;

تاريخ نشأة اليوتيوب وكيف بدأ من مقطع حديقة الحيوان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يوليو 2022
تاريخ نشأة اليوتيوب وكيف بدأ من مقطع حديقة الحيوان

يُعد تاريخ اليوتيوب هو تاريخ لأحد أكبر وأشهر منصات نشر الفيديوهات على الإنترنت. لديه أكثر من 4 مليارات ساعة من مشاهدي الفيديو كل شهر ويتم تحميل ما يقدر بـ 500 ساعة من محتوى الفيديو على يوتيوب كل دقيقة، منذ نشأته في عام 2005، حول موقع يوتيوب نفسه من منصة عرض لمقاطع فيديو الهواة إلى عرض يوزع المحتوى الأصلي. لقد مكّن أيضًا من إنشاء مهنة جديدة تمامًا، منشئ محتوى يوتيوب والتي يمكن أن تكون مهنة مربحة للغاية لبعض مستخدمي يوتيوب حول العالم. لمزيد من المعلومات الشيقة عن تاريخ اليوتيوب، تابع قراءة هذا المقال.

تاريخ نشأة اليوتيوب

أهم المراحل والتطورات في تاريخ اليوتيوب، تجدها في النقاط التالية:

  • تاريخ اليوتيوب، كانت بدايته كموقع على شبكة الإنترنت لمشاركة مقاطع الفيديو. تم تسجيله في 14 فبراير 2005 من قبل ستيف تشين وتشاد هيرلي وجواد كريم وهم ثلاثة موظفون سابقين في شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية باي بال. كانت لديهم فكرة أن الأشخاص العاديين سيستمتعون بمشاركة "مقاطع الفيديو المنزلية". يقع المقر الرئيسي للشركة في سان برونو، كاليفورنيا.
  • بعد فترة وجيزة من فتح الموقع على أساس محدود (تجريبي) في مايو 2005، كان يجذب حوالي 30.000 زائر يوميًا. بحلول الوقت الذي تم فيه إطلاق موقع اليوتيوب رسميًا في 15 ديسمبر 2005، كان يقدم أكثر من مليوني مشاهدة فيديو كل يوم. بحلول يناير 2006، ارتفع هذا العدد إلى أكثر من 25 مليون مشاهدة. تجاوز عدد مقاطع الفيديو المتاحة في الموقع 25 مليوناً في مارس 2006، مع أكثر من 20000 مقطع فيديو جديد يتم تحميلها على أساس يومي. بحلول صيف عام 2006، كان اليوتيوب يقدم أكثر من 100 مليون مقطع فيديو يوميًا ولم يظهر عدد مقاطع الفيديو التي يتم تحميلها على الموقع أي علامة على التباطؤ.
  • أدى النمو الهائل في حركة المرور على يوتيوب YouTube إلى خلق مجموعة المشاكل الخاصة به. اضطرت الشركة باستمرار إلى شراء المزيد من أجهزة الكمبيوتر والمزيد من اتصالات النطاق العريض بالإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، اضطر يوتيوب إلى تخصيص المزيد من الموارد المالية للتقاضي المحتمل، حيث اكتشفت العديد من الشركات الإعلامية أن بعض مقاطع الفيديو التي تم تحميلها على يوتيوب تحتوي على مواد محمية بحقوق الطبع والنشر. مع نجاح محدود في تسويق موقع الويب أو احتواء تكاليفه المتزايدة، بدأ يوتيوب في البحث عن مشتر.
  • في عام 2005، أطلقت شركة محرك البحث الأمريكية Google Inc. خدمة فيديو Google Video، لكنها فشلت في توليد الكثير من الزيارات وطُلب من غوغل شراء يوتيوب مقابل 1.65 مليار دولار من المخزون في نوفمبر 2006. بدلاً من دمج مواقع الويب ومع ذلك، واصلت غوغل تشغيل يوتيوب كما كان من قبل.
  • لتقليل مخاطر دعاوى انتهاك حقوق الطبع والنشر، تفاوضت غوغل على صفقات مع عدد من شركات الترفيه التي من شأنها أن تسمح لمواد الفيديو المحمية بحقوق الطبع والنشر بالظهور على يوتيوب وستمنح مستخدمي يوتيوب الحق في تضمين بعض الأغاني المحمية بحقوق الطبع والنشر في مقاطع الفيديو الخاصة بهم. كما وافقت على إزالة عشرات الآلاف من ملفات الفيديو المحمية بحقوق الطبع والنشر من يوتيوب.
  • في نوفمبر 2008، توصلت غوغل إلى اتفاقية مع شركة Metro-Goldwyn-Mayer،Inc. (MGM)، لعرض بعض أفلام الاستوديو وعروضه التلفزيونية كاملة، حيث تكون عمليات البث مجانية للمشاهدة، مع تشغيل الإعلانات جنبًا إلى جنب مع البرامج.

مؤسس اليوتيوب

مؤسسو موقع اليويتوب والثلاثة الذين يقفون وراء تاريخ اليوتيوب، هم: تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم، كان الثلاثة يعملون لحساب Paypal في وقت تأسيس يوتيوب في عام 2005.

تشاد هيرلي

تاريخ نشأة اليوتيوب وكيف بدأ من مقطع حديقة الحيوان

درس تشاد هيرلي التصميم في جامعة إنديانا في بنسلفانيا قبل انضمامه إلى قسم PayPal في eBay بعد تخرجه في 1999. في Paypal، ركز بشكل أساسي على تجربة المستخدم (UX) لواجهتهم.

ستيفن تشين

تاريخ نشأة اليوتيوب وكيف بدأ من مقطع حديقة الحيوان

ولد ستيفن شيه تشين عام 1978 في تايبيه، تايوان. هاجرت عائلته إلى الولايات المتحدة عندما كان في الثامنة من عمره. ترك ستيف أكاديمية إلينوي للرياضيات والعلوم قبل التخرج. التحق لاحقًا بجامعة إلينوي في أوربانا شامبين، حيث تخرج عام 2002 بدرجة في علوم الكمبيوتر. انضم لاحقًا إلى Paypal.

جاود كريم

تاريخ نشأة اليوتيوب وكيف بدأ من مقطع حديقة الحيوان

ولد جاود كريم عام 1979 في مدينة مرسبورغ بألمانيا الشرقية. كان والده بنغلادشياً وأمه ألمانية. بعد أن عانى من كراهية الأجانب في ألمانيا، نقل والده العائلة إلى سانت بول، مينيسوتا، في عام 1992. ودرس جاود لاحقًا علوم الكمبيوتر في جامعة إلينوي، أوربانا شامبين، لكنه تركها قبل التخرج. بعد التسرب من التعليم، أصبح جاويد موظفًا مبتدئاً في Paypal الوليدة. أثناء وجوده في Paypal، واصل أعماله الدراسية وتخرج في النهاية بدرجة في علوم الكمبيوتر واستمر في الحصول على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر من جامعة ستانفورد.

أول فيديو في تاريخ اليوتيوب

كان أول فيديو في تاريخ اليوتيوب في 23 أبريل 2005، حيث نشر المؤسس المشارك لموقع يوتيوب، جواد كريم، مقطع فيديو مدته 18 ثانية بعنوان "أنا في حديقة الحيوانات". وقد حصد منذ ذلك الحين أكثر من 90 مليون مشاهدة. حتى يومنا هذا هو الفيديو الوحيد على قناة كريم. عند النقر على زر التشغيل، تمتلئ الشاشة بوجه كريم ويقول "حسنًا، ها نحن هنا أمام الأفيال" ويتابع  "الشيء الرائع في هؤلاء الأفيال هو أنهم يمتلكون حقًا جذوعاً طويلة وهذا رائع" وأنهى الفيديو بالقول ببساطة "وهذا كل ما يمكن قوله إلى حد كبير".

بعد مرور عام على فيديو "أنا في حديقة الحيوانات"، باع كريم وزملاؤه المؤسسون المنصة لشركة غوغل مقابل 1.65 مليار دولار. الآن، يزور الموقع أكثر من ملياري مستخدم قاموا بتسجيل الدخول كل شهر، وفقًا لموقع يوتيوب. [2]

  1. "مقال: اليوتيوب" ، المنشور على موقع britannica.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه