;

كوريا والصين على رأس الدول التي تمنع مواطنيها من استخدام الإنترنت

هل تعيش في بلد يقيد الوصول إلى الإنترنت؟ إليك 6 دول تمنع استخدامه

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 29 أكتوبر 2023
كوريا والصين على رأس الدول التي تمنع مواطنيها من استخدام الإنترنت

ربما تكون جزءًا من مجموعة الأشخاص المحظوظين الذين لديهم وصول غير مقيد إلى الإنترنت، نظرًا لأنك استكشفت واستوعبت كل الإنترنت ربما وجدت أن الإنترنت يمنحك وصولاً فوريًا إلى كل شيء تقريبًا.

ويمكنك العثور على كمية لا حصر لها من المعلومات المفيدة حول أي موضوع يمكنك التفكير فيه بالإضافة إلى محتوى غير مفيد ولكنه غالبًا ما يكون مضحكًا.

يقدم الإنترنت مقاطع فيديو لكل شيء ومعلومات لا نهائية، بينما يمكنك في نفس الوقت العثور على أدوات لمساعدتك في مسار العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ومقاطع فيديو لمنتجات DIY ومقالات تساعد في تفصيل كل ما يقدمه عالم الهندسة المثير.

ومع ذلك فإن الإنترنت يقدم شيئًا آخر أظهر التاريخ الحديث أن الإنترنت يمكن أن يكون وسيلة قوية لنشر الأفكار والنشاط.

للحماية من أي اضطرابات محتملة ذهبت بعض الحكومات الرائدة في العالم إلى حد فرض الرقابة وتقييد الإنترنت لمواطنيها، سنقوم اليوم باستكشاف البلدان التي تفرض رقابة صارمة على الإنترنت.

الرقابة على الإنترنت

إذا كنت في بلد ذات حكومة سلطوية فهناك عدة طرق مختلفة لفرض رقابة على الإنترنت ومع ذلك فإن هذا يعتمد بشكل كبير على البنية التحتية الحالية الموضوعة.

في الأمثلة المتطرفة للغاية قطعت دول مثل كوريا الشمالية تمامًا الغالبية العظمى من السكان عن الإنترنت في حين أن جزءاً صغيراً جدًا من الإنترانت يمكن الوصول إليه من قبل جزء صغير من المجتمع.

ومع ذلك كما ذكر أعلاه هذا مثال متطرف، تشمل الأمثلة الأكثر شيوعًا للرقابة على الإنترنت تقنيات مثل حجب المواقع وتصفية المحتوى، تواصل السلطات حظر المواقع التي لا تحبها أو التي لا توافق عليها أو تجدها مهددة لأمنها القومي.

تقنيات مثل تصفية DNS وحظر عنوان IP وتصفية عناوين URL وإزالة الصفحات تمامًا من نتائج محرك البحث وفصل الشبكة كلها تقنيات شائعة الاستخدام لمنع أي وصول غير مرغوب فيه إلى مواقع الويب. دعنا الآن ننتقل إلى البلدان التي بها الإنترنت الأكثر رقابة.

الصين

ربما رأيت هذا بنفسك إذا سافرت من قبل إلى الصين أو سمعت من أحد أصدقائك، الصين لديها وصول واسع للإنترنت. ومع ذلك فإن لديها أحد أنظمة الرقابة الأكثر تقدمًا واتساعًا في العالم، تم حظر مواقع الويب الشائعة الاستخدام والتي قد تتمكن من الوصول إليها هنا في الغرب مثل Youtube و Facebook و Twitter و Wikipedia.
ومع ذلك، فإنه لا يتوقف عند هذا الحد بذلت الصين جهودًا لعرقلة أي مواضيع قد تتناقض مع الحكومة الصينية. هناك أيضًا مواضيع محظورة مثل مذبحة ميدان تيانانمن والمواد الإباحية واستقلال التبت وتايوان وبالطبع حرية التعبير.

والأكثر من ذلك تذهب السلطات الصينية إلى حد مراقبة وصول مواطنيها إلى الإنترنت بهدف منع أي احتجاجات وسجن المعارضين. سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان الإنترنت سيلعب دورًا في الاحتجاجات الحالية التي تجري في هونغ كونغ.

إثيوبيا

تتمتع نسبة ضئيلة من السكان الإثيوبيين بإمكانية الوصول إلى الإنترنت ويتم مراقبة هذا العدد القليل من السكان بشدة. مع إدخال تشريع مكافحة الإرهاب لعام 2009 واصلت السلطات فرض قيود ضخمة على أي شيء على الإنترنت يمكن أن ينتقد الحكومة، يمكن أن تؤدي جرائم الكلام عبر الإنترنت إلى إدانتك وإلقاءك في السجن.

كوبا

خلال العقد الماضي كان الوصول إلى الإنترنت محدودًا إلى حد ما بالنسبة للمواطنين الكوبيين. ومع ذلك ، في عام 2015، بدأت الحكومة في طرح نقاط اتصال Wi-Fi العامة ثم في عام 2018، تم منح شعب كوبا إمكانية الوصول إلى شبكة 3G، والتي بدورها أتاحت للكوبيين الوصول إلى الإنترنت من خلال خطط البيانات.

بادئ ذي بدء يعد الوصول إلى خطط بيانات الإنترنت هذه مكلفًا بالنسبة للمواطن العادي والأكثر من ذلك، يخضع الإنترنت لرقابة صارمة في كوبا.

وبذلت السلطات الكوبية جهودًا كبيرة ضد المدونين الذين يغطون انتهاكات حقوق الإنسان في كوبا أو ينتقدون النظام السياسي. يمكن الوصول إلى منصات مثل Facebook و WhatsApp ولكن يُعتقد أنها تخضع للمراقبة.

كوريا الشمالية

لا يوجد سوى 30 موقعًا إلكترونيًا متاحًا داخل البلاد ويستمر غالبية هذا المحتوى في الثناء على حكومة زعيم كوريا الشمالية. والأكثر من ذلك أن الإنترنت لا يستخدم إلا من قبل جزء صغير جدًا من السكان وعادة ما يقتصر على الأفراد الحكوميين والعسكريين.

إيران

لقد أوضحت الحكومة الإيرانية أنها لا تريد أن يؤثر الغرب على مواطنيها بأي شكل من الأشكال. تتمثل إحدى أفضل الطرق لمكافحة التأثيرات الغربية في حظر أكبر عدد ممكن من المنصات الغربية الرئيسية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر YouTube و Twitter و Facebook. باختصار تسيطر الحكومة الإيرانية بشدة على وصول مواطنيها إلى الإنترنت.
يتم أيضًا حظر أي شيء يعتبر معاديًا للإسلام أو قد يعبر عن انتقاد الحكومة، في أوقات الاضطرابات يتم حظر مواقع الويب مثل Instagram أو Telegram مؤقتًا. حتى أدوات الخصوصية محظورة. والأكثر من ذلك أصدرت الدائرة الحكومية الجديدة إعلانًا بأنها ستستمر في تقييد الإنترنت لمواطنيها.

فيتنام

مقارنة بالدول الأخرى المذكورة في هذه القائمة، لا تمتلك فيتنام نظامًا معقدًا لمراقبة استخدام المواطنين للإنترنت. ومع ذلك فإن الدولة لديها سيطرة شديدة للغاية على تدفق المعلومات التي تصل إلى حد فرض عقوبات شديدة مع أولئك الذين لديهم آراء مثيرة للجدل.

يُحظر أي شيء مثير للجدل سياسيًا ، وكذلك ينتقد الحكومة. يتم أيضًا حظر المعلومات التي تحتوي على مستويات عالية من العنف والمواد الإباحية والخرافات.

لقد ذهبت الحكومة الفيتنامية إلى أبعد من ذلك للضغط على شركات التكنولوجيا لإزالة المحتوى الذي تعتبره غير مناسب. باختصار، سيتم حظر أو حظر أي محتوى يعتبر مخالفًا للحكومة. وأي تعبير على الإنترنت يعتبر غير لائق يمكن أن يلقي بك في السجن.

اليوم العالمي للإنترنت

يتم الاحتفال باليوم الدولي للإنترنت سنويًا في 29 أكتوبر من كل عام، في عام 2005 تم الاحتفال به لأول مرة إنه يوم غير رسمي يخلد ذكرى الاحتفال بأول رسالة إلكترونية تم إرسالها عبر الشبكة.

يلعب الإنترنت دورًا حيويًا بكل طريقة ممكنة، تخيل يومًا بدون الإنترنت. أراهن أنه لا أحد منا يمكنه البقاء بدون الإنترنت ليوم واحد، نعتمد عليه بشكل كبير للبحث عن المعلومات والاستماع إلى الأغاني ومقاطع الفيديو والتسوق عبر الإنترنت والتواصل وتمتد القائمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه