويل معروفة في مقابر اثنين من البدو الرحل في غرب الصين. يعود تاريخ البنطلونات إلى ما بين 3300 و 3000 عام مضت وهي مصنوعة من الصوف وتشبه عمومًا سراويل الركوب الحديثة.

تم اكتشاف مومياء حوض تاريم المعروفة باسم Cherchen Man - التي يعود تاريخها إلى 2600 عام مع بنطلون، كما ارتدى السكيثيون في غرب آسيا سراويل في نفس الفترة الزمنية تقريبًا.

نحن نعلم أن الفرس والسكيثيين والسارماتيين وثقافات شرق ووسط آسيا كانوا يرتدون السراويل لأن الإغريق والرومان القدماء تحدثوا عن مدى سخافتهم. بالنسبة إلى الرومان واليونانيين كانت السترات والجلباب والتوغا مخصصة للأشخاص المتحضرين.

بينما ارتبطت السراويل بالهمجية بغض النظر عن حقيقة أنها توفر المزيد من الحماية في المناخات الباردة وكانت أكثر ملاءمة لركوب الخيل.

على مر القرون غير الرومان نغمتهم، بدأ الجنود في ارتداء السراويل مع توسع جيوشهم إلى ما وراء البحر الأبيض المتوسط ​، وعلى الرغم من أن الإمبراطورية حاولت منع المواطنين من تبني الأسلوب إلا أنهم سرعان ما اشتعلوا مع المدنيين.

تاريخ حمالات الصدر 

ابتكرت النساء الملابس الداخلية للراحة والأناقة لفترة طويلة. في اليونان القديمة، كانت النساء يربطن القماش حول صدورهن بإحكام ويؤمن ظهره بدبوس، كانت النساء الرومانيات يرتدين ملابس مماثلة عندما كانوا يمارسون الرياضة للحفاظ على صدورهم في مكانها.

تطورت هذه الملابس البسيطة في النهاية إلى الكورسيهات والتي كانت قاسية وتستغرق وقتًا طويلاً في الدانتيل. أضافت أول قمصان داخلية منظمة في فرنسا الدعم باستخدام حشوات عظم الحوت.

في عام 1913 حصلت ماري فيلبس جاكوب، الناشطة الاجتماعية في نيويورك، على براءة اختراع لتصميمها لما نعتبره حمالة الصدر الحديثة مع أكواب تفصل وتدعم الثديين.

كانت حمالة الصدر الأصلية منديلين مرتبطان بشريط، لقد كانت مصدر إلهام لها لإنشاء هذا المقال الجديد من الملابس لأنها كانت محبطة من خطوط العنق المتدلية للفساتين العصرية في ذلك الوقت والتي لم تنجح مع شكلها المتعرج.

على ما يبدو كان لدى العديد من النساء الأخريات نفس المشكلات التي واجهتها ماري فيلبس جاكوب. افتتحت مصنعًا مع امرأة أخرى ، والتي أصبحت أول شركة لتصنيع حمالات الصدر على الإطلاق.

غيرت جاكوب اسمها في النهاية إلى Caresse Crosby وأصبحت راعية معروفة للفنون وناشرًا أدبيًا.

تم ارتداء الملابس الداخلية أولاً كأداة للعفة

كانت هناك أشكال عديدة من الملابس الداخلية على مر التاريخ، لكن الملابس الداخلية كما نعرفها ، مع جانبين منفصلين لكل رجل، لم تكن موجودة حتى القرن السابع عشر.

ولم تكن للراحة. كانت هذه السراويل القطنية القصيرة ترتديها النساء لحمايتهن من وميض أي شخص إذا سقط من فوق حصان لأن عدم الاحتشام هو أكبر مصدر للقلق عند الانقضاض عن حيوان.

كما ارتدت النساء سراويل داخلية لحمايتهن من التعرض للاعتداء. صرحت سيسيل سان لوران في كتابها The Great Book of Lingerie أن "هذه الأدراج تحميهم أيضًا من الشباب المغامرين لأنهم إذا وضعوا أيديهم تحت تنوراتهم فلن يتمكنوا من لمس بشرتهم على الإطلاق."

مع مرور الوقت أصبحت الملابس الداخلية للنساء أكثر تقدمًا وتقييدًا، بما في ذلك الكورسيهات وإطارات عظم الحوت ولفائف بوم لإضفاء الحجم على تنانيرهن.

بدأت الأمور تتغير في نهاية القرن التاسع عشر تقريبًا كما هو موضح في هذا الرسم التوضيحي لعام 1874 لاجتماع إصلاح ملابس السيدات في فريمان بليس تشابل في بوسطن.

تاريخ السترات

يمكن إرجاع الشكل الأساسي للقميص - وهو ثوب يمتد من الكتفين إلى الوركين - إلى روما القديمة حيث كان الرجال والنساء يرتدون سترات أو  لكن القميص القطني المطاطي الذي يتم ارتداؤه الآن بشكل عرضي في جميع أنحاء العالم هو سليل مباشر أكثر من "بدلة الاتحاد" في القرن التاسع عشر.

تصف البي بي سي هذا الثوب بأنه "نوع من الملابس الداخلية التي يرتديها كل من الرجال والنساء". كانت هذه الأحجار الطويلة رائعة للعمل في الطقس البارد.

ولكن ليس كثيرًا في الحرارة لذلك غالبًا ما كان العمال يقطعونها إلى نصفين ويدخلون الجزء العلوي في الجزء السفلي. أدى ذلك إلى قيام شركة Cooper Underwear Company بتسويق "قمصان داخلية البكالوريوس" للرجال في عام 1904 ثم قامت البحرية الأمريكية لاحقًا بجعلهم جزءًا من زيهم الرسمي في عام 1913.

يدعي قاموس أوكسفورد الإنجليزي أن أول شخص استخدم كلمة تي شيرت في الطباعة كان ف. سكوت فيتزجيرالد - في كتابه عام 1920 هذا الجانب من الجنة.

بحلول الأربعينيات من القرن الماضي، كان يتم ارتداء القمصان بشكل شائع في المدارس الثانوية ، وكان الأمر كذلك منذ ذلك الحين.

ارتدى قضاة القرن الثالث عشر في الصين نظارات شمسية لإخفاء تعابير وجوههم

كان القضاة الصينيون في القرن الثالث عشر سادة "وجه البوكر" قبل وقت طويل من غناء ليدي غاغا عنه - حتى قبل فترة طويلة من اختراع البوكر في عام 1829!

أثناء عمل القضاة كانوا يرتدون نظارات مصنوعة من الكوارتز المدخن لحماية أعينهم من الرؤية. أدى هذا إلى منع الدفاع من رؤية تعبيرهم طوال المحاكمة أو الاستجواب.

ابتكر شعب الإنويت أيضًا نسخة مبكرة من النظارات الشمسية في أواخر القرن التاسع عشر. نظرًا لأنهم كانوا محاطين باستمرار بالثلج ، فإن انعكاس الشمس يؤذي عيونهم ، لذلك صنعوا نظارات شمسية من عظم الحوت لحماية رؤيتهم.

قمصان هاواي ألوها من صنع النساء اليابانيات

خلافًا للاعتقاد الشائع لم يخترع Jimmy Buffet قميص Hawaiian Aloha لبيعه في سلسلة مطاعم Margaritaville. من المحتمل أن تكون هذه المفضلة السياحية الاستوائية.

قد ابتكرتها نساء يابانيات محليات يعشن في هاواي في عشرينيات القرن الماضي حيث قاموا بتكييف قماش الكيمونو لاستخدامه في قمصان الرجال لعائلاتهم.

بعد فترة وجيزة تبنى الأمريكيون قمصان هاواي كطريقة لإضفاء البريق على خزانة ملابسهم. في الثلاثينيات من القرن الماضي كان الأثرياء فقط هم الذين يستطيعون تحمل تكاليف الرحلات إلى هاواي ، لذلك أصبح قميص ألوها رمزًا للثروة.

بعد أن تغير المنظور الأمريكي لليابان بسبب الحرب العالمية الثانية، تم تبديل المطبوعات اليابانية التقليدية مثل أزهار الكرز لمزيد من عمليات الترحيل الاستوائي مثل أزهار الكركديه وأشجار النخيل.

بحلول الستينيات من القرن الماضي ارتدى الجميع من Elvis إلى Richard Nixon قميص Aloha، مما جعله عنصرًا أساسيًا في خزانة الملابس الأمريكية.
يمكن تتبع بدلات الرجال الحديثة إلى Beau Brummell، وهو داندي بريطاني من القرن التاسع عشر

عندما كان جورج "بو" بروميل (1778-1840) يظهر في إنجلترا الجورجية كانت ملابس الرجال متوهجة وتأثرت بالمحكمة الفرنسية. وهذا يعني الشعر المستعار والبودرة والعطور والحرير والسترات المنتفخة والمعاطف الفستان ومؤخرات الركبة مع الجوارب.

رفض بروميل هذا الزي الفخم بالنسبة للبنطلونات الطويلة والسترات المتطابقة أو المتناقضة. بدلًا من العطر أخذ يستحم بانتظام وتخلص من الباروكة تمامًا.

بدلاً من الستر المنتفخ والمذهل، اختار بروميل ملابس مصممة يدويًا تؤكد على شكل الذكور.

كان بروميل أول من قام بالفعل بنشر المؤشر المسبق للبدلة الحديثة وهو مزيج من الزي العسكري الرسمي الممزوج باللباس النبيل الإنجليزي العملي. تمت إعادة صياغة هذه المجموعة وصقلها لإنشاء ما يمكن أن نعتبره البدلة التي نقدرها اليوم.

جنتلمان جازيت أكثر تحديدًا في كيفية وصفها لتأثير بروميل على الأسلوب الحديث:

في الأجيال اللاحقة تطور مظهر بروميل إلى البدلة وربطة العنق ولكن بشكل مباشر أكثر إلى مزيج المعطف الرياضي والسراويل لأنه فضل عدم مطابقة معطفه مع بنطاله. يظل التركيز على ملابس العنق كمركز الزينة للاهتمام في الزي المصمم معنا عبر ربطة العنق أو ربطة العنق.

كان الكعب العالي في الأصل أحذية رجالية

كان الرجال يرتدون الكعب العالي لأول مرة من أجل الوظيفة على الموضة. كان الرجال الفارسيون يرتدون أحذية بكعب عالٍ في القرن العاشر، لذا كانت أقدامهم تناسب الركائب بشكل أفضل عند ركوب الخيل.

في نهاية القرن السادس عشر وبداية القرن السابع عشر، تبنى الأوروبيون الأحذية ذات الكعب العالي جنبًا إلى جنب مع العديد من الأشياء الأخرى من الثقافة الفارسية.

ارتداهم رجال البلاط الملكي لإظهار المكانة حيث أشارت الأحذية إلى أنهم لا يحتاجون إلى العمل في الهواء الطلق أو المشي لمسافات طويلة، بحلول القرن السابع عشر كانت النساء يرتدين أحذية عالية الكعب أيضًا.

أربطة العنق

ظهرت أربطة العنق لأول مرة في عام 1636 عندما أمر الملك لويس الرابع عشر ملك فرنسا المرتزقة الكروات بالقتال من أجل فرنسا كوحدة عسكرية. كانوا يرتدون ما كان يسمى بعد ذلك ربطة عنق حول أعناقهم لحمايتهم من العناصر. اعتقد الباريسيون أنهم بدوا رائعين حقًا وولد هذا الاتجاه.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه